أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

مفكر فرنسي: الشباب سيعود إلى الميادين قريبا والجيش سيتدخل لإزاحة السيسي

- مصر
قال المفكر الفرنسي رئيس تحرير صحيفة لوموند السابق آلان جريش، إن القمع في مصرالآن أكبر من أي وقت مضى وإن قضية الطالب الأيطالي جوليو ريجيني هي أكبر دليل على ذلك .

وأضاف جريش في تصريحات على هامش منتدى الجزيرة المنعقد بالعاصمة القطرية الدوحة للجزيرة مباشر إن الشباب المصري سيعود للميادين قريبا نتيجة حالة القمع والسلطوية المتزايدة التي تشهدها البلاد .

وأكد جريش أن إزاحة السيسي من خلال الجيش ممكنة وأن مصر لم تعد تلعب دورها التاريخي في المنطقة على حد وصفه.

وأضاف أن الإعلام الغربي هو من غذى فكرة الإسلام وفوبيا لدى الغربيين، وأكد أن القوى الغربية لن تستطيع رسم خرائط جديدة للمنطقة العربية ولن تستطيع تكرار سيناري”سايكس بيكو”.

وأشار إلى أن هناك مرحلة جديدة تمر بالمنطقة العربية.

وأضاف أن الولايات المتحدة ما تزال مهتمة بمنطقةالشرق الأوسط بسبب البترول وتواجد إسرائيل، إلا أنه أشار إلى تراجع أهمية هذه المنطقة اقتصاديا بالنسبة للولايات المتحدة.

وحول الصراعات الدائرة في الشرق الأوسط قال جريش إنه على المجتمع الدولي أن يمارس دوره لوقف هذه الصراعات، وقال إن الثورات العربية لم تأت بجديد في غالبية الدول العربية التي تفجرت بها ثورات باستثناء تونس. وأشار إلى أن مطالب الثورات من الحرية وغيرها من المبادئ ما تزال موجودة بين الشعوب.

وحول موقف الغرب من الثورات العربية أشار إلى الموقف الحكومي الفرنسي من دعم الأنظمة العربية ( المصري والتونسي ) حتى مستوى معين ثم انصرفت بعد ذلك إلى تأييد الشعوب في ثوراتها بحسب قوله  وأشار إلى أن المنطقة العربية تعيش فترة الثورة المضادة وأكد أن الثورات لم تحدث تغيرا يذكر.

Total time: 0.0693