أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

"الجبير" يكشف مهمة القوات البرية في سوريا

- متابعة
 أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن هدف القوات السعودية في حال إرسالها إلى سوريا هو القضاء على تنظيم الدولة.
وقال الجبير: "المملكة العربية السعودية أعربت عن استعدادها لإرسال قوات خاصة ضمن التحالف إلى سوريا، بهدف القضاء على تنظيم الدولة، هذه هي المهمة، وهذه هي المسؤولية".
وأضاف الجبير في لقاء مع وكالة "فرانس برس" ردًّا على سؤال عما إذا كانت المهمة قد تمتد لإسقاط نظام بشار الأسد: "سيكون عمل هذه القوات إذا ما تم إدخالها في سوريا ضمن التحالف الدولي، قتال تنظيم الدولة، بغرض استعادة السيطرة على أراضٍ، ولن تكون هناك عمليات انفرادية"، مشيرًا إلى أن توسيع العمليات ضد نظام الأسد يُقرِّره التحالف الدولي.
وجدَّد وزير الخارجية السعودي موقفَ بلاده الرافض لأي دور لبشار الأسد في مستقبل سوريا، مضيفًا أن الأسد "تسبَّب في قتل أكثر من 300 ألف من الأبرياء من شعبه، وتشريد أكثر من 12 مليون سوري، وتسبَّب في تدمير بلاده.. لا مكان له في تلك البلاد.. هذا واضح.. بشار الأسد لن يكون له مستقبل في سوريا".
وفيما يتعلق بعملية السلام السورية قال الجبير إنه لا يمكن التكهن بما إذا كانت المعارضة ستشارك في المفاوضات المزمع استئنافها في 25 شباط/ فبراير الجاري في جنيف برعاية الأمم المتحدة.
وأوضح: "أيًّا كان القرار الذي تتخذونه، سندعمه"، مؤكدًا أن السعودية تراقب لتبيان ما إذا كان الأسد وحلفاؤه "جادين بشأن مسار حل سياسي أم لا".
وكانت السعودية وتركيا أعلنتا مؤخرًا استعدادهما لإرسال قوات برية إلى سوريا لقتال تنظيم الدولة، في إطار التحالف الدولي.

Total time: 0.0586