أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بيان أوروبي حول الأزمة الإنسانية في اليمن و100 يوم من الضربات الجوية للتحالف السعودي

- متابعة
أكد الاتحاد الأوروبي، في بيان مشترك للممثّلة العليا نائبة رئيس المفوّضية الأوروبية فيدريكا موغريني ومفوّض المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانيديس حول أزمة اليمن، دعمه لجهود الأمم المتحدة الراهنة، للتوصّل إلى وقف إنساني لإطلاق النار بشكل دائم ومحدّد ومستدام.
 
وقال البيان: إن الأمم المتحدة أضافت في 2 يوليو الجاري اليمن إلى قائمة الطوارئ الإنسانية الأعلى مستوىً، أي مستوى الأزمات رقم 3، حيث يواجه البلد كارثة إنسانية في ظل احتياج 21 مليون شخص أي قرابة 80% من سكان اليمن إلى المساعدات الإنسانية. كما تلوح في الأفق أزمة غذاء كبيرة.
 
وشدّد البيان على أنه يجب أن «يسمح وقف إطلاق النار بالإيصال العاجل للمساعدات الإنسانية والمواد الأساسية بما في ذلك الوقود والغذاء والسلع الأساسية. وبالتالي من الأساسي أن يتم تسهيل وصول السفن التجارية إلى اليمن بشكل أكبر».
 
وطالب كافة الأطراف بأن «تتحلّى بالمسؤولية لضمان احترام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان وفقاً لمبادئ عدم التحيّز والحياد والاستقلال، وهذا يعني حماية المدنيين والامتناع عن الاستهداف المباشر للبنية التحتية المدنية. هناك حاجة لأن تتمكّن المنظّمات الإنسانية العاملة على الأرض من الوصول الآمن بدون عوائق».
 
وأشار البيان إلى مرور 100 يوم منذ خروج هادي، وانطلاق الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية، مشدداً أنه لا يوجد مخرج آخر من الأزمة الراهنة إلا من خلال الحوار الحقيقي وعملية سياسية شاملة برعاية الأمم المتحدة.
 
وأكد البيان ختاما على "توفير حل مستدام للأزمة والتعامل مع تهديد الجماعات الإرهابية ومنع المزيد من عدم الاستقرار في المنطقة".

Total time: 0.0926