أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

اللقاء التأسيسي للتكتل المدني لإقليم تهامة ينتخب مجلس أعلى ويصدر بياناً استقلالية هام

عقد يوم أمس اللقاء التأسيسي للتكتل المدني لإقليم تهامة اجتماع حضره جمع كبير من الوجهاء والأكاديميين والمثقفين ورجال الأعمال والسياسيين من أبناء الإقليم بمحافظاته الأربع حاملين على أعتاقهم فكرة النضال المستمر لرفع المظلمة التاريخية عن أبناء الإقليم ونيل كافة الحقوق المشروعة.

  واستنكر الحاضرون استمرار سياسة التهميش والإقصاء والمصادرة والإلغاء لحقوق أبناء الإقليم وعدم إشراكهم في اتخاذ القرار خاصة فيما يخص مباحثات الكويت وما يليها مؤكدين إنما ينتج عنها لا يعني إقليم تهامة ما لم يؤكد  استقلالية الإقليم طبقا لمخرجات الحوار الوطني.

وشدد البيان الصادر عن اللقاء التأسيسي تمسك أبناء إقليم تهامة قاطبة بالدولة الاتحادية ورفضهم القاطع لسياسة الضم والإلحاق والتبعية وتمسكهم بوحدة الإقليم واستقلاليته وانه لا يحق لأي شخص أو جهة كائناً من كان مصادرة الاستحقاقات النضالية لأبناء الإقليم مطالبين الرئاسة والحكومة والقوى السياسية والمجتمعين الإقليمي والدولي إحترام  إرادة أبناء الإقليم ومطالبهم المشروعة  في رفع الظلم التاريخي والوصاية عنهم.

 كما طالب البيان بسرعة رحيل المليشيات الحوثية الغازية عن كل أراضي الإقليم بمحافظاته ومديرياته وحق أبنائه في مقاومة سياسة الغزو الهمجي  بكافة الوسائل المشروعة .

وفي ختام اللقاء انتخبت الهيئة التأسيسية مجلسا أعلى لقيادة التكتل مكون من 59 عضوا من قيادات الإقليم ووجاهاته الاجتماعية والثقافية والسياسية حازوا  الثقة بالأغلبية المطلقة .

الجدير بالذكر أن التكتل المدني لإقليم تهامة تحالف واسع عابر للأحزاب والفئات والمناطق ذو وجهة مدنية خالصة يسعى لتوحيد الجهود وحشد الطاقات من أجل تحرير الإقليم وبناء سلطته الاتحادية .

«نص البيان»

نظرا لما يعانيه إقليم تهامة بمحافظاته الأربع من همجية ودمار جراء غزو المليشيات الحوثية

وانطلاقاً من المظالم التاريخية  المتراكمة والمتمثلة في سياسة التبعية والظلم والتهميش والإقصاء المتعمد لأبناء إقليم تهامة ونهب ثرواته ومقدراته والتعامل مع أبنائه من منطلق الاستعلاء .

واستناداً إلى وثيقة مؤتمر الحوار الوطني الشامل التي صادق عليها كل الأطراف السياسية والوطنية وصارت مرجعية لكل اليمنيين لحاضرهم ومستقبلهم .

وإيماناً منا بعدالة قضيتنا وعظم مظلوميتنا التاريخية وحقنا الطبيعي في المواطنة المتساوية وعدالة التوزيع للسلطة والثروة والوظيفة العامة وحقنا في التحرر من المليشيات الغازية والخروج من دائرة العنف فإننا ومن منطلق المسؤلية الوطنية وواجب المرحلة نؤكد التزامنا بوثيقة الحوار الوطني الشامل التي نصت على دولة اتحادية من ستة أقاليم أحدها إقليم تهامة بمحافظاته الأربع ( الحديدة ـ ريمة ـ حجة ـ المحويت ) ونعتبر ذالك استحقاقاً نضالياً وتاريخياً لا تنازل عنه وإذ نؤكد تأييدنا للسلطة الشرعية والجيش الوطني والمقاومة الشعبية ووقوفنا إلى جانبها في إستعادة الدولة نشدد على حقنا في حكم أنفسنا ذاتيا والمشاركة الفاعلة في إتخاذ القرار وبناء الدولة الاتحادية وتمسكنا بوحدة إقليمنا سياسيا وإداريا في إطار دولة اليمن الاتحادية .

وإذ نبارك الخطوات الجادة للسلام نستنكر استمرار سياسة التهميش والإقصاء ونرفض استمرار هيمنة المليشيات وسيطرتها على محافظات الإقليم ونؤكد حقنا في مقاومة هذه الهمجية بكل الوسائل المشروعة حتى تحرير كافة أراضي إقليم تهامة والخروج من وبناء دولة اليمن الاتحادية .

 

المصدر : اخبار الساعة

Total time: 0.2109