أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

امريكا تلقي باللوم على الحوثيين في تجدد الضربات الجوية السعودية

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يجتمع مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في نيويورك يوم الاثنين. - رويترز
- رويترز
ألقت الولايات المتحدة باللوم يوم الاثنين على المقاتلين الحوثيين في تجدد القصف الجوي الذي تقوده السعودية وإتهمتهم باستغلال هدوء نسبي في الضربات الجوية لمواصلة تحقيق تقدم في ساحة المعارك بدلا من المساعدة في تهيئة الساحة امام محادثات سلام.
 
وقصفت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية مواقع للمقاتلين الحوثيين المتحالفين مع ايران ووحدات متمردة بالجيش اليمني يوم‭ ‬ الاثنين مما يبدد الامال لوقفة في القتال للسماح بإدخال المساعدات مع تحذير مسؤولي اغاثة من كارثة انسانية.
 
وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري انه سيناقش الصراع مع نظيره الايراني في وقت لاحق يوم الاثنين مضيفا "بالتأكيد انا سأحثه على ان يقوم كل طرف بدوره لمحاولة تقليل العنف والسماح ببدء المفاوضات."
 
وقال كيري ومسؤولون أمريكيون آخرون إن الحوثيين سعوا إلي تحقيق مزيد من المكاسب منذ إعلان الرياض الاسبوع الماضي عن انهاء حملة القصف الجوي التي بدأت قبل حوالي خمسة اسابيع باستثناء الاماكن التي يتقدم فيها الحوثيون.
 
وأبلغ كيري مؤتمرا صحفيا في نيويورك "التحول السعودي... استند الي فرضية بأن الناس لن يتحركوا من أماكنهم."
 
"لكن ما حدث هو ان الحوثيين بدأوا الاستفادة من غياب الحملة الجوية وتحركوا ليس فقط في اجزاء اضافية في عدن بل هم ايضا يتحركون في اجزاء اخرى من البلاد."
 
وقال كيري ومسؤولون امريكيون اخرون ان الحوثيين يقومون بتحريك مدفعية وقوات ويستهدفون عناصر معينة بالجيش اليمني.
 

Total time: 0.0599