أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

دبلوماسيون يكشفون عن أول نتائج مفاوضات الحوثيين مع الامريكيين في مسقط

- متابعة
قال مسؤولون يوم الاثنين إن تقدما قد أحرز في جهود عقد حوار بين الأطراف المتنازعة في اليمن في الوقت الذي استأنفت فيه طائرات حربية من التحالف الذي تقوده السعودية ضرباتها الجوية يوم الاثنين ضد مواقع للحوثيين في شمال ووسط وجنوب اليمن.
 
وتسعى سلطنة عمان عبر التوسط لعقد محادثات بين ممثلين عن الحوثيين ومسؤولين أمريكيين إلى إنهاء أكثر من شهرين من القتال في اليمن أسفر عن مقتل ألفي شخص تقريبا.
 
وأكدت مصادر سياسية في عمان يوم الاثنين أن دبلوماسييها يتوسطون في محادثات بين الحوثيين ومسؤولين أمريكيين في فندق فخم في العاصمة مسقط تهدف إلى التوصل إلى حل سلمي للنزاع.
 
وقال سياسيون مستقلون في صنعاء إن المحادثات التمهيدية أسهمت في تقريب وجهات النظر بين الحوثيين والحكومة اليمنية في الخارج لتمهيد الطريق للمحادثات التي تدعمها الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا.
 
وقال سياسي لرويترز طلب عدم الكشف عن اسمه "هناك تقدم في المحادثات باتجاه عقد اتفاقية لإبرام هدنة طويلة وإحياء الحوار السياسي."
 
وعمان هي العضو الوحيد في مجلس التعاون الخليجي التي لا تشارك في التحالف العربي ضد جماعة الحوثيين بقيادة السعودية ولعبت دور الوسيط السلمي في المنطقة التي تسودها الصراعات.
 
وقال راجح بادي المتحدث باسم الحكومة اليمنية ان مبعوث الامم المتحدة لدى اليمن اسماعيل ولد شيخ أحمد حقق تقدما أيضا في جهوده لعقد محادثات في جنيف.
 
وقال ان التقدم احرز بشأن "الموعد وجدول الاعمال واطار محادثات جنيف والاطراف التي ستحضر الاجتماع" وان اعلانا رسميا متوقع خلال ساعات.
 
وكان ولد شيخ أحمد في العاصمة السعودية الرياض لمحادثات مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وشخصيات سياسية والحكومة برئاسة نائب الرئيس خالد بحاح. وقبل ذلك عقد محادثات مع زعماء حوثيين في صنعاء.
 
وتأجلت إلى أجل غير مسمى خطط سابقة لعقد محادثات في سويسرا وسط اعتراضات من جانب حكومة اليمن في منفاها الرياض حيث تريد الحكومة أن ينسحب الحوثيون من مدن اليمن الرئيسية والاعتراف بسلطة هادي قبل بدء المحادثات.

Total time: 0.085