أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الحوثيون يستأنفون حصار تعز بعد استعادتهم المنفذ الجنوبي الغربي للمدينة

- محمد داوود
استعاد الحوثيون، الثلاثاء، السيطرة على المنفذ الجنوبي الغربي لمدينة تعز، وسط اليمن، واستأنفوا حصار المدينة، وذلك بعد نحو 10 أيام من قيام المقاومة الشعبية التابعة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بكسره.
وقال شهود عيان للأناضول، إن الحوثيين أقاموا جدارًا عازلًا في منطقة “المقهاية” على الطريق الرابط بين مدينتي تعز وعدن، جنوبي البلاد، ونصبوا معبرًا جديدًا، جنوب غربي المدينة.
وجاءت استعادة الحوثيين للمنفذ الجنوبي الغربي، عقب معارك دامية استمرت 3 أيام، حيث قاموا بدفع تعزيزات عسكرية ضخمة مصحوبة بقصف مدفعي مكثف، مكّنهم من تجريد المقاومة من أبرز المكاسب التي حققتها منذ 10 أشهر.
وقال شهود عيان، إن الحوثيين سيطروا على جبل” الهان”، الاستراتيجي المشرف على المنفذ وسلاسل جبلية مكنتهم من إرسال تعزيزاتهم، والحاجز الأمني في وادي الضباب وتلة الخزان، فيما تحاول مدفعية المقاومة قصف مواقعهم في السلاسل الجبلية من أجل استعادة المنفذ.
وفشلت الضربات الجوية التي شنتها مقاتلات التحالف العربي، اليوم الثلاثاء على تعزيزات الحوثيين في مناطق” الربيعي”، و”حذران”، غربي المدينة، في كبح تقدمهم للسيطرة على المنفذ الغربي، فيما خرجت مسيرة شارك فيها المئات وسط مدينة تعز، نددت بما وصفته بـ “التخاذل الحكومي”، وألقت عليها باللائمة في تجدد الحصار، بحسب شهود عيان.
وقال متظاهرون في المسيرة التي انطلقت من شارع جمال عبدالناصر وسط تعز، إن الحكومة لم تستغل فترة فك الحصار منذ أيام في الدفع بتعزيزات عسكرية للجيش الوطني والمقاومة تمكنهم من المحافظة على مكاسبهم.
وبالسيطرة على المنفذ الجنوبي الغربي، يكون الحوثيون قد فرضوا الحصار مجددًا على مدينة تعز، من جميع المنافذ الرئيسية، فيما يتبقى للمقاومة طرقات جبلية وعرة من مديرية مشرعة، وحدنان، والمسراخ، تصل تعز، بالمدن الجنوبية.
المصدر : وكالات

Total time: 0.0527