أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

عملية برية وشيكة في اليمن بمشاركة قوات باكستانية سعودية وأمريكية

- صنعاء
أكد مصدر يمني، أن "المملكة العربية السعودية، حسمت موقفها لصالح تنفيذ عملية برية في اليمن، تشترك معها قوات عربية و، بالإضافة إلى قوات أمريكية ستشارك في هذه العملية المتوقعة في الأسابيع المقبلة، بينما يبدو أن مساعي النظام العماني تضغط في اتجاه إيجاد حل سياسي، إلا أن فشله بات وشيكًا"، وفق تعبيره.
 
ولفت المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه في تصريحات لموقع "عربي 21" المقرب من المخابرات القطرية، أن "السعودية ودول عربية أخرى تدرس حاليًا في الرياض، تنفيذ عملية عسكرية برية في اليمن، وبصيغة مغايرة للعمليات الجوية التي شنتها مقاتلات تحالف "عاصفة الحزم" ضد مواقع الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع على عبدالله صالح، التي لم تحقق أهداف الحملة بشكل جيد".
 
وما يعزز فرضية التدخل البري هو أن "المسلحين الحوثيين وقوات صالح لا تزال تخوض معارك عنيفة وبمعدات عسكرية ثقيلة، ضد المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في مدن يمنية مختلفة، رغم ضربات التحالف عليها الذي استمر قرابة شهر، وهو ما يعكس عدم استجابة الحوثي وصالح لقرار مجلس الأمن الأخير، بسحب قواتهم من كل المدن اليمنية بما فيها العاصمة صنعاء"، وفقا للمصدر.
 
وقال المصدر، إن "التدخل البري في اليمن، ستقوم به وحدات من المارينز الأمريكي بغطاء من مجلس الأمن، الذي تنتظر إدارة الرئيس باراك أوباما الضوء الأخضر من المجلس، لحماية المصالح العالمية، وستنحصر مهمتها في السيطرة على مدينة عدن وتأمين خليجها، وأشار إلى أن القوات البرية السعودية، بمشاركة قوات برية من دول عربية وإسلامية أخرى، منها قوات برية من باكستان ودول أخرى ستنفذ عملية عسكرية برية من عدة اتجاهات، منها إنزال جوي في بعض المدن اليمنية الشرقية والجنوبية".
 
ووصل رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف على رأس وفد باكستاني كبير يضم قائد الجيش ووزير الدفاع، إلى العاصمة السعودية أمس الخميس، بهدف مناقشة الوضع في اليمن، وفقا للسلطات الباكستانية.
 
ونوه المصدر اليمني إلى أن "المدن المرشحة لعملية إنزال بري هي محافظة الحديدة غربي البلاد، التي تشرف على البحر الأحمر، وكذلك مدينتي عدن وشبوة، بالإضافة إلى محافظة حضرموت شرقي اليمن".
 
وبين المصدر المطلع أن "مسقط، تعمل حاليًا بشكل مكثف لإيقاف هذه العملية المحتملة في الأسبوعين القادمين، لكن جهودها تصطدم مع قرار سعودي حاسم لعملية التدخل البري في الجارة الجنوبية".

Total time: 0.0637