أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بن زبع: قرار دخول صنعاء بيد هادي ومأرب طُهرت

- متابعة
قال الشيخ علوي الباشا بن زبع، القيادي في المقاومة الشعبية والمشرف على جبهة الجدعان في محافظة مأرب، إن المحافظة طهرت بالكامل من مسلحي الحوثي وقوات صالح، وإنه لم تتبق فيها «سوى جيوب صغيرة للحوثيين في صرواح ومدينة حريب، وسيتم تطهيرها خلال ساعات».
 
ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن الباشا ان تهدئة جرت في تلك المناطق، خلال اليومين الماضيين، لـ«لاعتبارات عسكرية، فالمقاومة والجيش على وشك تحريرها، وهي مسألة بمثابة المنتهية، وربما خلال ساعات تنتهي هذه الجيوب».
 
وكشف الباشا، وهو من كبار مشايخ الجدعان ومأرب،عن تعليمات مشددة من الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى المقاومة الشعبية وقوات الجيش الوطني بـ«عدم اعتقال كل من سلم نفسه من مسلحي الحوثي وقوات صالح».
 
وقال إن «الأعراف القبلية تساعد في جعل هذا التسامح سيد الموقف، فهي صمام أمان لحماية الأرواح والحرمات»، وإن «أي قبيلة لن تسمح بإهدار دم مسالم منها أو دخول بيته أو تفجيره حتى لو قتل منها من قتل. الحرمات حرمات، والجروح قصاص، ومن أوغل في الدم هناك قضاء وقانون يحكم الجميع، والوطن للجميع».
 
وأشار الباشا إلى أن المعركة انتهت في مأرب والجوف، بعد سقوط مديرية المتون في الجوف وقرود وصلب وجبل فرضة نهم في آخر حدود مجزر ومدغل الجدعان مع محافظة صنعاء، وإلى أن الجيوب المتبقية في تلك المناطق «لا تشكل معضلة من الناحية العسكرية».
 
 وحول الجدل بشأن سقوط منطقة «فرضة نهم» الاستراتيجية نحو العاصمة صنعاء بيد قوات الجيش الوطني والمقاومة، قال الباشا إن «فرضة نهم تنقسم إلى قسمين، قسم يقع في إطار منطقة آل خضير الجدعان، وهذه تحررت بالكامل، وهي تمثل قرابة 80 في المائة من سلسلة جبال الفرضة، فيما الجزء المتبقي هو مواقع ونقطة فرضة نهم التي تقع في إطار الحدود الإدارية لمديرة نهم صنعاء، وهذه ما زالت محاصرة من قبل مقاومة صنعاء والمقاومة الشعبية المشتركة معهم، حيث توجهت كتائب المقاومة والجيش التي كانت في جبهة الجدعان لاستكمال عملية تحرير مديرية نهم الواقعة على مشارف صنعاء».
 
وأكد القيادي في مقاومة مأرب أن: «قرار المقاومة هو في الالتحام مع الجيش حتى استعادة عاصمة اليمن المخطوفة، لكن القرار في مسألة دخول المدينة عسكريا أو سلميا مسألة سيادية للرئيس هادي وقيادة الجيش المقاومة، خاصة مقاومي مأرب الذين هم الآن في موقع المساند للجيش. القرار أصبح عسكريا صرفا».
 
وحيا قيادة الجيش الوطني برئاسة الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي، وقيادة القوات المشتركة للتحالف العربي المساند للشرعية بقيادة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، وإلى جانبه الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات الإماراتية، وقيادة التحالف العربي لمساندة الدولة الشرعية في اليمن بزعامة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك السعودية، وإخوانه قادة دول التحالف، على الإسناد الجوي واللوجيستي للمقاومة والدعم الإنساني والسياسي والاقتصادي للشرعية في اليمن.
 
كما كشف الباشا أن جماعة الحوثي كانت تخطط إلى إعادة اجتياح محافظة مأرب مجددا أثناء هدنة وقف إطلاق النار، وقال إن جماعة الحوثي «كانت شرعت في حشد وتسليح أكثر من 9 آلاف مقاتل بإشراف مباشر من الرئيس السابق صالح، بهدف اجتياح مأرب من جبهتي صرواح والجدعا،ن وبدأوا في إرسال المئات منهم، وفجروا الموقف بدءا من جبهة ماس ومنها جرى التعامل مع الموقف من قبل الجيش والمقاومة والغطاء الجوي من قوات التحالف لمنع انهيار الجبهات وسقوط المحافظة».
 
وفي ما يتعلق بالمشاورات الجارية في سويسرا، توقع الزعيم القبلي البارز بمأرب أن تنتهي دون التوصل إلى اتفاق، وأن تستأنف بعد الحسم العسكري، وقال: «لا أستبعد أن يكون تحالف الحوثي وصالح تسلم الرسالة، وعليهم أن يشرعوا بجدية في تنفيذ أجندة التشاور على تنفيذ القرار 2216، فهو مخرج طيب للجميع، وما سواه فالحسم العسكري هو في ما يبدو خيار الدولة اليمنية الشرعية ودول التحالف المساند لها»

Total time: 0.0715