أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

السيرة الذاتية (نبذة مختصرة) للشيخ عبدالرحمن العدني إمام دار الحديث بمنطقة الفيوش بلحج رحمه الله

- خاص

نبذة عن حياة فضيلة الشيخ

أبي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن مرعي بن بريك

اسمه ومولده :

اسمه: عبدالله بن عمر بن مرعي بن بريك العدني نزيل حضرموت .

كنيته: أبو عبدالرحمن .

مولده: ولد يوم الثلاثاء الموافق 27 / 10 / 1389هـ في المنصورة بعدن.

نشأته وطلبه للعلم :

فقد كانت بداية الطلب في عام 1406 للهجرة الموافق 1986م وذلك بقراءة القرآن وتلقينه على يد الشيخ ( محمد التعزي ) في عدن رحمه الله وختمه عليه مرتين وكانت معها دراسة مجموعة من الكتب في مبادئ العقيدة والفقه والحديث واللغة . وأكمل شيخنا حفظ القرآن عام 1409هـ , وقد كان نزول الشيخ إلى أرض دماج في عام 1408هـ ولازم الشيخ العلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله - ودرس على يديه البخاري ومسلم وابن كثير وغيرها من الدروس وكان للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله درس بعد صلاة العشاء في كتاب التوحيد لابن خزيمة وأدرك شيخنا كبار الطلبة في ذلك الوقت ومنهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب الوصابي حفظه الله ودرس عنده العقيدة الطحاوية . ثم سافر الشيخ العدني إلى أرض الحرمين في رمضان 1412للهجرة الموافق 1992م وحينها تلقى العلم على كبار المشائخ من مناطق شتى .

أولاً : في القصيم والرياض :

1- الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله . فقد لازمه من عام 1412للهجرة ولمدة أربع سنوات ونصف حتى السفر . ومما دارسه من الدروس الخاصة مباحث في الحموية والتدمرية وشرحه على النونية والقواعد النورانية ونقض تلبيس الجهمية والصواعق المرسلة وغيرها.

وكان شيخنا من حرصه على وقته يستغل أوقات الإجازات والأوقات التي ليس فيها دروس في الصباح وبعد العشاء في تلقي العلم عند مشائخ آخرين ومنهم :

2- الشيخ الفقيه الأديب اللغوي أبو صالح عبد الله بن صالح الفالح . وقرأ عليه في متون الصرف منها الأساس والبناء والتصريف للزنجاني . والتصريف لمحي الدين عبد الحميد وشذا العرف . وفي النحو درس القطر و الشذور وابن عقيل . ومجموعة كتب في الأدب كشرح أدب الكاتب وغيرها.

3- سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله . فقد كان شيخنا يحضر بعض دروسه في الرياض ويسأله فيما يشكل عليه وذلك في أيام نزوله في الخميس والجمعة وأيام الإجازات .

4- الشيخ عبد الله الغديان . بعض دروسه في الأصول , ومساءلات في مباحث أصولية متنوعة .

5- الشيخ محمد بن سليمان العليط . درس عليه في كتب العقيدة وشروح كتاب التوحيد كفتح المجيد وقرة العيون والتيسير والدر النضيد والقول السديد وحاشية ابن القاسم وغيرها .

وهكذا درس عليه مجموع بن رميح والذي فيه كشف الشبهات والحائية ومتون في العقيدة كثيرة وأيضا مجموعة التوحيد في رسائل الأئمة النجدية في العقيدة وشروح الواسطية وغيرها .

6- الشيخ محمد بن صالح المنصور . ودرس شيخنا عليه الحموية و التدمرية والتنبيهات السنية وشروح الواسطية والدرة المضيئة في السفارينية وتائية شيخ الإسلام وشرح السعدي والقواعد الفقهية ورسائل كثيرة لشيخ الإسلام كالتوسل والوسيلة والعبودية وغيرها .

7- الشيخ عبد الله القرعاوي . إمام الجامع الكبير ببريدة ودرس عليه مجموعة رسائل في التوحيد.

8- الشيخ صالح بن فوزان الفوزان . ودرس عليه مجموعة من الدروس .

ثانيا : مشائخ المدينة : ومن أبرزهم :

1- الشيخ محمد بن أمان الجامي . في تعليقه على شرح الهراس على الواسطية في الحرم المدني .

2- الشيخ ربيع بن هادي المدخلي . درس عليه بعض كتب السنة وذلك في درسه العام .

3- الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد . في شرحه على النسائي وبعض دروس سنن أبي داود في الحرم المدني.

4- الشيخ عطية بن محمد سالم . في الموطأ في الحرم المدني .

5- الشيخ زيدان الشنقيطي . في أصول الفقه في الحرم المدني .

6- الشيخ عمر بن عبد الجبار . في شرح الكوكب المنير في مسجد الجامعة الإسلامية .

7- الشيخ عبيد بن عبدالله الجابري .

ثالثا ً : مشائخ مكة : ومن أبرزهم :

1- شيخ شيخنا مقبل رحمه الله وهو الشيخ محمد بن عبد الله الصومالي . في علل ابن المديني والمصطلح وأبواب من البخاري .

2- الشيخ محمد الطيب بن أحمد المغربي الجعفري .درس عليه أصول الفقه وأبواب من الفقه .

3- الشيخ محمد الخضر ضيف الله الجكني الشنقيطي. ودرس عليه في اللغة وبعض دروس المنطق .

4- الشيخ محمد بن صالح التنبكتي المالي في شرح ابن عقيل .

5- الشيخ محمد بن الشيخ علي بن آدم الأثيوبي الولوي . ودرس عليه في الترمذي وعلل ابن رجب ونظمه في أسماء المدلسين .

وغير هؤلاء من المشائخ .ممن كانت تجمعهم به بعض المجالس كالشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني الذي حضر بعض دروسه في عام 1410هـ في مكة وجدة .

ناهيك عن ( الإجازات ) التي تحصل عليها من بعض مشائخه .

لقد كان الشيخ رحمه الله من أبرز طلاب الشيخ المحدث مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله - من المتأخرين بل يُعد فقيههم الذي لا ينافسه منهم أحد .
 
ولطالما كان الشيخ مقبل رحمه يحيل عليه في القضايا الفقهية المستعصية بل ويطلب من تلميذه العدني حل الإشكال الذي أشكل عليه هو نفسه في بعض المسائل . 
 
وكم كان الشيخ مقبل رحمه يخرج إلى الوادي بعد صلاة العصر ليقف على حلقة تلميذه الفقيه ويرى بنفس منشرحه تحلق الطلاب حول فقيههم وتزاحمهم على دروسه في صورة فريدة.
 
وبعد أن مات الشيخ مقبل رحمه الله إنتقل الشيخ عبدالرحمن بن مرعي العدني إلى عدن وأسس فيها دارا للحديث فأصبح مركزه من أكبر المراكز العلمية الذي يقصده طلبة العلم من داخل اليمن وخارجها .
 
كان الشيخ رحمه الله مع غزارة علمه على خلق عظيم فلا يراك إلا وتبسم ولا يقترب منك إلا ويُصافح ، ملئ بالرقة والود والمُطَاوَعَةِ والسكينة .
 
كان كثير الذكر والعبادة دائم المطالعة والقراءة تفرغ للتدريس وأنشغل بتعليم العلم عفيف اللسان آية في الزهد لا يتطلع إلى دنيا فانية أو متاع زائل .

وكان رأي الشيخ عبدالرحمن العدني رحمه الله حول الحرب الاخيرة في عدن أنها "فتنة" ودعا إلى تجنبها، ونصح طلابه بعدم المشاركة فيها مع أي طرف، وكان قبلها قد امتثل للرئيس هادي بإخراج الأجانب من مركز دار الحديث بالفيوش، وكان عددهم نحو 400 اجنبي من عدة بلدان مختلفة، وغادر معظمهم اليمن قبل ان تندلع أحداث عدن الاخيرة.

رحم الله فقيه اليمن الشيخ عبدالرحمن العدني وغفر له واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة وتقبله من الشهداء.

Total time: 0.0683