أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

منفذ الوديعة ... سبحان مغير الاحوال

- حسان دبوان

منفذ الوديعة المتنفس الوحيد للشعب اليمني ونافذته الوحيدة نحو العالم . منذ مايقارب الخمسة اشهر والجميع يتحدث عن ذلك المنفذ الذي يشهد ازدحام غير طبيعي ومآسي لا يمكن لاحرف الكلمات وصفها ...

وقد حاولنا في االتقارير السابقة نقل بعضها وايصالها الى اصحاب القرار .. وهانحن اليوم من جديد نشد الرحال نحو ذلك المنفذ في رحلة البحث عن الحقيقة وعن إنسانية الإنسان.. في هذة الزيارة.. والتي تعد الثالثة منذو ثلاثة اشهر ..

يبدو الوضع اليوم مختلف عن سابق الايام . كانت البداية من اول بوابة يمنية قابلتها ... في السابق كانت هذة البوابة تشهد ازدحام شديد وبين الفينة والاخرى يطلق الجنود الرصاص الحي لتفريق المسافرين وكان بامكانك ان تتجاوز كل ذلك الزحام وتدفع 2000 ريال يمني وتعبر البوابة بسلام . لكن اليوم تغير كل شي.. لا وجود للزحام امام هذة البوابة... والحراسة تبدو عليها علامات الرتابة والاحترام وبمجرد الاقتراب منهم يطلبو منك جواز السفر والتاشيرة ليسمحو لك بالعبور .. ولن تنفعك ال 2000 ان كنت لا تملك تلك الوثائق.

في البوابة الاخرى ... وامام كبينة الحصول على تأشيرة الخروج من اليمن لم يعد هنالك وجود للموظف الذي يطلب منك 1000 ريال مقابل الحصول على تأشيرة الخروج.. لقد اصبحت بالمجان .

بوابة ثالثة يقف امامها جندي من لواء الشرعية الذي سيطر على المنفذ منتصف الشهر الماضي وبإبتسامة يمنية يقابلك الجندي ويتفحص جوازك ثم يسمح لك بالعبور .

البوابة التالية هي اول بوابة سعودية ويقف أمامها حرس الحدود السعودي .. في زيارتي السابقة كانت هذة البوابة تبدو وكأنها سوق للقات... ازدحام شديد .. وصياح واصوات رصاص ... اما اليوم فلا احد يقف امامها سوى حرس الحدود ... وباخلاق الحجاز يقابلك الجنود .

في الداخل ايضا لا يمكن لك ان تتاخر اكثر من نصف ساعة لإنجاز معاملتك . لم يعد هناك وجود للأسر التي تفترش الشارع والرصيف.. ولم يعد هناك طوابير امام كبائن البصمات او دورات المياه... كل شي أصبح مختلف عن ذي قبل .. فشكرا لكل من صان كرامة أبناء اليمن .. شكرا لذلك اللواء التابع للشرعية الذي استلم زمام الامور بالمنفذ اليمني ورتب عملية الدخول وأنهى كل اشكال الازدحام وسهل العبور .

شكر للجانب السعودي الذي يعمل موظفيه على مدار الساعة ويتحملون حر السماء ورطوبة صحراء الربع الخالي من اجل تسهيل وتيسير عبور أبناء اليمن المسافرين . وهنا اكتب لكم بعض التعليمات والنصائح التي رصدتها في هذة الزيارة:

1 - تأشيرة العبور من المنفذ موقفه الى بعد عيد الأضحى المبارك . 2- التأشيرات المسموح بها هي تأشيرة الزيارة والحج والمقيم . 

3- لا يسمح لك بالدخول من اول بوابة يمنية ان كنت لا تملك جواز سفر او تأشيرة.

4- اصحاب العوائل والاطفال المسافرين عبر النقل الجماعي ينصح بأن يحجزو في رحلات النهار فقط لأن الخط الرابط بين مارب وصنعاء يشهد اشتباكات عنيفة كل يوم في الليل وسائقي باصات النقل الجماعي يرتدون ثوب المغامرة والمجازفة. اتمنى لكم رحلة سعيدة وآمنه

Total time: 0.1167