أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

الأسهم السعودية تواصل انتعاشها والمصرية ترتفع

- رويترز
واصلت سوق الأسهم السعودية انتعاشها بعد يوم الأحد بعد أن اقتربت من مستوى دعم فني لكن البورصات الخليجية الأخرى لم تسجل تغيرا يذكر في حين ارتفعت السوق المصرية.
 
وارتد مؤشر الأسهم السعودية في الأيام القليلة الماضية من مستوى الدعم 6828 نقطة وهو نفسه أقل مستوى في عامين الذي سجله في نوفمبر تشرين الثاني. وزاد المؤشر 2.1 بالمئة يوم الأحد إلى 7179 نقطة متجاوزا مستوى المقاومة 7161 نقطة حيث ذروة نوفمبر تشرين الثاني.
 
وسيتأكد اختراق مستوى المقاومة إذا أغلق المؤشر فوقه لليوم الثاني على التوالي يوم الاثنين مما سينشئ قاعا مزدوجا صغيرا عند أدنى مستويين لشهر نوفمبر تشرين الثاني ويشير إلى صعود صوب 7461 نقطة.
 
لكن مع استمرار خام برنت دون 45 دولارا للبرميل فإن موجة صعود ممتدة للسوق السعودية تبدو مستبعدة في نظر كثير من مديري الصناديق.
 
وقال المتعاملون إنهم لا يعلمون بأي أنباء إيجابية ملموسة وراء صعود يوم الأحد وإن قيمة المعاملات متواضعة مما يشير إلى أن كثيرا من المستثمرين الأفراد المحليين مازالوا يتوخون الحذر بشأن السوق حتى مع قيام آخرين بالشراء عند هبوط الأسعار.
 
وارتفع سهم دار الأركان للتطوير العقاري 2.4 بالمئة وزاد سهم منتج البتروكيماويات الكبير الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.6 بالمئة.
 
وفي سائر أنحاء الخليج ارتفع مؤشر دبي 0.5 بالمئة إلى 3290 نقطة في معاملات متواضعة من حيث القيمة. كان قاع مزدوج تشكل يوم الخميس من أدنى مستويين لشهر نوفمبر تشرين الثاني في نمط يستهدف مستوى 3327 نقطة.
 
وارتفع ثمانية من الأسهم العشرة الأكثر تداولا في دبي وكان سهم أرابتك للإنشاءات هو الأنشط وزاد 0.8 بالمئة.
 
وتراجع مؤشر أبوظبي 0.2 بالمئة مع هبوط سهم اتصالات الذي سيدرج على مؤشر ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة بنهاية الشهر الحالي 0.2 بالمئة بفعل بيع لجني الأرباح.
 
لكن دانة غاز السهم الأنشط في أبوظبي ارتفع 4.9 بالمئة بعد أن قالت الشركة إن المحكمة البريطانية العليا حكمت في نزاع طويل الأمد بخصوص المدفوعات بأن تدفع حكومة إقليم كردستان 100 مليون دولار إلى كونسورتيوم دانة في غضون 14 يوما. لكن من غير الواضح بعد إن كانت الشركة ستتقاضى تلك الأموال لأن أحكاما مماثلة في السابق لم تسفر عن مدفوعات فعلية.
 
وتراجع مؤشر قطر 0.2 بالمئة مع هبوط سهم صناعات قطر للبتروكيماويات والمعادن 1.2 بالمئة.
 
وهبطت السوق العمانية 0.2 بالمئة في معاملات هزيلة بعد أن خفضت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيفات الائتمانية تصنيف الديون السيادية للسلطنة بسبب ما قالت إنها ضغوط على المالية العامة للدولة من جراء أسعار النفط المنخفضة.
 
وارتفع مؤشر الأسهم المصرية 0.6 بالمئة حيث صعد سهم بالم هيلز للتطوير 2.9 بالمئة بعد أن قالت صحيفة البورصة إن من المنتظر أن توقع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عقدا مع الشركة خلال أيام بخصوص مشروع عقاري كبير في القاهرة الجديدة.
 
وكان سهم أوراسكوم للاتصالات والإعلام هو الأنشط وتراجع 1.5 بالمئة بعد أن قالت الشركة إنها سترفع وحدتها الكورية الشمالية من بياناتها المالية المجمعة لأن العقوبات المفروضة على بيونجيانج تؤثر على قدرتها على العمل هناك.
 
وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات الأسواق العربية يوم الأحد:
 
السعودية.. ارتفع المؤشر 2.1 بالمئة إلى 7179 نقطة.
 
دبي.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 3290 نقطة.
 
أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 4251 نقطة.
 
قطر.. تراجع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 10836 نقطة.
 
مصر.. ارتفع المؤشر 0.6 بالمئة إلى 6608 نقاط.
 
الكويت.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 5756 نقطة.
 
سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 5782 نقطة.
 
البحرين.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 1225 نقطة.
 

Total time: 0.1097