أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » على السريع

وضعت جائزة قدرها 1000 جنيه إسترليني: جمعية بريطانية تتحدى المسلمين أن يروا هلال شوال في 29 أغسطس بالسعودية

- دبي - أحمد السهيمي

تحدت جمعية بريطانية أي مسلم أن يرى هلال شوال في يوم التاسع والعشرين من أغسطس، وهو اليوم الذي يتوقع أن يخرج المهتمون لرؤية هلال شهر شوال بالسعودية.

ودعت الجمعية الإسلامية لرؤية الأهلة في بريطانيا المهتمين إلى ترقب الهلال في السعودية، ووضعت جائزة قدرها 1000 جنيه إسترليني (1645 دولاراً)، لمن يستطيع أن يقدم تسجيلاً بالفيديو للهلال في تلك الليلة.

وقالت الجمعية في مسابقة أشهرتها في موقعها على الإنترنت "إذا استطاع أحد تقديم أدلة بالفيديو لرؤية يظهر فيها هلال شوال، فسيحق له الحصول على مكافأة قدرها 1000 جنيه إسترليني".

وجاء التحدي بسبب أن الجمعية ترى أن رؤية الهلال في يوم التاسع والعشرين مستحيلة في السعودية بعد غروب الشمس، حيث يؤكد خبراء الفلك الذين تعتمدهم "أن رؤية هلال شوال مستحيلة في أي جزء من السعودية حتى باستخدام "التلسكوب".

لكن مجلس القضاء الأعلى بالسعودية يدعو في كل عام لرؤية الهلال حتى لو كانت آراء الخبراء تقول باستحالة ظهوره.

ووضعت الجمعية البريطانية بريداً إلكترونياً خصصته لاستقبال المشاركات، وطلبت من كل من يتابع المسابقة أن ينشروها لأصدقائهم الذين سيزورون السعودية، وتركت باب التسجل مفتوحاً حتى يوم 27-8-2011.

يُذكر أن جمهور المسلمين يعتقدون بأن دخول شهر رمضان وخروجه لا يكون إلا برؤية الهلال، فيما ينقسم هؤلاء في مسألة رؤيته بالعين المجردة أو الأجهزة الحديثة، وهذا يرفع احتمالاً كبيراً بأن كثيراً من المهتمين قد يخرجون لرؤية هلال رمضان في يوم التاسع والعشرين من أغسطس.

ومن المتوقع أن يدعو مجلس القضاء الأعلى بالسعودية إلى رؤية الهلال في نفس اليوم الذي تحدت فيه الجمعية البريطانية، وترى الجمعية البريطانية أن البحث في ذلك اليوم غير ممكن لتعارضه مع المعلومات العلمية التطبيقية.

المصدر : العربية

Total time: 0.0502