أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

تعرف على أسرار الموز وفوائده (ستتفاجأ)

- متابعة

يحتوي الموز على ثلاثة أنواع من السكر: السكروز والفركتوز والغلوكوز مع وجود كمية معتبرة من الألياف. إذن فإن حبة موزة واحدة بهذه المواصفات كافية لزيادة كبيرة في طاقة الجسم.

الأبحات أثبتت أن موزتين كافيتان لما تحتاجينه من طاقة لممارسة التمارين لمدة 90 دقيقة. لا عجب إذن أن يكون الموز هو الفاكهة المفضلة لدى الرياضيين المشاهير.

لكن الطاقة ليست السبب الوحيد الذي يجعل الموز مناسباً لكل الباحثين عن طعام صحي يعزز ليقاتهم. فقد أثبتت دراسات حديثة أنه قادر على منح الجسم الوقاية من أمراض عديدة إذا قمت بإضافته إلى قائمة طعامك يومياً.

الاكتئاب

وعلى قائمة هذه الأمراض الاكتئاب، فقد توصلت دراسة أجريت على أشخاص مصابين بالاكتئاب إلى أن مزاجهم يتحسن كثيراً بعد تناول الموز، وذلك لأن الموز يحتوي على التريبتوفان وهو نوع من البروتين يتحول في الجسم إلى السيروتونين، وهي مادة تساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج بشكل عام وتزيد الشعور بالبهجة.
كما يحتوي الموز على فيتامين B6 الذي يساهم في ضبط غلوكوز الدم مما يساهم في تحسين المزاج أيضاً.

الأنيميا
من المفاجآت أن الموز غني بعنصر الحديد الضروري لتقوية الدم. لذلك فهو يساعد في العلاج من الأنيميا.

ضغط الدم
الموز غني بالبوتاسيوم وقليل بالملح، مما يجعله غذاء مثالياً للقضاء على ضغط الدم. وقد أعلنت منظمة الصحة الأميركية أن الموز من المواد الغذائية الأساسية والمهمة في التخفيف من أمراض القلب وضغط الدم.

الطاقة العقلية
في دراسة بريطانية أجريت على 200 طالب خلال فترة الإمتحانات ثبت أن الموز على الفطور وبين الوجبات يساعد على زيادة طاقة العقل وإبعاد شبح الكسل. البوتاسيوم يساعد على التركيز والإبقاء على الذهن متقداً.

الإمساك
غنى الموز بالألياف يجعله وجبة جيدة جدا للقضاء على مشكلة الإمساك، خاصة إذا تم تناوله على الريق.

حرقة المعدة
يسمى الموز “سجادة المعدة” فهو من الفواكه التي تخفف الحموضة والحرقة في المعدة والمريئ وتقلل من الارتداد المعدي.

غثيان الصباح
إذا كنت من الأشخاص الذين يصابون بغثيان الصباح وهي حالة شائعة لدى كثيرين، فقد تجدين الحل في تناول موزة تضبط مستويات السكر في الدم وتخفف من الشعور بالرغبة في التقيوء.

قرص البعوض
نحن في موسم الصيف وكثيراً ما قد يقرصنا البعوض في البيت أو أثناء إحدى الرحلات والنزهات، افركي مكان القرصة بالموز بشكل سريع فهذا يخفف من احمرارها وحكتها.

والآن بعد قراءة هذا المقال أعتقد أن الموز سيكون مادة غذائية أساسية في نظامك الغذائي والصحي للجميع.

Total time: 0.0605