أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

السعودية ترحب بالإيرانيين

- وكالات
أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الخميس 4 فبراير/شباط أن الإيرانيين مرحب بهم لأداء مناسك الحج والعمرة في المملكة رغم التوتر بين السعودية وإيران.
 
وقال الجبير في مؤتمر صحافي مع نظيره الألماني فرانك والتر شتاينماير "فيما يتعلق بالحجاج والمعتمرين الإيرانيين لن تتغير سياسة المملكة، كل مسلم مرحب به في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وستسهل المملكة كل شيء ممكن من أجل وصول المعتمرين والحجاج، وهذا يشمل الحجاج الإيرانيين".
 
وأضاف وزير الخارجية السعودي أن "موضوع الأزمة السياسية بين المملكة وإيران لا علاقة له على الاطلاق فيما يتعلق بالحج أو المعتمرين".
 
يذكر أن الرياض قطعت في يناير/كانون الثاني الماضي علاقاتها مع إيران ردا على تعرض سفارتها في طهران لهجوم من متظاهرين أغضبهم إعدام السعودية رجل الدين السعودي الشيخ نمر النمر.
 
وندد الجبير في المؤتمر الصحافي بـ"السياسات العدوانية" لإيران، مشيرا إلى "سياساتها وأساليبها وتعاملها مع المملكة ودول المنطقة فيما يتعلق بالتدخل في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب ومحاولة جلب الفتنة".
 
وتخوض السعودية وإيران حروبا بالوكالة في سوريا واليمن، وصراعا على النفوذ في العراق ولبنان.
 
وأدى تدافع أثناء تأدية شعائر الحج في سبتمبر/أيلول إلى تأجيج التوتر بين البلدين مع وفاة مئات الحجاج الإيرانيين من أصل 2300 قضوا في هذه المأساة.

Total time: 0.0723