أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

كاتب سعودي يثير الغضب بقوله: أهل نجد والجنوب والشمال كانوا صبياناً لأهل الحجاز

- متابعة

أثار الكاتب محمد الحمزة والباحث في الفكر الاجتماعي عاصفة غضب في أوساط السعوديين بعدما كتب عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مجموعة من التغريدات زعم فيها أن أهل نجد والجنوب والشمال كانوا صبيانًا عند أهل الحجاز.

وقال الحمزة فى تغريداته: “قبل 50 سنة في السعودية أهل نجد والجنوب والشمال كانوا يتسابقون للعمل (صبيان) عند أهل الحجاز والآن بعدما شبعوا يقولون عنهم طرش بحر ومخلفات حجاج”.

وأضاف في التغريدة: أهل الحجاز أفضالهم على السعودية وأهلها لا تعد ولا تحصى يكفي أنهم جلبوا العلم والثقافة والمال وكانوا وما زالوا أهل المناصب القيادية.

وفي ردود الأفعال على هذه التغريدات التي اعتبرها الكثير من الأشخاص أنها عنصرية طالب مغردون سعوديون بمحاسبة الحمزة ومحاكمته بتهمة العنصرية وإثارة الكراهية بين أبناء الوطن. وأدى الغضب المتواصل إلى تراجع الحمزة وتقديمه اعتذارًا بدا أنه إصرار منه على تغريداته حيث قال في تغريدات لاحقة: “التغريدة لم أقصد بها الإهانة لأحد، فأهل نجد والجنوب والشمال لهم الكرامة والحشيمة، ومعاذ الله أن أنتقص منهم أو من أي إنسان مهما كان”، مضيفًا: “يبدو أن هذه التغريدة أوجعت الكثير فإما هم يحاولون التعامي عن التاريخ أو لا يعلمون حقيقة التاريخ والعمل ليس عيبًا في حق أحد”.

وتابع: “التغريدة واضحة وليس فيها انتقاص من أحد ولست مسؤولًا عن الفهم السيئ لها لكن اللي بطنه ريح ما يستريح.. وكل مناطق المملكة لهم الحشمة والكرامة”.

واختتم الحمزة اعتذاره المغلف بالإصرار: “العمل كـصبي لم يكن عيبًا وهي مهنة شريفة يسترزق منها الشخص فكثير من الآباء اشتغلوا بها في المنازل والمزارع والمقاهي وهم صغار حتى كبروا”.

Total time: 0.0642