آخر الأخبار :
مكافحة اتجار البشر تكشف عن انتحار نساء معتقلات داخل سجون الحوثيين بصنعاء هذه هي الاسعار التي وصل إليها الدولار والريال السعودي الخميس 23 مايو 2019م باكستان تعلن عن تجربة ناجحة على صاروخ باليستي قادر على حمل رؤوس نووية يصل مداه إلى 2414 كلم. المركز الوطني للأرصاد يكشف توقعاته للأرصاد خلال الساعات القادمة من قلب صنعاء.. سلطان السامعي يفتح النار على الحوثيين ويتهمهم بالفساد والاقصاء ويصف صالح بـ (الزعيم) - فيديو جماعة الحوثي تستخدم الافارقة لحفر الانفاق والألغام تنفجر بمجموعة منهم في ذكرى إعلان الوحدة اليمنية.. كرمان تعيد نشر كلمة الرئيس السابق على صالح على الوحدة وتترحم عليه (شاهد) مواطن يمني جنوبي لا يزال يحتفظ بتقويم تاريخ إعلان الوحدة اليمنية (صورة) خطير.. كيف رد الحوثيون على تقدم القوات في الضالع؟ فريق تقييم الحوادث يعلن نتائج التحقيق في حادثة قصف محطة النفط وسوق بيت الفقيه

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

ألبلقان يجبر موسكو على الإنسحاب من سوريا ومع الربيع تندلع المعركة بين الشرق والغرب في البلقان

 ألبلقان يجبر موسكو على الإنسحاب من سوريا  ومع الربيع تندلع المعركة بين الشرق والغرب في البلقان

اخبار الساعة - عباس عواد موسى   | بتاريخ : 16-03-2016    | منذ: 3 سنوات مضت

 

ألبلقان يجبر موسكو على الإنسحاب من سوريا

ومع الربيع تندلع المعركة بين الشرق والغرب في البلقان

عباس عواد موسى

 

ألبلدان البلقانية للدول المحايدة : أهي سبب الإنسحاب الروسي من سوريا ؟

رفضت جمهورية مونتينيغرو " الجبل الأسود " الطلب الروسي بشأن إقامة قاعدة روسية عسكرية في مدينة بار البحرية قبل سنتين . وجاء الطلب الروسي بعد أن أحست روسيا بأنها ستضطر لمغادرة قاعدتها في طرطوس السورية وإن هزيمتها الشرق الأوسطية باتت حتمية منذ وقئذ
لكن انضمام هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة للناتو جعل روسيا تنحدر لهاوية كبيرة
توقف منذ أيام نيناد بوبوفيك زعيم حزب الشعب الصربي في موسكو . وهو الحزب الذي تأسس في ديسيمبر قبل سنتين خارجاً من الحزب الديموقراطي الذي يتزعمه فويسلاف كوشتونيتسا . وهذا الحزب أضحى جزءاً من الإئتلاف الصربي الحاكم منذ انتخابات نيسان الماضي بزعامة ألكسندر فوتشيك .
أحاديث الساسة الروس والصرب عن منظومة ألدول البلقانية المحايدة خرجت للعلن بعد قرار بوتين الذي أفضى إلى انسحاب قواته من سوريا . هذه القوات التي ما انتصرت في حرب واحدة منذ الحرب العالمية الثانية وللآن . بل تلقت شر الهزائم الواحدة تلو الأخرى .

 

أكد الخبراء والمراقبون البلقانيون أن ما يشهده البلقان الآن من صراع يقود إلى حرب عالمية . وقال هؤلاء إن الإنسحاب الروسي من سوريا جاء بسبب الإحتدام المشتعل بين روسيا والغرب بما لم يسبق له مثيل في هذه المنطقة التي تشتعل بؤرها الآن .

ويظهر صراع القوتين الروسية والبريطانية بشك جليّ في الوقت الراهن . ولما اكتشفت روسيا أن بريطانيا تعمل على توسع نفوذها بلقانياً سارعت وعلى الفور بإعلان انسحابها من سوريا . فالسياسات الدولية الراهنة ذات علاقات معقدة بين الشرق والغرب . ووجهتها تكمن في لعبة البوكر البلقاني بما يحتم على الجميع انتظار اندلاع لهيب الحرب العالمية القائمة .

ألا يكفيكم أصدقائي الأعزاء أن عرفتم بزيارة الأمير تشارلز من ويلز وزيارة الرئيس الروسي بوتين للبيت البلقاني .

 ألبلقان يجبر موسكو على الإنسحاب من سوريا  ومع الربيع تندلع المعركة بين الشرق والغرب في البلقان

والآن عاد الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج نجل الملكة إليزابيث الثانية وزوجته كاميلا دوقة كورنوال إلى البلقان ليظهرا قوة بلدهما وتأثيره في البلقان . ومع الزيارة أعلن بوتين فجأة انسحاب قواته من سوريا .

ستستمر زيارتهما حتى التاسع عشر من الشهر الجاري وستشمل كرواتيا , صربيا , مونتينيغرو وكوسوفا . في ذات الوقت الذي أخذت فيه روسيا تعمل على تأسيس رابطة البلدان البلقانية المحايدة .

هذه هي الزيارة العاشرة للأمير تشارلز فزيارته الأولى تمت عام 1978 . حينئذٍ , زار صربيا , كرواتيا , ألجبل الأسود والبوسنة والهرسك . وتشارلز زار كرواتيا والبوسنة والهرسك أربع مرات لكنه زار مقدونيا مرة واحدة فقط .

وبموازاة ذلك , أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نيته زيارة سلوفينيا في تموز المقبل التي تحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسها . وكان رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف قد زارها العام الماضي . وسلوفينيا عضو في الإتحاد الأوروبي والناتو . ومع أنها أولى جمهوريات يوغوسلافيا البائدة التي نالت انفصالها وانضمت للناتو والإتحاد الأوروبي بسرعة , إلا أن رئيسها بوروت باخور بعث دعوة رسمية لبوتين ليحضر احتفال تأسيسها . وذكرت وسائل الإعلام السلوفينية إن حضور بوتين يمثل رمزاً للصداقة السلوفينية الروسية .

صحيفة المساء السلوفينية قالت في تحليلها للدعوة إنها بعد جديد لسياسة البلاد الخارجية . هذا البعد الذي تفسره الولايات المتحدة بأنه يرفض عزل روسيا ومثلها تأتي دعوته من قبل النمسا وفنلندا .

ألأستاذ الجامعي ستويان سلافيسكي علق على ذلك بقوله : " وما دام الإتحاد الأوروبي والناتو عاجزان عن ضم بلدان البلقان فإن حكوماتها ستعمل على توازن في علاقاتها مع روسيا " . وأضاف : " لقد شهد البلقان صراعات الدول الكبرى على مر التاريخ فانهارت بسببها حضارات وبزغت أخرى " .

وذهب مثله المحلل الجيوسياسي البلغرادي ألكسندر بيشيك الذي قال : " وأضحى التنافس الشرقي الغربي في بلادنا تناحرا " .

وفي ذات السياق يقوم الوزير البريطاني لشؤون بريطانيا ديفيد ليدينغتون بزيارة إلى مقدونيا يوم غد .

 

تفتيت يوغوسلافيا وتفكيكها تم مطلع تسعينيات القرن الماضي . وخلق حالة جيوسياسية جديدة تطورت أحداثها حتى امتدت إلى دمشق وكييف . فقد شاهدنا أسلحة ومرتزقة تأتي منها . وجاء منها من يدعمون شعب سوريا . فزادوا جوف روسيا هلعا .

وتأجج صراع الغرب مع الشرق وسنتابع مجريات الحرب القادم لهيبها .

المصدر : صحافة البلقان
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (9292) قراءة

Total time: 0.1424