أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وكالة تكشف الأسباب الحقيقية لتأجيل مؤتمر جنيف بشأن اليمن

- وكالات
قال مصدر رئاسي يمني ان اعلان الامم المتحده تاجيل مؤتمر جنيف بشان الحوار اليمني سببه تصميم الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، علي تنفيذ قرار مجلس الامن 2216 قبل اي مفاوضات.
 
واوضح المصدر، للاناضول، مفضلاً عدم ذكر اسمه، ان اللقاء الذي جمع هادي مع المبعوث الاممي، اسماعيل ولد الشيخ، انتهي الي تاجيل المؤتمر حتي تنفيذ جماعه الحوثي لقرار مجلس الامن الذي يطالب جماعه الحوثي بالكف عن استخدام العنف، وسحب قواتهم من جميع المدن.
 
واشار المصدر الي ان "الرئيس هادي طالب ايضا ان تكون مقررات مؤتمر الرياض محورًا رئيسيًا يتم مناقشته في جنيف، كما طالب باشراك الامانه العامه لدول مجلس التعاون الخليجي في مؤتمر جنيف باعتبارها مشرفه علي العملية السياسية منذ العام 2011".
 
وفي وقت سابق، قال ماثياس جيلمان، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، انه تقرر تاجيل مشاورات الحوار اليمني التي كان من المقرر عقدها في جنيف، الخميس المقبل، الي موعد اخر لم يتحدد بعد.
واضاف المسؤول الاممي، في تصريحات خاصه للاناضول، ان بيانًا رسميًا سيصدر عن مكتب الامين العام، بان كي مون، دون ان يوضح اسباب تاجيل المشاورات او تحديد موعد لاحق لها.
 
والاربعاء الماضي، اعلن الامين العام للامم المتحده، بان كي مون، عن انطلاق الحوار اليمني في جنيف، يوم 28 مايو / ايار الجاري، بهدف "استعادة قوه الدفع نحو عملية انتقال سياسي".
 
وطالب مؤتمر الرياض "من اجل انقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية"، الثلاثاء الماضي، بـ"اسقاط الانقلاب في اليمن" (في اشاره لسيطره الحوثيين على السلطه في البلاد) ومحاسبه الضالعين فيه، واخراج الجماعات المسلحة من كافه المدن، وعوده المؤسسات الشرعية لممارسة مهامها من داخل الاراضي اليمنية.
 
ودعا اعلان الرياض الصادر في ختام المؤتمر الي استكمال العملية الانتقالية في اليمن واستكمال جهود بناء الدوله، واطلاق مصالحه وطنية شاملة.
 
كما اوصي بالشروع في اعاده بناء المؤسسه العسكريه، واستكمال ما تبقيمن بناء الدولة اليمنية.

Total time: 0.0549