أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

علماء: الأغذية الدهنية تسبب أمراضا نفسية

- ماريا علي

أجرى علماء النفس من كندا وإسبانيا دراسة مشتركة لتحديد تأثير المواد الغذائية الغنية بالدهون، اشترك فيها 12000 شخص واستمرت 6 سنوات، بينت نتائجها أن هذه الأغذية تسبب الكآبة.

كان جميع المشتركين في الدراسة يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من أي مرض نفسي. طلب منهم الباحثون، اتباع حمية غذائية غنية بالدهون المتحولة (دهون مهدرجة سيئة صعبة الهضم موجودة في مختلف المواد الغذائية مثل البطاطس المقلية ورقائق البطاطس والهامبرغر والدهون النباتية الجافة وغيرها).

بطاطس مقليةbestfood-nn.ruبطاطس مقلية

تبين في نهاية الدراسة أن 657 مشاركا أصيب بكآبة سريرية (بعضهم عدة مرات)، وأن الذين كانت وجباتهم الغذائية غنية بهذه الدهون السيئة أكثر من الآخرين ازداد احتمال تطور الكآبة لديهم بنسبة 42 بالمائة مقارنة بالآخرين. هذه النتائج سمحت للباحثين باستنتاج أن الإكثار من تناول الدهون السيئة يسبب الكآبة.

رقائق البطاطس المقليةsroki.netرقائق البطاطس المقلية

أما تناول الأحماض الدهنية غير المشبعة "أوميغا 3" الموجودة في الأسماك البحرية والزيوت النباتية وخاصة في زيت الزيتون فيساعد على استقرار الحالة النفسية.

زيت الزيتونliberty-rb.ruزيت الزيتون

لم تتغير نتائج هذه الدراسة، حتى بعد أن أخذ الباحثون بعين الاعتبار العادات السيئة مثل التدخين وتناول المشروبات الكحولية، وكذلك الجنس والنشاط البدني ومؤشر كتلة الجسم وغيرها من العوامل.

المصدر : ميديك فوروم.رو

Total time: 0.0855