أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مسئول في وزارة الدفاع المصرية: أزمة اليمن في طريقها للحل ..ويوضح من هو بديل عبدربه منصور هادي

- صنعاء

أكد اللواء الدكتور نبيل فؤاد، نائب وزير الدفاع السابق وخبير العلوم الاستراتيجية، أن طرح إيران لخطة إحلال السلام في اليمن والتي تقدمت بها إيران للأمم المتحدة، يأتي في السياق الطبيعي للأحداث وينذر بقرب جلوس الأطراف المتنازعة على طاولة المفاوضات.

وقال "فؤاد" في تصريح لـ"صدى البلد": طلب إيران وتأكيد الرئيس السيسي بأن الحل في اليمن حل "سياسي" يقود الأطراف هناك إلى طاولة المفاوضات واللجوء إلى "علم إدارة التفاوض" وفيه يقوم كل طرف بطرح أعلى سقف لمطالبه ومن ثم التوسط بين الأطراف للوصول إلى حل وسط يرضي جميع الأطراف.

وأضاف أن الضربة الجوية لا تنهي حربا ولكنها تشكل نوعا من الضغط على الحوثيين، كذلك الإعلان عن المناورة المصرية السعودية نوع من أنواع الضغط على الجانب الحوثي للوصول إلى التفاوض والحل السياسي.

وعن الطرح السياسي الذي يمكن الوصول إليه بين الطراف المتنازعة في اليمن، وإذا كانت السعودية ستتمسك بعودة عبدربه هادي، أوضح أن الرئيس اليمني عبدربه هادي تم حرقه في هذا النزاع، مرجحا أن الرئيس القادم لليمن الذي سيتوافق عليه جميع الأطراف سيكون نائب الرئيس اليمني الحالي خالد بحاح.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قدم أمس الجمعة رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يحدد فيها خطة سلام من أربع نقاط بشأن اليمن.

Total time: 0.0671