أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

إيران تعلن وصول سفنها لخليج عدن والسيسي يرد

- وكالات
صرحت إيران عن وصول سفن حربية إلى خليج عدن، ووفقًا لوكالة فارس الإيرانية وصلت المجموعة الـ34 للسفن التابعة للقوات البحرية للجيش الإيرانى والتى تتكون من الفرقاطة القتالية "البرز" الراجمة للصواريخ وفرقاطة الاسناد "بوشهر"، واللتان بدأتا مهمتهما منذ أسبوعين إلى خليج عدن.
 
وكان قائد القوة البحرية للجيش الإيرانى الأدميرال حبيب الله سيارى قد صرح بأن مهمة هذه المجموعة البحرية تستغرق نحو 3 أشهر. مؤكدًا أن القوات البحرية الإيرانية متواجدة فى خليج عدن باقتدار وقوة ولا حاجة لرسو سفننا الحربية فى سواحل اليمن.
 
وأوضح أن سلاح البحر الإيرانى يتواجد فى خليج عدن لمرافقة السفن التجارية ومكافحة القرصنة فى هذه المنطقة التى تعد من الممرات المائية المهمة والإستراتيجية فى العالم.
 
السيسي يرد
 
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مواجهة مصر للإرهاب والتطرف لا تقتصر على الداخل المصرى فقط، بل تتم فى منطقة صعبة تموج بالأزمات والتحديات والمخاطر.
 
وأضاف الرئيس السيسى، فى كلمته إلى الأمة التى عرضها التليفزيون المصرى، بمناسبة الاحتفال بأعياد تحرير سيناء، أن مصر لن تسمح بتهديد أمنها القومى.. ولن تسمح بالتعاون مع أشقائها العرب لأى قوى تسعى لبسط نفوذها أو مخططاتها على العالم العربى بأن تحقق مآربها.
 
وتابع: "إن مصر لا تملك الانعزال عن قرارها أو تجاهل انعكاساتها على الأمن القومى الذى يرتبط بأمن واستقرار الشرق الأوسط وبأمن الخليج العربى والبحر الأحمر ومنطقة المتوسط، فضلا عن الأوضاع فى الدول الأفريقية لاسيما دول حوض النيل".
 
واشنطن تدعو لتجنب الصراع
 
عبر وزير الدفاع الأميركي، أشتون كارتر، الأربعاء عن قلق الولايات المتحدة من أن تكون مجموعة سفن شحن إيرانية محملة بأسلحة متقدمة لليمن، ودعا إيران إلى تجنب "تأجيج" الصراع بإرسال شحنات أسلحة.
 
وسئل كارتر عما إذا كان يعتقد أن السفن الإيرانية تحمل على متنها أسلحة، فقال: "نحن قلقون بالتأكيد من ذلك".
 
وأعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء الماضي أن الولايات المتحدة حذرت إيران من إرسال أسلحة لليمن، يمكن استخدامها لتهديد الملاحة البحرية في الخليج.
 
ونشرت واشنطن هذا الأسبوع سفناً حربية إضافية قبالة سواحل اليمن، وذلك لأسباب منها الرد على قافلة سفن الشحن الإيرانية في بحر العرب.
 
وأقر كارتر بأن تحرك السفن الحربية الأميركية يعطي الرئيس باراك أوباما "خيارات"، لكنه امتنع عن الإفصاح عما إذا كانت الولايات المتحدة قد تحاول اعتلاء سفن الشحن الإيرانية إذا دعت الضرورة.

Total time: 0.0655