أخبار الساعة » الرياضية » عربية ودولية

اتهام قطر بتقديم رشوة لتنظيم مونديال 2022

- صباح الذيباني

اتهمت اللجنة المنظمة لكأس العالم في قطر عام 2022، اللجنة البرلمانية الإنكليزية بإهانتها، في محاولة من اللجنة المنظمة للتصدي لاتهامات الفساد والرشوة الموجهة ضدها.

وكان نائب حزب المحافظين دانيال كولينز في البرلمان الانكليزي، اتهم رئيسي الاتحادين الافريقي عيسى حياتو والعاجي جاك انوما بتقاضي 5ر1 مليون دولار مقابل التصويت لمصلحة ملف قطر لكأس العالم 2022.

ووصفت اللجنة المنظمة الادعاءات التي وجهتها اللجنة البرلمانية لها بأنها "بلا قيمة"، كما وصفت قرار لجنة الاختيار للإعلام الثقافي والرياضي بنشر الاتهامات غير المثبتة، بأنه "مخيب للامال"، حيث إنها قامت في وقت سابق من هذا الشهر بنشر اتهامات مسؤول سابق بالفيفا، و موظف سابق في اللجنه المنظمة لكأس العالم في قطر 2022، بأن اللجنة المنظمة قدمت رشاوى تقدر ب 1.5 مليون دولار لعضوين من اللجنة التنفيذية في الفيفا.

ووردت هذه الاتهامات في مذكرة تم تقديمها لصحيفة "صانداي تايمز"، والتي امتنعت عن نشرها بسبب رفض الأشخاص الثلاثة الذين أطلقوها أن يظهروا كشهود، وفق ما ذكرته صحيفة "تلغراف".

وتمكنت لجنة الاختيار من نشر هذه الاتهامات تحت غطاء الامتياز البرلماني، إلا أن قطر ردت للمرة الثانية الاثنين 23-05-2011 بأن "الادعاءات الموجهة لها مفبركة ومبنية على إشاعات لا أكثر".

وجاء في رد الاتحاد القطري الذي احتوى على 1700 كلمة، ونيابة عن ملف "قطر 2022" على هذه الاتهامات في بيان تحدث فيه عن المذكرة التي نشرت وتم التطرق فيها الى الرشاوى، وجاء في البيان: "تحتوي المذكرة على سلسلة من الادعاءات الخاطئة وغير المبنية على اسس بحق لجنة ملف الترشح. نريد ان نستغل هذه الفرصة لكي ندحض هذه الادعاءات نيابة عن لجنة ملف الترشح".

وتابع البيان "لم يتم التعرف على اي امثلة محددة عن قيام لجنة ملف الترشح باي عمل شائن كدفع مبلغ محدد لشخص محدد. ان القيام بهذه الادعاءات وبهذا الشكل ضد لجنة ملف الترشح يعتبر غير عادل تماما، وفي ظروف مماثلة من الصعب جدا على لجنة ملف الترشح ان ترد على ادعاءات مبهمة الى هذه الدرجة سوى من خلال نفي عام. ترحب لجنة ملف الترشح بتحقيق معمق في هذه الادعاءات التي صدرت ضدها. لكن لا يمكن القيام بتحقيق مماثل الا من خلال مؤسسة قانونية تملك السلطة والاستقلالية التي تخولها الاستماع الى جهتنا من القصة".

وواصل البيان "من غير الملائم تماما ان يجرى اي تحقيق في شؤون لجنة ملف الترشح استنادا الى اقوال غير مبنية على اسس وعلى صحافة غير دقيقة".

كما تطرق بيان الاتحاد القطري الى "المسرب"، وهو السبب الاولي الذي استند اليه لتوجيه الاتهام الى القطريين، معتبرا بان هذا الشخص يكن الضغينة للجنة ملف قطر 2022، مضيفا "تشير المذكرة الى مسرب مجهول قالت انه عمل سابقا مع لجنة ملف الترشح. صحيح ان شخصا او اثنين من الذين عملوا مع لجنة ملف الترشح رحلا بطريقة غير ودية. والتفسير الواضح الوحيد بالنسبة لنا هو ان شخصا من هذا النوع يكن بوضوح الضغينة للجنة ملف الترشح وهو المسرب الذي يتحدثون عنه". وذلك وفقاً لفرانس برس.

وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر اكد مؤخرا أن صحيفة "صنداي تايمز" وافقت على جلب "المسرب" إلى مقر الاتحاد في زيوريخ كي يشهد شخصيا في هذا الموضوع.

وقال بلاتر في مقابلة صحافية في مقر الاتحاد في سويسرا: "ننتظر بفارغ الصبر القرائن او غير القرائن كي نتخذ الاجراءات المناسبة. وافقت الصحيفة على جلب هذا المسرب الى هنا في زيوريخ ثم سنقوم بالتحقيق في هذا الموضوع".

وسيجري التحقيق أمين عام الفيفا جيروم فالكه والمدير القانوني ماركو فيليجيه.

وذكر موقع "اي اس بي أن" الامريكي ان "المسرب" الذي عمل سابقا في ملف قطر 2022، زعم ان كلا من حياتو وانوما عضو اللجنة التنفيذية حصل على 5ر1 مليون دولار امريكي للتصويت لملف قطر، وان صحيفة "صنداي تايمز" قدمت اثباتات للجنة البرلمانية الانكليزية، في وقت نفى فيه الثنائي تلقيه اي رشوة.

المصدر : العربيه

Total time: 0.0591