أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

هيومن رايتس: السعودية استخدمت صواريخ عنقودية في غاراتها باليمن

- متابعة
أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أن التحالف العربي بقيادة السعودية، استخدم صواريخ عنقودية في سبع هجمات على الأقل في محافظة حجة شمال غرب اليمن، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين.
 
وقالت -في بيان لها، اليوم الخميس- إن قوات التحالف الذي تقوده السعودية "استخدمت على ما يبدو صواريخ محملة بذخائر عنقودية في ما لا يقل عن سبع هجمات على محافظة حجة شمالي اليمن، فقتلت وأصابت العشرات من المدنيين".
 
وأفاد البيان، أن "هذه الهجمات نفذت في الفترة ما بين إبريل ومنتصف يوليو 2015"، مشيرة إلى أن هذه "الذخائر العنقودية أوقعت خسائر في صفوف المدنيين سواءً أثناء هذه الهجمات التي ربما كانت تستهدف مقاتلين حوثيين وأيضًا فيما بعد حين التقط المدنيون الذخائر التي لم تنفجر، فانفجرت فيهم".
 
وشددت "هيومان رايتس" على أنه "على قوات التحالف أن تتوقف فورًا عن استخدام الذخائر العنقودية التي توقع أضرارًا لا مفر منها في صفوف المدنيين"، مضيفة أنها زارت في يوليو الماضي "أربعة من مواقع الهجمات السبع التي تقع جميعها في مديريتي حرض وحيران في محافظة حجة، ووجدت في كل منها ذخائر صغيرة أو بقايا ذخائر عنقودية لم تنفجر".
 
وأشارت إلى أن "العديد من هذه الهجمات وقعت في مناطق تمركز المدنيين أو بالقرب منها، ما يشير إلى أن هذه الهجمات الصاروخية ذاتها قد تكون قد شُنت بطريقة عشوائية"، مؤكدة أنه "يتعين على مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن يشكل لجنة لتقصي الحقائق للتحقيق في الانتهاكات الخطيرة المزعومة لقوانين الحرب التي ارتكبها جميع أطراف النزاع المسلح في اليمن منذ سبتمبر 2014.

Total time: 0.0822