أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

السعودية : الإرهاب لا دين ولا جنسية ولا وطن له والعالم كله في دائرة الاستهداف.

- متابعة
أكدت المملكة العربية السعودية أن الإرهاب لا دين ولا جنسية ولا وطن له محذرة من أن العالم كله في دائرة الاستهداف وأنه لن تتوقف هذه المآسي إلا بمزيد من التكاتف الدولي بجهود مساندة للجهود المحلية لصد عدوان تلك الجماعات المتطرفة بأشكالها كافة.
 
ونقلت وكالة الأنباء السعودية " واس " عن الدكتور خالد الغنام عضو وفد المملكة المشارك في أعمال مجلس حقوق الإنسان الليلة الماضية في جنيف خلال مناقشة المجلس " آثار الإرهاب "..أن المملكة حرصت من خلال مواجهتها الإرهاب على تطوير جهود وأساليب ملاحقة الأطراف المتورطة في مثل تلك الأنشطة وتقديمهم للعدالة ليأخذوا جزاءهم المستحق .. إضافة إلى الإعلان عن قوائم المطلوبين للمثول أمام العدالة متعاونة بشكل كبير مع الشرطة الدولية " الأنتربول " بإخطارهم بأسماء المدرجين لديها على قوائم المطلوبين وفي الوقت ذاته تسير بخطى ثابتة لاستصلاح المتورطين في تلك الأنشطة ممن لم تتلطخ أيديهم بالدماء وتأهيلهم لإعادة إدماجهم بالمجتمع أعضاء صالحين فيه..آخذه بأحدث ما جاءت به النظريات العلمية والاجتماعية والنفسية في كيفية التعامل مع الخارجين والجانحين عن المجتمع.
 
وأوضح أن بلاده أنشأت لهذا الغرض مركزا يعني بالمواجهة الفكرية للإرهاب فكرا وسلوكا وهو " مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية " الذي أنشىء خلال عام 2005 م في إطار استراتيجية مواجهة الفكر بالفكر .. منوها بأن المركز عبارة عن مؤسسة إصلاحية تعنى بإعادة التأهيل الفكري للأشخاص المتورطين في الجرائم الإرهابية بالمملكة وفق طرق منهجية متخصصة تستند إلى القيم الحقيقة في الإسلام و المعارف والعلوم الأخرى ذات العلاقة التي تساعدهم على فهم الأمور على وجهتها الصحيحة وليس كما تروج له التنظيمات الإرهابية في إيدلوجياتها الفاسدة.
 
وقال إن المجتمعات الإنسانية تعاني من مخاطر آفة الإرهاب والتطرف بما تشكله من تهديد شرس ومستمر للسلم والأمن الدوليين ولاستقرار الشعوب في عدد من دول العالم .. موضحا أن هذا التهديد يمارسه أفراد وجماعات استهانوا بحياة الإنسان وقيمتها وشرعوا لأنفسهم الحق بحرمانه من الحياة تحت مبررات وذرائع لا وجود لها إلا في عقولهم الفاسدة والشيء الوحيد المقدس لديهم هو سفك الدماء بطرق بالغه في القسوة والبشاعة تنفر منها النفس البشرية السوية.
 
وأضاف أن المملكة عانت من هذه الفظائع التي ارتكبت على أراضيها و هي الجرائم التي استباحت حياة المواطنين والمقيمين ورجال أمن يقدمون الخدمة لمجتمعهم في محاولات بائسة لتقويض الأمن والاستقرار ولعل أقرب ما يمكن الاستشهاد به في هذا العام ما أقدموا عليه في الأسابيع القليلة الماضية من قتل رجال أمن ومصلين يؤدون شعائرهم الدينية ذهبت ضحيتها أرواح بريئة وهؤلاء مستمرون في مخططاتهم ويصرحون بشكل دائم بإصرارهم على تنفيذها.
 
وبين أن أهداف المركز الاستراتيجية تتمثل في تعزيز الأمن الفكري و نشر الوسطية والاعتدال والبناء المعرفي والسلوكي للمستفيدين من برامجه بجانب تعزيز فرص الاندماج للمفرج عنهم في قضايا الإرهاب و بناء المعرفة بظاهرتي التطرف والإرهاب و إيجاد الممارسات الفضلى في المعالجة الفكرية وإعادة الدمج.
 
ووزع وفد المملكة في مجلس حقوق الإنسان بيانا إحصائيا تاريخيا بأبرز الجرائم الإرهابية التي ارتكبت في المملكة العربية السعودية من عام 1965 إلى عام 2015 كالتالي...
 
- عام 1965 القبض على " مخربين " من دولة مجاورة قاموا بتفجيرات في مؤسسات أهلية وعامة عديدة بمدينة الرياض.
 
- عام 1979 قيام مجموعة من المتطرفين باقتحام الحرم المكي الشريف وهو قبلة المسلمين بالعالم في صلاتهم خمس مرات في اليوم وإطلاق النار على المصلين واحتجازهم فيه مما تسبب في تعطيل الصلاة لمدة ثلاثة أيام.
 
- عام 1986 إحباط محاولة تهريب / 51 / كيلوجراما من مادة " سي 4 " شديدة الإنفجار بمطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة كانت بحوزة حجاج إيرانيين دون علمهم عند قدومهم للحج..تلك المتفجرات كان الهدف منها استخدامها لتفجير المسجد الحرام في مكة وقتل مئات الآلاف الحجاج.
 
- عام 1989 استغلت مجموعة قدمت ضمن الحجاج الكويتيين تهريب متفجرات للأماكن المقدسة في مكة المكرمة وفجروا في باحة الحرم المكي الشريف ونتج عن ذلك وفاة أحد الحجاج وإصابة / 16 / آخرين.
 
- عام 1995 تفجير إرهابي بسيارة مفخخة في الرياض في مبنى يتبع وزارة الحرس الوطني السعودي وكانت الحصيلة مقتل ثلاثة أميركيين وهنديين وأصيب نحو / 60 / شخصا.
 
- عام 1996 تفجير إرهابي بشاحنة محملة بطنين من المتفجرات بمدينة الخبر وكانت الحصيلة مقتل / 19 / أميركيا وأصيب وجرح / 386 / شخصا أغلبهم نساء وأطفال.
 
- عام 2000 اختطاف طائرة مدنية سعودية بواسطة إثنين من الإرهابيين والتوجه بها إلى العراق.
 
- عام 2003 هاجم إرهابيون انتحاريون بثلاث سيارات مفخخة .. ثلاثة مجمعات سكنية في مدينة الرياض وفي وقت متزامن هي : مجمع درة الجداول و مجمع الحمراء و مجمع شركة فينيل وكانت الحصيلة مقتل / 26 / شخصا وأكثر من/ 160 / جريحا من جنسيات مختلفة إضافة للانتحاريين.
 
- عام 2003 هجوم إرهابي بشاحنة مفخخة على مجمع المحيا السكني بمدينة الرياض الذي يسكنه مقيمين عرب وأوربيون , قادمون للعمل بالمملكة,هذا العمل الإرهابي حدث في شهر رمضان وهو من الأشهر الحرم التي يحرم فيها سفك الدماء .. وكانت حصيلة هذا الهجوم / 12 / قتيلا و/ 122 / جريحا من الأبرياء بينهم / 35 / طفلا.
 
- عام 2004 وفي اعتداء إرهابي في العاصمة الرياض قتل المصور التلفزيوني الإيرلندي سيمون كامبرز وأصيب زميله البريطاني فرانك غاردنر مراسل هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي " لشؤون الأمن الذي وجهت له دعوة لزيارة المملكة مره أخرى وشاهد مواقع الأحداث الإرهابية.
 
- عام 2004 هجوم إرهابي بسيارة مفخخة على مبنى المرور في الرياض المكون من سبعة طوابق والحصيلة استشهاد خمسة من رجال الأمن ومواطن وأصيب / 148 /.
 
- عام 2004 مقتل خمسة مهندسين أمريكيين وبريطانيين واسترالي في هجوم شنه إرهابيون على مجمع للبتروكيماويات .
 
- عام 2004 مسلحون إرهابيون يقتحمون مجمعا سكنيا في الخبر ويحتجزون عشرات الرهائن أغلبهم موظفون في شركات نفط أجنبية وخلفت العملية/22/قتيلا.
 
- عام 2004 تفجير إرهابي بسيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف مبنى وزارة الداخلية, وتزامن في الوقت نفسه تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت مبنى قوات الطوارئ شرق العاصمة الرياض.
 
- عام 2006 محاولة فاشلة استهدفت معامل بقيق لتكرير النفط حيث حاول إنتحاريان إرهابيان تفجير سيارتين كانا يستقلانها واستشهد رجلا أمن وقتل المنفذان.
 
- عام 2007 مجموعة إرهابية مسلحة فتحت النار على فرنسيين يسلكون طريقا قرب مدينة تبوك - شمال غرب المدينة المنورة - كان الضحايا مع نسائهم وأطفالهم والحصيلة مقتل أربعة فرنسيين.
 
- عام 2009 محاولة اغتيال فاشلة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية نفذت من أحد المطلوبين أمنيا بتفجير نفسه وهو شقيق خبير المتفجرات " إبراهيم عسيري " الذي سبق أن جند الشاب النيجيري " عمر الفاروق " لتفجير طائرة ركاب مغادرة من أوربا وهي في طريقها إلى الأراضي الأميركية.
 
- عام 2009 شهد أحد المنافذ الحدودية في منطقة جازان مواجهة مع تنظيم القاعدة حينما حاول اثنان من المدرجين على إحدى قوائم المطلوبين التسلل إلى المملكة متنكرين بزي نسائي الحصيلة مقتل اثنين من الإرهابيين.
 
- عام 2012 استشهاد اثنين من أفراد حرس الحدود بمحافظة شرورة جنوب البلاد على الحدود مع اليمن على يد / 10 / إرهابيين حاولوا التسلل إلى اليمن.
 
- عام 2014 حاول ستة إرهابيين التسلل من اليمن إلى داخل الأراضي السعودية عبر منفذ الوديعة الحدودي مع اليمن نتج عنه استشهاد رجل أمن ومقتل خمسة من الإرهابيين.
 
- عام 2015 تسلل أربعة إرهابيين عبر الحدود الشمالية للمملكة بمحاذاة مركز سويف التابع لجديدة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية ومصرعهم جميعا واستشهاد ثلاثة من رجال الأمن.
 
- عام 2015 إحباط محاولة تهريب / 30 / كيلوجراما من مادة آر دي إكس المتفجرة على جسر الملك فهد وسبقتها محاولة تهريب قرابة / 60 / كيلوجراما من المادة نفسها كانت معومة في البحر في الخليج العربي بالقرب من سواحل المملكة.
 
- عام 2015 استشهاد رجلي أمن وهما يؤديان واجبهما الوظيفي على أمن الطرق الرئيسية بشرقي الرياض بعد استهدافهما بإطلاق النار عليهما من قبل اثنين من الإرهابيين.
 
- عام 2015 استشهاد رجل أمن اثناء تأدية واجبة الوظيفي في أمن أحد المواقع الرسمية جنوب الرياض بعد تعرضه لإطلاق نار وحرق جسده من قبل مجموعة إرهابية.
 
- عام 2015 تفجير إرهابي انتحاري بمسجد بمحافظة القطيف بالمنطقة الشرقية الحصيلة استشهاد / 22 / شخصا من المصلين.
 
- عام 2015 تفجير إرهابي انتحاري بمسجد بمدينة الدمام بالمنطقة الشرقية الحصيلة استشهاد أربعة أشخاص.
 
كما وقع عدد من العمليات الإرهابية من الخطف والاغتيالات لمقيمين أوربيين وأميركيين في مدن مختلفة من المملكة ومورست في بعض هذه العمليات الإرهابية أبشع الطرق والقسوة من خلال التمثيل بالجثث بقطع الرؤوس ووضعها على الأجساد وتصويرها دلالة على استهانتهم بحياة الإنسان والتعدي على أهم حقوقه وهو حرمانه من الحياة.

Total time: 0.0495