أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الحوثيون يرضخون للزعيم صالح وإعلان وشيك يُطيح بـ "الرئيس الحوثي" ويٌعيد "برلمان الراعي"

كشف الزميل الصحفي مأرب الورد –وهو أحد المتحدثين باسم حزب الإصلاح اليمني- توصل طرفا الحوثيين وصالح الى إتفاق يلغي الإعلان الدستوري الذي اعلن عنه الحوثيون عقب انقلابهم واطاح بمؤسسة البرلمان التي يمتكل حزب صالح الأغلبية فيها. 
 
الورد قال في منشور على صفحته في فيس بوك أن  اتفاق بين المؤتمر والحوثي على إلغاءالإعلان الدستوري"وسحب مشرفيهم –أي مشرفي جماعة الحوثي او مايسمى اللجان الثورية- من الوزارات والمؤسسات وتشكيل حكومة مشتركة مع الأحزاب الموالية لهم .
 
 
وأشار الى أن هذا الاتفاق تم التوصل إليه الليلة الماضية وسيعلن خلال 48 ساعة .
 
 
وأضاف الورد "أن الحوثيين رضخوا أخيرا لمطلب صالح بإلغاء ما يسمى"الإعلان الدستوري"الذي صادر عليه برلمان يهيمن حزبه على أغلبيته،وكان يعول عليه لإعادة السلطة له خاصة بعد استقالة هادي من خلال قبولها.
 
متسائلا: لماذا قبل الحوثيون اليوم وليس الأمس وما المقابل الذي قدمه صالح وكيف حصل التوافق بهذا التوقيت وما علاقة أطراف خارجية به؟
 
وسأل ايضا : هل الهدف منه إعادة البرلمان ليقبل استقالة هادي ومن ثم يوافق على حكومة قد تطلب تدخلا روسيا،ليكون مبررا تدخلها،وهل أوعزت لهم موسكو بذلك،وبالطبع إيران؟
 
وتابع: "ما القراءة القانونية لخطوة كهذه بعد كل الذي جرى وهل حصل المؤتمر وصالح على وعود باعتراف روسي إيراني؟
 
هل تدفع هذه الخطوة الجنوب للانفصال؟
 
هل عدنا للسيناريو الليبي قبل التوافق الأخير هناك والذي كان يتنازعه شرعيتان أحدهما أصلية والأخرى أمر واقع؟
 
هل نحن بصدد تحضير لقرار دولي جديد ينسف الأول(2216)المرجعية ويكون ملزما لحل سياسي يفضي لتشكيل حكومة وحدة وطنية على غرار ليبيا مؤخرا؟ "
المصدر : مارب برس

Total time: 0.0646