أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

الجار الحوثي الفقير تحول إلى مليونير

- حسين الوادعي

الجار الحوثي الفقير تحول إلى مليونير .. عند اقتحام صنعاء في سبتمبر 2014 سطا على إحدى الوزارات ونهب سيارتين واستولى على "البوفية" الموجودة في المبنى وحولها لحسابه.

وحين بدأت الحرب تنوعت نشاطاته "الاقتصادية" لتضم بيع السلاح وتجارة المشتقات النفطية في السوق السوداء.

جارنا المسكين ليس إلا واحداً من الآلاف الذين انخرطوا في نشاط اقتصادي قائم على "الفتح" و"الغزو" منذ اجتياح صنعاء. أما السوق السوداء الحوثية المتضخمة التي صارت بديلاً للاقتصاد الرسمي المنهار بسبب الحرب فليست بداية القصة ولا نهايتها ولا أهم وجوهها.

القصة الأكبرهي تأسيس "نمط الإنتاج الحربي" الذي يعتمد على "الجباية" و"الغنيمة". منذ بداية ظهورهم في صعدة، انشغل الحوثيون بـ"الجباية" وجمع "الزكاة" بالقوة من المواطنين بدلاً عن الدولة.

بعد ذلك تم تطوير صناديق أخرى مثل صندوق المجاهدين والتبرعات الاجبارية الأخرى. ورغم وجود موارد اقتصادية ممتازة في صعدة مثل الزراعة والحرف وتجارة المواشي إلا أن التفكير كان يتم في "الخراج" وليس في "الانتاج".

لم يفكر الحوثيون أبداً في الانخراط في أي نشاط اقتصادي منتج لتمويل نشاطاتهم. الاخوان المسلمين مثلا أسسوا قطاع خاص ناجح كان كفيلا بتوفير احتياجات الحركة المالية. بينما ركز الحوثيون على "اقتصاد الحرب"؟ مع دخول صنعاء انتقل الحوثيون من "الجباية" الى "الغنيمة".

وباعتبار الغنيمة هو "كل ما يغنم في ساحة المعركة بقوة السلاح" فقد تحولت صنعاء و"المدن المفتوحه" إلى ساحة غنائم مفتوحة من ميزانية الدولة الى السلاح والمنازل والمؤسسات والوظائف والجبايات النقدية مقابل "الحماية".

وعندما نفذت خزينة الدولة تم الانتقال الى جيب المواطن عبر الجباية الاجبارية غير المباشرة (الاستقطاعات، ضرائب المجهود على الخدمات) وغيرها من نشاطات " تبرعوا لنا لكي نقتلكم".

السوق السوداء الحوثية شبه الرسميه هي السلسلة الأحدث في "اقتصاد الحرب الحوثي". وهي ليست غريبة على الميليشيا بل هي جزء أساسي من اقتصاد الحرب الدائم عندها.

الميليشيا المنتصرة لا تعرف شيئاً اسمه "الانتاج" وتفكيرها لا زال منحصراً في الانتزاع الاجباري للمال من الدولة والمواطن معا.

وإذا نفذت موارد اليمن فإن الحل الوحيد الذي يطرحونه هو "غزو" السعودية و"اغتنام" موارد النفط هناك! اما اذا كنت تسعى لحياة مرفهة فوسيلتك لذلك ليس"العمل" او "التعليم" او "الاستثمار" وانما "وسائل الانتاج" الأكثر فعالية "الشاص والكلاشينكوف".

وكما تم تدمير الدولة لصالح الميليشيا، يتم تدمير الاقتصاد الرسمي بعنايه لتأسيس اقتصاد سوق سوداء ضخم شعاره "دعه ينهب دعه يمر" ورمزه الكلاشينكوف الذي يحمل لاصق "الصرخة ".

من صفحة الكاتب على "فيسبوك" والعنوان الأصلي للمقال " السوق السوداء واقتصاد الحرب والغنيمة"

Total time: 0.0635