أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وساطة عُمانية أنجحت اتفاقا يقضي بوقف عاصفة الحزم

- متابعة

ذكرت مصادر سياسية في العاصمة اليمنية صنعاء لـ"العرب" أن إعلان دول التحالف العربي عن انتهاء عملية "عاصفة الحزم" جاء بعد التوصل إلى تفاهمات سياسية تضمن تحقيق أهداف الحملة العسكرية وأن وساطة عُمانية مصرية و"تعليمات" إيرانية كانتا حجر الزاوية في اتفاق قد يخرج إلى النور في الأيام المقبلة في حال التزم الحوثيون والرئيس السابق علي عبدالله صالح ببنوده.

وبينما تتم صياغة الاتفاق، قالت مصادر دبلوماسية إن سلطنة عمان لعبت دورا هاما في الوساطة بين السعودية والولايات المتحدة وإيران، وأكدت أن مسقط بدأت تتحول إلى مركز لقنوات التفاوض الخلفية بعد أيام فقط من انطلاق عملية "عاصفة الحزم".

ويبدو أن العملية العسكرية، التي كانت تقودها السعودية ضمن تحالف عربي ضم عشر دول ونجحت في تحقيق أهدافها، كانت تتركز على إضعاف القوة العسكرية لجماعات الحوثيين والقوات التابعة للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وإجبارهما على العودة إلى طاولة المفاوضات مع القوى السياسية اليمنية الأخرى.

ورحب صالح في بيان نشره على حسابه على تويتر بإعلان السعودية وقف الضربات الجوية ضد الحوثيين ودعا إلى العودة للحوار السياسي حتى تخرج البلاد من الفوضى.

Total time: 0.064