أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الكشف عن تفاصيل جديدة في محاولة اغتيال الرئيس صالح

- الخليج

كشفت مصادر مقربة من اللجنة الأمنية اليمنية  الأمريكية المكلفة التحقيق في ملابسات محاولة اغتيال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في الثالث من يونيو/ حزيران الماضي، عن تفاصيل جديدة تتعلق بعملية استهداف الرئيس وعدد من أبرز أركان نظامه الحاكم خلال أدائهم صلاة الجمعة الأولى من شهر رجب بمسجد ملحق بمجمع دار الرئاسة بصنعاء .        


وأشارت المصادر في تصريحات ل”الخليج” إلى أن عملية استهداف الرئيس علي صالح وكبار المسؤولين في الحكومة والدولة، استخدم فيها عدد من القنابل الحارقة من نوع “C4” التي تم زرعها في مواضع متفرقة بالمسجد وداخل وحول المنبر الخاص بخطيب المسجد .


واعتبرت المصادر أن التحقيقات الأولية في ملابسات الحادث أثبتت تورط المؤذن الخاص بالمسجد بتنفيذ مهام ذات طابع لوجيستي لإنجاح محاولة اغتيال الرئيس، تتمثل في الحيلولة دون اكتشاف الحرس الرئاسي المكلفين تأمين باحة المسجد الداخلية لمواقع القنابل الحارقة المزروعة عبر استخدام الفحص الآلي لأرجائه كافة . وأشارت إلى أن الأخير استغل علاقته الشخصية بضباط الحرس الرئاسي المكلفين تأمين المسجد بحكم عمله كمؤذن للمسجد الملحق بدار الرئاسة الذي يؤمه الرئيس بشكل منتظم لأداء صلاة الجمعة إلى جانب إفراط الحرس بالشعور بسلامة وتأمين باحة المسجد ومحيطه وتعاطيهم مع مهام الفحص الآلي المسبق كعملية روتينية .


وقالت المصادر إن “ضباط الحرس الرئاسي المكلفين تأمين أروقة المسجد الداخلية ومحيطه الخارجي، بادروا إلى تسليم جهاز الفحص الآلي للمؤذن بإيعاز منه، حيث بادر الأخير، بحسب الاعتقاد السائد والمرجح لدى فريق التحقيق، بإغلاق الجهاز وعدم تفعيل استخدامه قبيل أن يبادر بالتسلل إلى خارج المسجد بعد إقامته للأذان وتراجعه إلى الصفوف الخلفية للاستماع لخطبتي الجمعة وأداء الصلاة مع المصلين .


من جهة أخرى، كشفت مصادر مستقلة عن طبيعة الإصابات البالغة التي تعرض لها عدد من أبرز أركان النظام السياسي في الاعتداء .


وأكدت أسبوعية “حديث المدينة” المستقلة نقلاً عن مصادر طبية مطلعة إصابة رئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني ب”العمى الكامل” بعد فقده عينيه في الانفجار الذي تخلل محاولة اغتيال الرئيس صالح بمسجد النهدين، وفقد رئيس مجلس النواب يحيى الراعي إحدى قدميه بعد اضطرار الأطباء بالمستشفى العسكري السعودي إلى بترها .


وأشارت الصحيفة إلى إصابة رئيس مجلس الوزراء علي محمد مجور بحروق شديدة ومتفرقة تتركز في منطقة الوجه والكفين والصدر، فيما تعرض نائب رئيس الوزراء لشؤون الأمن والدفاع وزير الإدارة المحلية رشاد العليمي لإصابات هي الأقل خطورة مقارنة بالإصابات التي لحقت بالمسؤولين الآخرين، حيث تعرض لرضوض متفاوتة وحروق من الدرجة الثانية، كما اضطر الجراحون بالمستشفى السعودي إلى بتر ساق وساعد محافظ صنعاء الشيخ نعمان دويد (صهر الرئيس صالح)، في حين أصيب السكرتير الصحفي للرئيس عبده بورجي إصابة بالغة في منطقة “الفك” .
تعليقات الزوار
1)
ALI -   بتاريخ: 19-07-2011    
وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
سيعودرغم انف الاعداء ان شاء الله قريبا
2)
سمير العريقي -   بتاريخ: 19-07-2011    
الله يحرق من كان سبب حرق رئيسنا وقائدنا
3)
ليش هذا الكذب -   بتاريخ: 19-07-2011    
كل ماتم ذكره الان بخصوص الاصابات كذب وافتراء على المصابين ومن الاحسن ان تتاكدو قبل نشر الخبر
4)
مغترب يمني -   بتاريخ: 19-07-2011    
حلو اللى وقع للرئيس واسلافه بحق ماحرق وقتل الابرياء

Total time: 0.0854