أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

خسوف "شبه ظل" للقمر يدوم 4 ساعات .. بعد غدا الأربعاء

- متابعات
ذكرت الجمعية الفلكيّة بجدة، أن الكرة الأرضية تشهد، بعد غد الأربعاء، خسوف شبه ظل للقمر غير مشاهد بسماء السعودية أو المنطقة العربية ويستمر 4 ساعات و15 دقيقة.

وبيّن رئيس الجمعية؛ المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هذا الخسوف يأتي بعد أسبوعين من حدوث كسوف كلي للشمس في الثامن من مارس؛ مطلع شهر جمادى الآخرة الجاري.وزاد: "خسوف شبه الظل يحدث عندما يعبر القمر المنطقة الخارجية من ظل الأرض التي تسمّى "شبه الظل"، ويمكن ملاحظة حدوث ظلمة وخفوت ظاهري لبريق سطح القمر عند توقيت الذروة العظمى للخسوف، ولكن القمر لن يختفي لأن أشعة الشمس لا تزال تسقط عليه، لذلك يبقى قرص القمر مضاءً بالكامل في مراحل هذا الخسوف كافة".

وتابع: "وبحسب توقيت مكة المكرّمة يبدأ الخسوف بدخول القمر إلى شبه الظل الساعة 12:39 ظهراً ويصلذروته العظمى الساعة 2:47 بعد الظهر حيث يكون 70% من النصف الجنوبي لقرص القمر واقعاً في شبه ظل الأرض عندها من الممكن ملاحظة الخسوف، وبعد ذلك يبدأ القمر في الانسحاب من منطقة شبه الظل إلى أن ينتهي الخسوف الساعة 4:54 عصراً".

وأوضح: "هذا الخسوف يرصد في معظم أقصى شرق آسيا وشرق أستراليا والمحيط الهادي والساحل الغربي لأمريكا الشمالية ويشمل ذلك ألاسكا وأجزاءً من المحيط الأطلسي والمحيط الهندي والقارة القطبية الشمالية والقارة القطبية الجنوبية".

واستطرد: "وعلى عكس كسوف الشمس يمكن متابعة ظاهرة خسوف القمر بأنواعه كافة، بالعين المجردة أو المنظار الثنائي العينية أو التلسكوب بشكل آمن تماماً دون الحاجة إلى أي نوع من الحماية للعين".

يُشار إلى أن خسوف شبه الظل للقمر سيتبعه كسوف حلقي للشمس مطلع سبتمبر المقبل، يرصد في شكله الجزئي فقط في أجزاءٍ من السعودية والوطن العربي.

Total time: 0.0712