آخر الأخبار :
اليمن : حكومة هادي تعلن عن البدء في صرف مرتبات القوات المسلحة والأمن اليمن : الحوثيون عبر اذاعة (سام) يطالبون بشنق الرئيس السابق (صالح) مقتل أمير بتنظيم القاعدة و5 من مرافقيه بغارة لطائرة بدون طيار على ابين عدن تشهد جريمة مقتل شخصين بالرصاص بسبب ثأر اليمن : الامارات تهدد بقصف المدنيين وسكان هذه المنطقة الحوثييون يتقدمون بشكل مفاجئ بمناطق مريس اليمن : مقتل اثنين من حراسة الرئيس السابق (صالح) وتعليق العميد طارق على الخبر (صور) اليمن : الحوثيون ينشرون وثائق بتعيينات جديده من حزب المؤتمر بدون موافقتهم (وثائق) واشنطن: جماعات إرهابية تريد تنفيذ هجمات مماثلة لهجمات 11 سبتمبر الغارديان البريطانية تهاجم السعودية وإنشاء مجمع سلمان للحديث ليس اهتماما بالحديث النبوي ولكن لهذا السبب

إعلانات نصية:

أخبار الساعة » الشباب » تطورات الساحة

شباب ساحة التغيير ينشئون أول محطة غازية داخل الساحة، ويواجهون تحدي في كيفية الاستفادة منها في توفير الطاقة الكهربائية

شباب ساحة التغيير ينشئون أول محطة غازية داخل الساحة، ويواجهون تحدي في كيفية الاستفادة منها في توفير الطاقة الكهربائية

اخبار الساعة - خاص   | بتاريخ : 06-08-2011    | منذ: 6 سنوات مضت

الثائر المنتج هو اسم  اختاره مجموعة من شباب ساحة التغيير ليخرجوا بهذا الإسم  من التطبيق النظري الى التطبيق العملي.. حيث قاموا بإنشاء أول محطة غازية لانتاج الغاز داخل الساحة التغيير يسعوا من خلالها الى تعليم الشباب وتدريسهم على كيفية انتاج الغاز ونشر افكارهم للجميع بانتظار إنشاء محطة غازية كبرى داخل اليمن.

ويُعد هذا اول مشروع عملي من انتاج مجموعة المنتج الثائر كما سيقومون بالعديد من المشاريع العملية المستقبلية والتي أولها "هندسة الكمبيوتر وهندسة الالكترونيات وهندسة الموبايلات" وستقام دورات تعليمية لشباب الساحة مطلع الأسبوع القادم حسب تصريحاتهم من أجل المضي قدما بمشروعهم الطموح " الثائر المنتج ".

حيث قال أحد شباب مجموعة الثائر المنتج "عمر الحلالي": انهم يسعون الى نشر تجاربهم العملية الى العديد من الشباب في مختلف المحافظات من اجل تكوين محطات غازية مصغرة بانتظار تحقيق الحلم الأكبر بإنشاء محطة كبرى د اخل اليمن.

كما يحتفظ  شباب المجموعة بملزمة تعليمية لشرح خطوات وطرق انتاج المحطة المصغرة لإنتاج الغاز وبما ان العلم ليس حكراً على أحد فقد اعطوا نسخة من تلك الملزمة لأخبار الساعة وسمحوا بنشرها من اجل الاستفادة للجميع.

وفيما يلي البيانات الموجودة على ملزمة الشباب الثائر.

المقدمة :
اليمـن هـذا البلد العريـق الزاخـر بالكثيـر من الموروث الثقافـي والـذي يشكـل بحـق معينـا لا ينضـب والـذي يمكــن مـن خـلال ايلائـه العنايـة اللازمــة والبحـث العلمـي الدقيـق أن يكـون مصدرا للكثيـر من الأفكــار العلميــة المتميــزة.

وهنـا وبمناسبـة الحديـث عن منجـز شبـاب التغييـر والمتمثـل في جهــاز إنتـاج الغـاز والمعــروف باســم البيوغـاز.. نذكـر أن اليمنييـن القدمــاء كانـوا الـرواد فـي الاستفـادة مـن مخلفـات الحيوانـات فـي كثيــر مـن الاستخدامـات والتـي مـن أبرزهـا البنــاء والتشييـد بالإضافـة إلـى إنتـاج الوقـود وهـو موضـوع بحث شبــاب التغييـر والذيـن رأوا الإسهـام فـي حـل مشكلـة مـن أهـم المشاكـل التـي وأب النظــام فـي بلادنــا على استخدامهـا للضغـط على أبنـاء هـذا الشعـب العظيـم ، كأزمــة من ضمـن أزمـات كثيــرة ومتعاقبـة وهـي أزمــة الوقــود والكهربـاء المرتبطتـان دومــا ببعـض .

إن الفكـرة كمــا ذكرنـا سابقـا قـد كـان لأجدادنــا السبـق فـي استخدامهــا والاستفــادة من مميـزاتهـا لكـن تطـويـرهــا بالشكــل الـذي قـام به شبــاب التغييــر جديـر أن يستحـق الإعجـاب والتحيـة والتقديــر ..
فهــم كمرحلــة أولى يسعــون إلى إنتــاج الغــاز المستخـدم كوقــود منزلــي للطبــخ.. وطمــوحهـــم المستقبلـــي تأسيــس أول معمـــل لإنتـــاج البيــوغــاز فـي الجمهوريــة اليمنيــــة .

ولعـل أهــم وأكبــر تحـد يواجــه شبــاب التغييــر الذيـن أنجـزوا هـذا المنجـز الكبيـر هـو البحـث فـي كيفيــة استخـدام البيوغـــاز فـي إنتـاج الطاقــة الكهـربائيــــة والتـي سيكـون لهـا الأثــر الكبيــر فـي الإسهــام فـي بنــاء وتطويــر يمننـــا الحبيـــب .

شباب ساحة التغيير ينشئون أول محطة غازية داخل الساحة، ويواجهون تحدي في كيفية الاستفادة منها في توفير الطاقة الكهربائية

ما هو الغاز الطبيعي :
الغاز الحيوي هو خليط من الغازات القابلة للاحتراق التي تنتجها الكائنات الدقيقة عندما تسمح النفايات البيولوجية للتخمر في حالة عدم وجود الهواء في حاويات مغلقة وتسمى عملية (الهضم ألا هوائي)

ما هي أفضل درجه حرارة :
   أفضل درجه حرارة هي 32 و 37 درجه مئوية وإذا كانت درجه حرارة اقل من 15 درجه مئوية لا يكون ينتج غاز

ما هي مميزات استخدام غاز الميثان أو البيوغاز :
1- لعلاج النفايات الزراعية والتخلص منها بشكل امن .
2- يحل مشكله إمدادات الطاقة حيث أنه أفضل من حرق الخشب .
3- يعد غاز الميثان واحد من أفضل الغازات حيث انه لا ينتج عنه دخان .
4- يستخدم غاز الميثان في توليد الكهرباء .
5- يحل مشكله الصرف الصحي وتحسين النظافة اليومية الزراعية والبيئية .
6- يستخدم البقايا المستنفذة من الخليط الداخل في صناعة الميثان كسماد عضوي جيد ويقال أن الطن منه يباع ب 140 جنيه تقريبا .
7- يستخدم غاز الميثان لأغراض الطهي وكوقود رخيص للسيارات .
مما يتكون الغاز الحيوي
يتكون من غاز الميثان بنسبة 60- 70% وغاز Co2 بنسبة 28- 38% وغاز H2s وعدة غازات أخري بنسبة 2%.       وهو غاز غير سام وليس له رائحة نفاذة وعديم اللون وأخف من الهواء الجوي ولا ينتج عنه أي عادم بعد الحرق .
كيف ينتج غاز البيوغاز

 مخلفات حيوانية :
روث الماشية ، سماد الدواجن ، روث الأغنام والماعز والجمال والخيول ، مخلفات الطيور المنزلية .... وغيرها .

شباب ساحة التغيير ينشئون أول محطة غازية داخل الساحة، ويواجهون تحدي في كيفية الاستفادة منها في توفير الطاقة الكهربائية
مخلفات نباتية :
الأحطاب مثل (الذرة ، القطن ) قش الأرز ، عروش الخضر ، مخلفات الصوب ، الثمار التالفة ...... وغيرها .

مخلفات البشر :
الصرف الصحي ، خزانات التحليل ، مياه المجاري ... وغيرها .

مخلفات منزلية :
القمامة ، مخلفات المطابخ ، بقايا الأطعمة ، بقايا تجهيز الخضر والفاكهة .... وغيرها .

مخلفات صناعية :
مخلفات صناعة الألبان ، والأغذية ، والمشروبات ، وتجهيز الخضر والفاكهة ، مخلفات المجازر بأنواعها وغيرها .
 الحشائش:  
حشائش برية ، مائية ، ورد النيل ..... وغيرها .

زمن البقاء في المخمر
هو الزمن الذي تمكث فيه  المخلفات العضوية المغذاة قبل أن تخرج كسماد عضوي تختلف هذه الفترة الزمنية على عوامل عدة
* نوع وطبيعة المخلفات العضوية المغذاة :حيث تكون المخلفات الادميه والحيوانية أسرع في التحلل من المخلفات النباتية والمخلفات الناعمة أسرع تحلل من غيرها وبالتالي زمن بقائها اقل من غيرها . في المخمر

صورة رقم 4
صورة رقم 4
ما هي طرق عمل جهاز البيوغاز
أولا : نقوم  بتنظيف البرميل من الداخل من أي مواد بترولية أو أي مواد أخرى تضر بعمليه إنتاج غاز الميثان كما في الصورة رقم 4.
 
ثم نقوم بعمل فتحه كبيرة نوعا ما لدخول المخلفات وعمل فتحه صغيرة بقدر دخول صمام غاز بمحبس كما في الصورة رقم 5.

ثم نبدأ في تركيب صمام الغاز.

ثم نضع قمع في فتحة المخلفات ليسهل إدخال المخلفات كما في الصورة رقم 6.

 عليك بالانتظار مدة اعتقد أنها تقدر بأسبوعين والحاضن طبعا في الشمس من اجل أن تنمو بكتيريا التحلل وتنشط ، ومن ثم ينتج إن شاء الله غاز الميثان وتستطيع أن تستخدمه في الطهي كما في الصورة رقم 7.
 
الطوق الموجود أسفل الحاضن هو الإطار الداخلي للسيارة ، استخدم لتخزين الغاز بحيث يسمح بخروج ودخول الغاز بسهوله وهو أيضا يستخدم في ضغط الغاز للخارج ليجعل الموقد إن شاء الله مستمر أو من الممكن استخدام بالون كبير لتخزن فيها الغاز بدل من الإطار وسنوضح مثال على ذلك البالون بمثال.

تجربه رقم 2

وهى أن تحضر ثلاثة براميل احدهم مفتوح من الناحيتين ومثقوب من المنتصف لخروج الغاز والآخر مثقوب في مؤخرته لخروج المخلفات المستنفذة والآخر مثقوب في الأعلى على شكل فتحة كبيرة نوعا ما لدخول النفايات ويلحموا ببعض بحيث يكون البرميل المفتوح من الجانبين في المنتصف ونجعل جميع البراميل بشكل أفقي كما في الصورة رقم 8.

وهناك تجربه ثالثه وهى أن نحضر برميلين أحدهم فوهته اكبر من الآخر ، في البرميل الأول نضع المخلفات وفي الآخر نضع بداخله البرميل الذي به المخلفات كما في الصورة رقم 9.
 
ويمكن لنا أن نسد المسافة التي لم يدخل فيها البرميل العلوي بسلتب مثلا أو ما شابه ذلك لضمان عدم تسرب أي من الغاز إلى الخارج

صورة رقم 5
صورة رقم 5

تجربه رابعة
وهى أن نصنع حاضن تحت سطح الأرض مكون من غرفتين مفتوحتين من أعلى على بعضهم البعض وفى الجانب الأيمن مثلا نصنع حوض في مستوى سطح الأرض لنخلط فيه المخلفات وماسورة تنقع تلك المخلفات إلى غرفة الهضم في أسفل الحاضن
وفى المقابل نصنع حوض لتجميع المخلفات المستنفدة وذلك بواسطة أنبوب موجود داخل الغرفة التي يتجمع فيها المخلفات القديمة
وفى أعلى الغرفتين نغطها بغطاء حديد أو بلاستك وتكن مفتوحة من أسفل ومغلقه من أعلى إلا من فتحة لخروج الغاز كما في الصورة رقم 10.
 

انظر أيضا إلىالصورة رقم 11 تكاد تكون شبيهه بالصورة رقم 10.
 
ما هي استخدامات غاز الميثان :

تحضر منه كثير من المركبات العضوية مثل الكلوروفورم ( مخدر ومذيب ) ورابع كلوريد الكربون الذي يستخدم في إطفاء الحرائق وكمذيب أيضا.. كما يدخل في صناعات كثيرة مثل صناعة البلاستيك والنايلون والكحوليات والفورمالدهيد .... الخ .

* يكون حوالي 80% من الغاز الطبيعي المستخدم كوقود .

* يستخدم في الاحتراق للحصول على الطاقة ، فالكيلو جرام منه يعطي 13300 كيلو سعر .

* يحضر منه أسود الكربون الذي يستخدم في حبر الطباعة .

صورة رقم 6
صورة رقم 6
* يحضر منه النيتروميثان الذي يستخدم في عمل العقاقير الطبية والمبيدات الحشرية والمفرقعات .

* يستخدم في تحضير غاز الاصطناع .

 إن الاستفادة من مخلفات الحيوانات ليست بالأمر الجديد فلقد استعمل الإنسان وما زال مخلفات الحيوانات كأسمدة للتربة في الوقت الذي لم يكن باستطاعته صناعة الأسمدة الكيماوية وإضافة إلى ذلك استعمل مخلفات الحيوانات أيضاً لإنتاج الطاقة وذلك بحرقها مباشرة.

ويتم إنتاج غاز الميثان من مخلفات الحيوانات بواسطة طريقة تدعى «الهضم اللاهوائي» إذ توضع مخلفات الحيوانات في وعاء يدعى الهاضم ولا يسمح للأوكسجين بالدخول إلى حيث توجد المخلفات فتقوم البكتيريا بتحليل المخلفات في جو خال من الأوكسجين ويكون الناتج غاز الميثان، وأكسيد الكربون ثم يجمع الغاز الناتج من تحلل المخلفات ثم يستعمل في الأغراض التي ذكرتها سابقاً.
حجم الغاز المنتج

- كم يبلغ حجم الغاز المنتج من هذه المخلفات؟
ما يعادل «1.5 ـ 2.5» من حجم الهاضم نفسه .
 لو افترضنا أن حجم الهاضم 1000 لتر فإن حجم الغاز الناتج حوالي من 1500 إلى 2500  لتر من الغاز وتختلف نسبة الميثان من الغاز الناتج اعتماداً على نوع المخلفات المستعملة غير أن النسبة تتراوح بشكل عام مابين   60و70% وتحتوي المخلفات التي تبقى بعد إنتاج الغاز على النيتروجين وهو الذي تحتاجه النباتات ، لذلك فإن مخلفات عملية الهضم اللاهوائي تستعمل كأسمدة للنباتات في المزارع وبهذا الشكل يمكن الاستفادة من مخلفات الحيوانات باعتبارها مصدر أسمدة في ذات الوقت .

- ما هي أفضل أنواع المخلفات المستخدمة في إنتاج الغاز؟
ـ تعتبر مخلفات الأبقار من أفضل مخلفات الحيوانات في مجال إنتاج الغاز إذ أن مخلفات البقرة الواحدة في اليوم تنتج ما يساوي 1200 لتر من الغاز والخنزير 140 لتراً بينما نتائج مخلفات الدجاجة الواحد 9 لترات فقط، في اليوم الواحد.

نرجع بالسؤال.. كيف يتم توليد البيوغاز؟
ـ تتلخص عملية إنتاج البيوغاز من المخلفات العضوية في تخمير هذه المخلفات بمعزل عن الهواء في وسط مائي          8 ـ 10% مواد صلبة و 90ـ92% ماء في خزان تحت الأرض ويختلف حجمه باختلاف الغرض من إنشاء الوحدة ويتراوح مابين عدة أمتار مكعبة إلى عدة آلاف من الأمتار المكعبة وعند توافر الظروف المناسبة من درجة الحرارة وحموضة وتوازن المكونات فإن البكتيريا تقوم بتحليل المواد العضوية إلى أحماض عضوية حيث تقوم البكتيريا بتحويل الأحماض العضوية إلى ميثان على هيئة فقاعات صغيرة تتجه للأعلى مختلطة بثاني أكسيد الكربون .

صورة رقم 7
صورة رقم 7
ويتفاوت معدل إنتاج الغاز الحيوي تبعاً لعدة عوامل :
1ـ النظام المستخدم : فهو أعلى ما يمكن في النظام الأمريكي 4ـ5 مرات حجم الوحدة أي 4ـ5م3  لكل م3 من خزان التحليل وأقل ما يمكن في النظام الصيني .
حيث يتراوح من 15ـ3% حجم .
2ـ تركيز المواد العضوية القابلة للانحلال حيث يزيد إنتاج الغاز بزيادتها حتى تصل إلى 13%  .
3ـ درجة الحرارة وهذه لابد من ثباتها حيث تكون من «22ـ25»درجة مئوية عند إنتاج الغاز في المجال المتوسط أو «55» درجة عند إنتاج الغاز في المجال المحب للحرارة  .

 

ما هي أنواع البيوغاز؟
ـ توجد أنواع عديدة من وحدات البيوغاز يتوقف نظامها على حجم المخلفات ونوعها والهدف من معالجتها حتى يتحقق حماية البيئة من التلوث والحصول على الطاقة والسماد ، وقد ثبت نجاح نوعين من الوحدات في اليمن من خلال التجارب التي عملت في محافظتي حجة والمحويت وهما:
1ـ النظام الهندي .
2ـ النظام الصيني المصري ـ ويعتبران الأكثر انتشاراً للأسباب التالية :
أ/ يتلاءم هذا النظام مع الاستخدام الحالي للمزارع « إنارة + طبخ » فقط .
ب/ استخدام مواد محلية متوفرة .
ج/ لا يحتاج إلى خبرة عالية .
د/ لا يحتاج إلى مساحة كبيرة جوار المنازل .
هـ / يناسب حجم الأسرة الريفية وعدد الحيوانات التي يمتلكها المزارع .
• متطلبات ضرورية :
من أهم المتطلبات الضرورية لإنتاج الغاز الحيوي من مخلفات الثروة الحيوانية هي توفر بقرتين على الأقل لاستخدام مخلفاتهما في إنتاج كمية من الغاز كافية لخدمة أسرة ريفية واحدة في توفير غاز للطباخة والإضاءة .
كما أن إنشاء وحدة غاز حيوية يحتاج إلى توفير بعض المواد المستخدمة في البناء مثل الطوب الأسمنتي والأنابيب البلاستيكية وموقد ومنظم يتم تعديلهما ليتلاءما مع ضغط الغاز الذي يختلف عن ضغط اسطوانات الغاز العادية وفوق كل ذلك فإن عملية إنشاء وحدة البيوغاز تتطلب مهارات خاصة في البناء وبالذات في المناطق التي لم ينشأ فيها وحدات غاز سابقة .

• خطوات إنشاء وحدة البيوغاز :
ـ أولا : تتلخص مراحل الإنشاء للبيوغاز ذات الطراز الصيني حجم 5.75م3 كالآتي:
1ـ اختيار المكان .
2ـ  توفير مستلزمات الإنشاء وهي طوب إسمنتي بمقاس 5*10 *20سم ومواسير دخول وخروج المخلفات بمقاس 6 هنش واسمنت وأدوات ربط خط الغاز إلى المنزل في مواسير وأكواع ومنظم ضغط ومانومتر ونقاصات غاز .
3ـ عمل حفرة دائرية بعمق 2 متر تصب قاعدتها بالخرسانة العادية بسمك 10سم تركيب الخلطة يكون من 3 سطول كري + 2 سطول رمل + سطل واحد اسمنت .
4ـ البناء بالطوب ابتداءً من قاعدة الحفرة وبشكل مائل إلى الداخل بحيث يتناقص القطر تدريجياً كلما اتجهنا إلى الأعلى وعندما يصل البناء إلى ارتفاع 45 سم يتم تركيب ماسورة التغذية ويستمر البناء ليصل إلى قطر 74 سم وعندما يصل البناء إلى ارتفاع 72 سم يتم تركيب ماسورة الخروج التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 1200سم .
5ـ عمل رقبة من الخرسانة العادية أعلى ماسورتي الدخول والخروج لتثبيتهما ومنع أي تسرب للغاز .
6ـ صب الفوهة دائرياً حتى تكون مستوية يتم بعدها رفع 30 سم كرقبة وعمل الجسد الدائري .

صورة رقم 8
صورة رقم 8
7ـ يتم صب غطاءين داخلي وخارجي بقطر 74 سم 82 سم وسمك 9 سم من الخرسانة المسلحة باستخدام حديد 8 مم بحيث تخرج من الغطاء ماسورة صغيرة حديد نصف هنش لمرور الغاز.
8ـ بناء جدار وسط غرفة الوحدة من جهة ماسورة التغذية مع ترك فتحة لمرور المخلفات.
9ـ بناء الملحقات الإضافية وهي حوض للتغذية وحوض للخروج ويبنى حوض التغذية بارتفاع 40 سم وقطر متر واحد مع  مقدمة صغيرة يركب عليها حاجز حديدي ((بوابة)) لحجز المخلفات مع تثبيت خلاط بثلاث ريش لخلط المخلفات بالماء، ويبني حوض الخروج بطول 2 متر وعرض متر واحد وبارتفاع 60سم .

ثانيا : أعمال التلييس
وبعد كل هذا تأتي أعمال التلييس:
1ـ بعد بناء مجموعة من الصفوف يتم رشها بالماء والاسمنت ومادة السيكا«لبنية» لزيادة تماسك البناء.
2ـ تلييس جدار الوحدة من الخارج بحيث يتم التلييس في اليوم الثاني لما تم بناؤه في اليوم الأول.
3ـ ردم خلف جدار الوحدة من الخارج بالتربة الناعمة والدك عليها مع الرش بالماء.
4ـ بعد الانتهاء من البناء يتم التلييس من الداخل في يوم واحد من خلال خمس طبقات تستخدم فيها خلطات مختلفة من الماء 

     الاسمنت ومادة السيكا والرمل الناعم .              
5 ـ إجراء عملية التشميع من خلال إذابة مادة الشمع بالكيروسين ورشها في ثلاث طبقات متتالية لضمان منع أي تسرب للغاز .
    
 ثالثاً : أعمال التركيب النهائية:
1ـ يتم تعبئة الوحدة بالماء لاختبار قوة الضغط الناتج بعد تركيب الأغطية.
2ـ تركيب الأغطية بعد فرش عجينة من الطين المتحول والماء والزيت الحارق على حواف الفوهة السفلية ثم وضع ثقل من الأحجار ، يتم بعدها صب الماء بين الغطاءين ثم تركيب الغطاء الثاني.
3ـ تركيب أنبوب بلاستيكي في ماسورة خروج الغاز بحيث يتفرع منه أنبوب بلاستيكي شفاف مانومتر مرقم حتى 100 سم يملأ بالماء لقياس مستوى حجم الغاز.
4ـ ربط أنبوب توصيل الغاز إلى الموقد « شولة » باستخدام منظم خاص ذي ضغط منخفض.
5ـ بعد التأكد من سلامة وحدة البيوغاز يتم ملؤها بالمخلفات الحيوانية عبر صب المخلفات الحيوانية في غرفة التغذية وخلطها بالماء.
6ـ يتم تنفيس وحدة الغاز في بداية الاستخدام كل يوم لمدة ثلاثة أيام حتى يتم استقرار إنتاج الغاز يومياً من خلال وضع المخلفات في حوض التغذية وخلطها بالماء وصبها في غرفة التخمير.

* ماذا عن تغذية البيوغاز؟
ـ يختلف نظام تغذية وحدة البيوغاز بمخلفات عضوية تبعاً لنوع الوحدة وطبيعة المخلفات ومعدل إنتاجها ولفترات زمنية معينة  « تغذية مستمرة ، تغذية بالدفعات » ساعة.  يوم ـ  أسبوع ـ  شهر  فأكثر .

صورة رقم 9
صورة رقم 9
* من أجل نجاح البيوجاز؟
ـ من أجل نجاحه يتطلب ضبط مكونات النظام لتتكامل مع بعضها البعض محققة الهدف من إنشائها وهو إنتاج كمية كافية من الغاز وإنتاج سماد عضوي جيد ونظيف وخالِ من التلوث وبأقل تكلفة ممكنة مع تحقيق حماية البيئة من التلوث .

* إرشادات وقائية :
ما هي أهم الإرشادات الوقائية؟
1 ـ ضرورة إبقاء رقبة الغطاء مملوءة بالماء لمنع جفاف العجينة ومراقبة حدوث أي تسرب .
2ـ في حالة ملاحظة تسرب غاز يجب القيام بنزع الأغطية وتحضير العجينة وإعادة التركيب من جديد بنفس الطريقة السابقة.
3 ـ ضرورة الملاحظة اليومية لأنبوب المانومتر قبل إضافة مخلفات جديدة وذلك لمعرفة مستوى ضغط الغاز فإذا وجد غاز يتم استهلاكه وعندما يصل الضغط إلى 100سم يتم إشعال الغاز لتلافي الضغط على الأغطية.
4ـ يتم رفع المخلفات المجتمعة في حوض الخروج بعد عملية التخمير ووضعها في مكان بعيد استعداداً لاستخدامها كسماد عضوي بعد تجفيفها.

*  تحضير الميثان معمليا :
يحضر غاز الميثان في المختبر بتأثير الماء المحمض بحمض الهيدروكلوريك على كربيد الألمنيوم .
الأدوات والمواد المطلوبة :
1- حمض الهيدروكلوريك المخفف .
2- دورق كروي ذو سدادة بها ثقبان و قعب خزفي .
3- مخابير لجمع الغاز .
4- كربيد الالمونيوم .
5- ماء مقطر و ماء جير .
6- ورقتي تباع الشمس احدهما حمراء والأخرى زرقاء .
7- محلول برمنجنات البوتاسيوم القلوية .

خطوات العمل:

صورة رقم 10
صورة رقم 10
- ضع في الدورق قليلا من كربيد الألمنيوم ، وأضف إليه كمية مناسبة من الماء المقطر حتى تغطيه .
ثم افتح صنبور القمع لتسمح بتنقيط الماء المحمض بحمض الهيدروكلوريك .
- سخن الدورق تسخينا هينا .
- اجمع عدة مخابير من غاز الميثان لدراسة خواصه الفيزيائية ( اللون ، الرائحة ، الذوبان في الماء ) وكذلك دراسة خواصه الكيميائية ( الاشتعال والكشف عن النواتج بماء الجير ، تأثير الغاز على ورق تباع الشمس ، تأثير محلول برمنجنات البوتاسيوم القلوية أو ماء البروم على الغاز.

• الخواص الفيزيائية لغاز الميثان :
1- غاز شفاف عديم اللون والرائحة .
2- كثافته أقل من كثافة الهواء الجوي .
3- شحيح الذوبان في الماء .
4- قابل للإسالة بالضغط والتبريد الشديدين .

• أما الخواص الكيميائية للميثان :

1- يحترق الغاز في الهواء بلهب أزرق ( غير مضيء ) وينتج عن احتراقه بخار الماء وثاني أكسيد الكربون وتنطلق طاقة     حرارية .
2- يتحلل الغاز إلى عنصريه عند إمراره في أنابيب معدنية مسخنة لدرجة الاحمرار ، والكربون الناتج يسمى أسود الكربون.
3- يتفاعل الغاز مع بخار الماء في وجود أكاسيد بعض الفلزات كعامل حافز عند درجة حرارة عالية وضغط جوي كبير للحصول على غاز يسمى غاز الاصطناع ، وهو مزيج من غازي الهيدروجين وأول أكسيد الكربون وله استخدامات صناعية عديدة .


* نظراً لان غاز الميثان مركب مشبع فانه غير نشط كيميائيا ً ، ولذلك فانه لا يتأثر بالأحماض المعدنية أو القلويات ، ولكن يمكن إحلال ذرة عنصر أو أكثر محل ذرة هيدروجين أو أكثر ، وكمثال على ذلك تفاعل الغاز مع الكلور أو البروم ، وهذا النوع من التفاعلات يسمى تفاعلات الإحلال أو الاستبدال الذي يميز الالكانات ، والتفاعلات التالية توضح ذلك :

* يتفاعل الميثان مع غاز الكلور بالإحلال ( الاستبدال ) في ضوء الشمس غير المباشر على مراحل كالتالي :

1-  في الظلام التام وفي درجة الحرارة العادية لا يتفاعل غاز الميثان مع الكلور.

صورة رقم 11
صورة رقم 11

2- إذا أجري التفاعل في ضوء الشمس المباشر فانه يحدث انفجار ويتكون كلوريد الهيدروجين والكربون .

الجدير بالذكر أن رؤية الثائر المنتج هي : شباب واعي منتج.
وتتلخص رسالتهم في بناء شباب ذو خبرة وكفاءة عالية في مجالات الحرف اليدوية والمهارات الخاصة من خلال التدريب والتأهيل.

والفئة المستهدفين في مجموعة الثائر المنتج هم الشباب والشابات المهتمين بالحرف اليدوية والمهارات الخاصة.

ومن أهداف مجموعة الثائر المنتج ما يلي:
- تشجيع ودعم الشباب على اكتشاف قدراتهم الإنتاجية والإستفادة منها.
- بناء شباب ذو خبرة وكفائه في مجال موهبته وحرفته اليدوية.

كما لا ينسى الشباب من استقبال افكاركم وابداعاتكم ودعمكم المعنوي على هذا الإيميل:
omar_abd1@hotmail.com

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



إعلانات نصية:

اقرأ ايضا :
القراءات : (42333) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقات الزوار
1)
محمد المسني -   بتاريخ: 07-08-2011    
رهيب ... وعملي (بارك الله فيكم)
2)
سماح جميل -   بتاريخ: 07-08-2011    
مشروع ممتازة نتمى لهم التوفيق والنجاح
3)
عاصم -   بتاريخ: 07-08-2011    
اتمنى ان يبدا تطبيق الفكره في المدن والارياف من قبل شركهاو معمل يبداء في تنفيذ الفكره حتى ينتشر الوعي ويستطيع الناس الاستفاده منها في ظل الظروف الصعبه هذه مع الاخذ بالحتياطات اللازمه للحفاظ على الارواح لانه حتى البوتجاز العادي له شروط سلامه
4)
أبو صلاح -   بتاريخ: 07-08-2011    
لدي اضافة بسيطة وهي انه بعد خروج الغاز من غرفة التخمير يمرر في خزان يحتوي على مادة الجص او الجير لكي يتم نزع الرطوبة من الغاز
5)
YEMENIA -   بتاريخ: 07-08-2011    
الى الأمام يا شباب المستقبل الله يعينكم ! الى المغرضين المشككين بدلا من أن تفتخروا بهم لأن هؤلاء من سيبني الوطن بدلا من ذلك تشككون فيهم ! الله المستعان عليكم ! تذكروا أن الكلا ب تنبح والقافلة تسير ! الى الأمام يا شباب التغيير الله يوفقكم ويرزقكم الاخلاص ! اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا يارب !
6)
الخباني -   بتاريخ: 07-08-2011    
جميل ..................................................
7)
انتم املنااااااااااااااااااااا -   بتاريخ: 07-08-2011    
اقول لكم انتم امل شعبنا العظيم واني اقبل جباه كل شاب ثائر مرابط صابر في الساحات.فانتم الامل وانتم طوق النجاة فالله الله الصبر..ولايثنيكم المغرضين فانتم تصنعون يمن جديد وستخلدكم الاجيال باحرف من ذهب ..
8)
حمزه القديمي -   بتاريخ: 07-08-2011    
هؤلاء هم الجيل الصاااعد لليمن جديد
9)
بشير العامري -   بتاريخ: 07-08-2011    
ربنا يحفظكم يا شباب اليمن وينصركم على كل ظالم وطاغيه
10)
حمود شداد -   بتاريخ: 07-08-2011    
وفقكم الله .. واعانكم ونصركم وسدد خطاكم..
11)
منتصر يغنم -   بتاريخ: 07-08-2011    
انجاز عظيم جدا ولتكن هذه رساله لمن يقول ان الثوره لم تنتج سوى الخراب والدمار لليمن ونحن نقول اذا لم ترى لانك لست مهتما بانجازات الثوره فلا يعني هذا ان الثوره لم تنجز شيء بل العيب فيك انك لا ترى حقئق الامور
الله يوفقكم الى ما فيه مصلحه للوطن الحبيب
12)
محمد النخلاني -   بتاريخ: 07-08-2011    
عمل رائع وهؤلاء هم مصابيح الغد المشرق لليمن وسيشرق المستقبل على أيدي أمثال هؤلاء الشباب الرائعيم جقا ،،الى الأمام الى الأمام
13)
adenheart -   بتاريخ: 07-08-2011    
ربنا يزيدكم بركة وقوة ونصر وطموح متواصل لاينقطع ويرزقكم من حيث لا تحتسبو ويجعلكم ذخرا لليمن
14)
محمد محمد الحيمي -   بتاريخ: 08-08-2011    
التجربة رائعة وماخوذة من قناة ناشيونال جيوقرافك من برنامج لا تخبرو امي ( مخترعين ) ارجو ان تنجح التجربة وتطبق بشكل علمي
15)
ابراهيم المطيري -   بتاريخ: 08-08-2011    
لله دركم يا شباب المستقبل استمرو فى هذه الخطوات العمليه وهذا هو المستقبل لابد ان يكون ترجمه عمليه لا كلام على ورق وفقكم الله وسدد خطاكم
16)
خالدمقبل -   بتاريخ: 08-08-2011    
سوف تكون اليمن باكملها ورشة ابداع
17)
بندر الجاسم من سوريا -   بتاريخ: 08-08-2011    
انا عم بحب اليمن واهل اليمن ...هما ارقو قلوبا وافئدة ..ابداع فضيع انت في اليمن اهل العلم والعلماء ...بس المشكلة ان علي صالح هو الي بيدمركم..بس عم بقول لكم صابروا واصبروا ان فرج الله قريب لنا ولكم
18)
saleh alshraby -   بتاريخ: 09-08-2011    
شكرا شباب على الابداع ونتمنى المزيد باذن الله وان شاء الله بداية الدولة المدنية الحديثة رائدة الابداع والتطور الصناعي و...
19)
فهيم المخلافي -   بتاريخ: 09-08-2011    
والله اليمن ابداع وشبابها مبدعين بس مافي من يدعم عندنا نضام كاتم علينا ثلاثه وثلاثين سنه ربنا يخذ كل من يؤد احلام اشباب وسوف يرحلون ولم يذكرهوم التاريخ الا بي المتوحشن وقاتلين شبابهوم واخنهوم
20)
ابو العز الشمراني -   بتاريخ: 10-08-2011    
هذا هو الوجة الحقيقي لليمن علم وابداع وليس كمارسمة على صالح من جهل وارهاب
21)
الفاروق عمر -   بتاريخ: 12-08-2011    
فظيعة سيروا ولا تتوانوا (والله معكم ولن يتركم أعمالكم *)





22)
محمد -   بتاريخ: 13-08-2011    
هذاء هو اليمن الجديد وهذه البدايه بالتوفيق لكم
23)
ابو حميد -   بتاريخ: 13-08-2011    
هذة اول خطوة عملية لبناء يمن جديد
وهناك ابداع اكبر لم يظهر حتى الان
24)
نايف بن معمر -   بتاريخ: 14-08-2011    
وفقكم الله يا شباب اليمن الثايرلأنكم الوجه الحقيقي لليمن السعيد أثبتوا للعالم بانكم اصحاب حضارة موغله في القدم وتسايروا الامم في التقدم في جميع المجالات وإلى الامـام يا أحـرار اليمن الصـامدون في ساحات العز والكـرامه الله ينصـركم على عدو الشعب اليمني وصديق الاعداء وأمير الجهل والاستبداد علي عبدالله صالح وازلامه
25)
ابوالشهيد -   بتاريخ: 16-08-2011    
والله لواتيحت الفرص وحبان الله بدولة همها الاول ولاخير انترقا بشعبها الى الرقي وتقدم والى مطاف الدول المتقدمة واتاحة الفرص للبحث العلمي وتبنيه وتمويله سنر العجب من شباب اليمن العضيم الحمدلله العقول موجوده وكثيرة اذ زال من يكتم على نفسهم الصبر الصبر انشأء الله سنرا خير في اليمن
26)
سبا مارب -   بتاريخ: 01-09-2011    
ياشباب التغيير املنافيكم كبير انتم ضحيتم بارواحم ودمائكم الزكية في بناء اليمن الجديدونشهد منكم الان اختراع محطة غازية- بارك الله يكموالنصرحليفكم ونحن معكم للنهية
27)
يوسف محمد موسى -   بتاريخ: 15-01-2012    
برجاء التكرم نشر هذه الاختراعات فى كتيب وارسالهاالى الوحدات المحليه القرويه للاستفاده منها فى الريف وتكون بديل للبوتجاز الذى لانجده ولو فى الصيدليات
28)
لحموزي -   بتاريخ: 19-02-2012    
مشروع جميل وفقكم الله... يا حبذا لو تكون فلما في اليوتوب................. وشكرا

Total time: 0.3844