أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

اليابان تصنع مقاتلة غير مرئية ( صورة)

- محمد داوود
عرضت اليابان نموذجا جاهزا من مقاتلة من الجيل الجديد صنعت باستخدام تقنية التخفي (ستيلث).
 
 يعتبر ذلك حدثا رمزيا لليابانيين الذين حرموهم من إنتاج الطائراتالقتالية لفترة طويلة بعد هزيمتهم في الحرب العالمية الثانية وداعيا لدول أخرى للتفكير في إمكانيات اليابان.
 
صممت المقاتلة المذكورة في معهد التصميمات الفنية التابع لوزارة الدفاع اليابانية وصنعت من قبل شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة التي أنتجت في حقبة الحرب مقاتلات "زيرو" الأسطورية التي اعتبرت من أفضل الطائرات القتالية في الحرب العالمية الثانية. سميت المقاتلة الجديدة باسم Shinshin (الروح) الرومانسي.
 
سينفذ الإقلاع الأول العرضي لهذه المقاتلة في شهر فبراير/شباط الحالي ثم ستسلم طائرة التخفي هذه للقوة الجوية اليابانية لإجراء اختبارات عملية. يساوي طول طائرة Shinshin 14.2 متر وباع جناحها 9.1 متر. صنعت هذه الطائرة لإتقان التقنيات الحديثة بما فيها تقنية التخفي. كما زودت هذه الطائرة بفوهتي النفث القابلين للتحكم في اتجاه تيار الغازات العادمة. إذا اكتملت الاختبارات بنجاح ستصنع مقاتلات F-3 على أساس طائرة Shinshin وستدخل في تسليح القوة الجوية اليابانية في عام 2035.
 
سبق أن صنعت روسيا والولايات المتحدة والصين طائراتها القتالية باستخدام تقنية التخفي وزودتها برادارات مصفوفة الطور النشط الميزتان اللتان تعتبران من خواص تعزو طائرات إلى الجيل الخامس.
 

Total time: 0.77