أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أول تهديد منذ بدء«عاصفة الحزم »خامنئي :يــحذر السعودية ويصف قيادة المملكة بــ الــ شبان قليلو الخبرة .

استنكر الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي التدخل العسكري السعودي في اليمن، واصفا إياه بالإبادة الجماعية، في تصعيد حاد للهجة ضد الضربات الجوية المستمرة منذ أسبوعين.

وقال خامنئي إن "السعودية لن تخرج منتصرة من الحرب في اليمن"، حيث يحاول المقاتلون الحوثيون المتحالفون مع إيران، والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، الاستيلاء على مدينة عدن التي يدافع عنها مقاتلون محليون.

ودعت إيران أكثر من مرة لوقف الضربات الجوية، وبدء حوار في اليمن، لكن تصريحات خامنئي هي الأشد انتقادا من جانب طهران للحملة التي تقودها السعودية وتشارك فيها دول عربية حليفة.

وقال خامنئي في كلمة بثها التلفزيون: "عدوان السعودية على اليمن وشعبه البريء خطأ. وقد أرسى سابقة سيئة في المنطقة.. هذه جريمة وإبادة جماعية يمكن أن تنظرها المحاكم الدولية."

وأضاف أن السعودية ستتلقى الضربة في ما يحدث في اليمن، ويمرغ أنفها في التراب، مضيفا أن أمريكا ستتلقى هي الأخرى ضربة وتهزم في اليمن.

وأشار خامنئي، حسب وكالة فارس الإيرانية، خلال استقباله في طهران الخميس حشدا من الإيرانيين، إلى أن "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية ضد الحوثيين، أمر أخطأت فيه السعودية وأسست لـ"بدعة جديدة في المنطقة".

وشبه المرشد الإيراني عاصفة الحزم بما قام به الكيان الصهيوني في غزة، واصفا إياها بالجريمة والإبادة الجماعية.

واتهم خامنئي السياسية السعودية بتغليب "التوحش على الاتزان"، مقللا من شأن السعودية بقوله: "شبان قليلو الخبرة هم من يتولون زمام الأمور في البلاد".

وكان المتحدث باسم قوات التحالف العربى المشترك "عاصفة الحزم"، العميد ركن أحمد عسيرى  حــــذر إيران بالقول  إنه إذا قامت السفن الإيرانية المتواجدة فى المياه الإقليمية بتزويد الميليشيات الحوثية لتحسين قدراتهم فمن حق قوات التحالف العربى اختيار الرد المناسب لمثل هذه الأعمال.

ولفت  إلى أن المجال الجوى اليمنى تحت سيطرة "عاصفة الحزم". وأضاف "العسيرى" خلال المؤتمر الصحفى، أن الميليشيات الحوثية تعيش الآن فى مجموعات معزولة، حيث تكثف طائرات "عاصفة الحزم" قصفها لمنع تنظيم صفوفها وقطع أى إمداد يصل لها، مشيراً إلى أن العمل على الدعم النوعى للجان الشعبية مستمرة، وذكر قائلاً:" هذا الدعم سيغير الوضع على الأرض".

المصدر : متابعات

Total time: 3.0098