أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

أميركا والسعودية تخفّضان أسعار النفط

- صنعاء

صدم بنك الاستثمار مورغان ستانلي، مساء أمس الاثنين، أسواق النفط بإقدامه على تخفيض توقعاتها لمتوسط سعر الذهب الأسود خلال العام الجاري من 70 دولارا للبرميل إلى 60 دولارا، كما خفض توقعات العام المقبل من 88 دولارا للبرميل إلى 72 دولارا.

وبالإضافة إلى تشاؤم مورغان ستانلي، تسببت تصريحات لوزير البترول والثروة المعدنية السعودي، علي النعيمي، أكد فيها اقتراب بلاده من تحطيم رقمها القياسي في إنتاج النفط وبيانات أظهرت ارتفاعا في مخزونات الولايات المتحدة الأميركية من الخام في توقف موجة الإنتاج التي شهدتها الأسعار خلال الأيام الأخيرة.

وقفزت أسعار الخام نحو 16% منذ بداية الشهر الجاري بسبب تزايد القلق من الصراع في اليمن، وتراجع عدد حفارات النفط في أميركا إلى أدنى مستوى له منذ 5 أعوام في علامة على تباطؤ الاستثمار في النفط الصخري.

وخسر خام برنت في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء نحو 47 سنتا، وفق وكالة "رويترز"، ليهبط إلى 62.98 دولارا للبرميل.

كما تراجع النفط الأميركي بـ54 سنتا، ليستقر عند 55.84 دولارا للبرميل بعد ارتفاعه 64 سنتا عند التسوية أمس.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي، علي النعيمي، أمس الإثنين، إن بلاده تنتج الخام قرب مستويات قياسية مرتفعة في أبريل/نيسان الجاري، مما يبرز عزم المملكة على حماية حصتها السوقية، في وقت تشهد فيه أسواق النفط تعافياً هشّاً.

وثمة بواعث قلق من أن تنامي إنتاج السعودية وسائر أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قد يخمد انتعاش أسعار النفط في الفترة الأخيرة، خاصة في ظل نمو اقتصاد الصين، المستهلك الرئيسي للخام خلال الربع الأول من العام الجاري بأبطأ وتيرة منذ 6 أعوام.

وقالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، الأسبوع الماضي، إن إنتاجها الإجمالي صعد إلى 30.79 مليون برميل يومياً في مارس/آذار المنصرم، بزيادة تناهز 810 آلاف برميل يومياً مقارنة بشهر فبراير/شباط الماضي.

Total time: 0.0706