آخر الأخبار :
الحوثيين يعلقون لافتات غريبة في شوارع العاصمة صنعاء و يعلنون التصعيد مقابل التصعيد "شاهد أبرز مشائخ حاشد يوجه نداء قبلي عاجل الى قبائل حاشد والسبب مهرجان السبعين المجلس السياسي للحوثيين يصدر بيان ناري رداً على الاحداث الاخيرة التي تشهدها اليمن "بيان “الجزيرة” تغير موقفها من الأسد بشكل مفاجئ لفت الجميع المخلافي يتهم هذه الدولة بأنها سبب الأزمة اليمنية “وول ستريت جورنال” للسعوديين: أريحوا أنفسكم الشيخ عبد الله آل ثاني لا مصداقية له في قطر عاجل: مسلحين مجهولين يغتالون نجل حمود سعيد المخلافي وزميلة في مدينة تعز عاجل :الصحة في صنعاء تعلن حالة الطوارئ بمستشفيات العاصمة تحسباً لاي طارئ (وثيقة) سيول ضخمة تجرف عدد من السيارات والباصات بين مأرب والبيضاء وتعطل حركة السير عطوان يكشف عن مفاجئة من العيار الثقيل للحشد في يوم الذكرى الخمسين لتأسيس المؤتمر ..

إعلانات نصية:
مركز الحزمي للطب البديل - حجامة-علاج طبيعي-شميلة-جولة المرور 777289388

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » تحليل ومتابعات

أليونان المفلسة والشرق الأوسط الملتهب والنزيف الأوكراني ؟

أليونان المفلسة والشرق الأوسط الملتهب والنزيف الأوكراني ؟

اخبار الساعة - عباس عواد موسى   | بتاريخ : 05-07-2015    | منذ: 2 سنوات مضت
أليونان المفلسة والشرق الأوسط الملتهب والنزيف الأوكراني ؟
عباس عواد موسى
 
مستقبل يكتنفه الغموض . تقرره ورقة اقتراع ب " نعم " أو " لا " . ففي كل منهما مستقبل مختلف ولا أحد يستطيع اليوم التحدث بما ستؤول إليه البلد يوم غد . فهناك سيناريوهات عديدة في اللعبة .
أليونانيون قضوا نهاية الأسبوع بين الترغيب والترهيب . ينتظر الواحد منهم دوره لعله يجد 60 يورو أو 120 يورو للمتقاعدين في البنك الذي يتعامل معه . فالإقتصاد مشلول والمباحثات مع المستعمرين الدائنين مجمدة واللغز المحيّر تحله ورقة الإقتراع يوم غد .
ألمواصلات مؤمنة بالمجان وكذلك الكشف الطبي والعلاج اللازم بالإضافة إلى الطعام طالما البنوك على حالها مغلقة بانتظار حلٍّ يقرره الخارج . فوزير النقل قرر ذلك بدءاً من صباح غد الإثنين فيما منحت شركات الإتصال مكالمات إضافية وكذلك الإنترنت مجاناً وعمدة العاصمة أثينا قرر تقديم الأغذية والأدوية للمواطنين . وأما اليونانيون العالقون خارج البلاد فما لهم سوى العودة وهناك من سيسهل لهم ذلك .. لا حلّ آخر . وأما عمدة سالونيك فقد قاد مسيرة حث فيها المواطنين على التصويت ب " نعم " .
لكن رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس وعد المواطنين بمستقبل أفضل حال تصويتهم ب " لا " مؤكداً لهم أن حكومته ستبرم الإتفاق مع الدائنين بعد 48 ساعة فقط من إعلان نتيجة التصويت .
قال عقب ساعة حوار على شاشة تلفاز أنتينا وبغض النظر عن نتيجة الإستفتاء إلا أنه كان يجب إجرائه قبل خمس سنوات ورد كذلك على سؤال لإحدى المراسلات إن كانت النتيجة ب " لا " فبعد يوم فقط سأصل بروكسل لتوقيع الإتفاق . وأكد أن " لا " كبيرة ستحدث هزة في كل أوروبا .
20 ساعة عقب استفتاء سيكلف البلاد 10 مليون يورو ويجري بعد 40 عاماً من آخر استفتاء سيتم إعلان النتائج كما قالت وزارة الداخلية .
وبغض النظر عن النتيجة فلو جاءت التي إن جاءت ب " نعم " وأصبح لازماً تشكيل حكومة وحدة وطنية . فإنها ستكون بحاجة لثقة البرلمان وقد يحتاج ذلك وقتاً ليس بالقصير .
أليونان ستتلوها عدة بلدان في داخل الإتحاد الذي لم ير النور بعد .
وأما دول الجوار ممن لم تدخل الإتحاد فهي تقف على أعصاب اقتصادها الهش أيضا .
تداعيات كل ذلك تنذر بحرب إقليمية بلقانية كانت السبب في اندلاع حروب كبرى . ولها انعكاسات قوية جداً في ظل شرق أوسط ملتهب ونزيف أوكرانيا الشديد .
 
المصدر : صحافة يونانية
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. علان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ7$

اقرأ ايضا :
القراءات : (18025) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.576