أخبار الساعة » حقوق وحريات » المرأة والطفل

حكم بالسجن المؤبد لليمنية حسناء يصدر من المحكمة العراقية

- صباح الذيباني
قضت محكمة عراقية حكماً قضائياً بالسجن المؤبد على السجينة اليمنية حسناء بتهمة التستر على زوجها القيادي السابق في تنظيم القاعدة أبو أيوب المصري الذي قتل في 2010.
وعقدت المحكمة العراقية جلسة غير معلنه لم تتجاوز عشر دقائق اليوم الخميس كما لم تسمح المحكمة لمحامية المواطنة اليمنية حسناء بالاطلاع على ملف القضية أو تقديم أي دفع، وفقا لمنظمة هود التي تتابع قضيتها عبر المحامي عبدالرحمن برمان.
منظمة هود قالت إن حسناء منعت من الحديث بعد أن كانت قد قالت أنا أم محمد ولا اعرف من هو أبو أيوب المصري ولم تسمح لها المحكمة بمواصلة الحديث.
ودانت منظمة هود الحكم الجائر ، وقالت إنها تشعر بالقلق الشديد لتحول القضاء من ضمير للعدالة إلى أداة للانتقام
السياسي كما تتخوف من وجود سجناء يمنيين آخرين مروا بظروف مشابهة ويقضون أحكاما جائرة كهذا الحكم وتطالب هود وزارة الخارجية اليمنية والحكومة اليمنية بالكشف عن أسماء السجناء اليمنيين في السجون العراقية وظروف اعتقالهم.
كما طالبت هود الرئيس العراقي بالوفاء بتعهده بالإفراج عن السجينة اليمنية حسناء الذي كان قد قدمه للرئيس اليمني سابقا.
وناشدت هود الضمير العالمي ونشطاء حقوق الإنسان إلى إدانة هذا الحكم الجائر واستخدام القضاء كأداة للانتقام ومشرعن لأحكام الغاب.
و"حسناء علي حسين" يمنية الجنسية، من مواليد محافظة عمران تقبع في السجن بالعراق مع أطفالها الثلاثة منذ عام 2010.
وكانت تزوجت عام 1998 برجل يدعى يوسف حداد لبيب "ابو ايوب المصري" ، مصري الجنسية جاء إلى اليمن بجواز سفر مزور للعمل في مهنة التدريس, ثم غادرها إلى الإمارات, ومنها انتقل إلى الأردن, ثم إلى العراق بحجة العمل، ولحقت به حسناء مع أطفالها عام 2002، وهناك أصبح زعيما للقاعدة 
وكان مجلس القضاء الأعلى العراقي قال ان أرملة زعيم تنظيم القاعدة أبو أيوب المصري، تخضع الى قانون مكافحة الارهاب، الفقرة الثانية من المادة الرابعة والتي تنص على "يعاقب بالسجن المؤبد من اخفى عن عمد أي عمل ارهابي او آوى شخصاً ارتكب جرماً ارهابياً بهدف التستر".
وتؤكد حسناء انها لم تكن تعلم عن زوجها غير اسمه الذي عرفته في جواز سفر اتضح لاحقاً انه مزور
المصدر : نيوز يمن
تعليقات الزوار
1)
يجب طرد السفير العراقي -   بتاريخ: 24-06-2011    
يجب ان يتظاهر كل من عنده دم وأصول امام السفاره العراقيه ويطالبون بطرد السفير العراقي وجميع العراقيين من ارض اليمن

Total time: 0.0812