آخر الأخبار :
غموض يلف حجاج كندا والطلبة السعوديين بسبب الأزمة الدبلوماسية إعلان جديد من السفارة اليمنية بالرياض إتفاق تاريخي غير مسبوق في تعز وأبو العباس يسلم جميع مواقعه (صورة) أول سفينة روسية تصل إلى قاعدة بحرية في السودان الحوثيون يعلنون قرارًا جديدًا مفاجئاً بحق القيادي مهدي المشاط..! (تفاصيل) الرئاسة تبشر اليمنيين المقيمين في مصر وتتحدث عن لقاء هادي بالمؤتمريين..! (تفاصيل) السعودية تعلن اعتقال شخص حاول تنفيذ عمل إرهابي بالبكيرية وسط المملكة مصدر عسكري يكشف حجم مشاركة التحالف العربي في العمليات البرية محاولة فرار جديدة لعبده الجندي من مناطق المليشيا تنتهي بالفشل تحذير هــام للمغتربين اليمنيين في السعودية.. بيان

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » حوارات ولقائات

جديد العمل السعودية .. 9 حالات يسمح فيها بنقل الكفالة دون موافقة الكفيل

جديد العمل السعودية .. 9 حالات يسمح فيها بنقل الكفالة دون موافقة الكفيل

اخبار الساعة    | بتاريخ : 02-05-2016    | منذ: 2 سنوات مضت
 أصدرت وزارة العمل السعودية لائحة تنفيذية جديدة لنظام العمل والعمال  حددت فيها 9 حالات يجوز فيها لوزير العمل أو من يفوضه الموافقة على نقل خدمات العامل لصاحب عمل آخر دون موافقة صاحب العمل الذي يعمل لديه.
 الحالات هي :
وجود دعوى بين الطرفين لدى إحدى الجهات القضائية وتسبب صاحب العمل في إطالة أمدها من خلال التغيب عن حضور جلستين في درجة قضائية واحدة دون عذر شرعي تقبله الجهة القضائية.، أو بناء على توصية من الجهة القضائية أثناء نظر الدعوى تفاديا لأي أضرار محتملة، تلحق بالعامل.
وعدم دفع المنشأة أجور العامل المستحقة لثلاثة أشهر متتالية أو التأخير في صرفها عن موعد استحقاق الشهر الثالث شرط أن لا يكون العامل تسبب في عدم دفع الأجر أو تأخير صرفه،
وتغيب صاحب العمل أما بسفره أو سجنه أو مماته أو أي سبب آخر وترتب على ذلك عدم قدرة المنشأة على الوفاء بالتزاماتها تجاه العاملين فيها لمدة ثلاثة أشهر دون أن يعين من يرعى شؤون المنشأة والعاملين فيها).
وأشارت اللائحة التنفيذية أن من الحالات التي يجوز نقل كفالة العامل فيها دون موافقة صاحب العملوجود فئات من العمال لديهم تعليمات خاصة تنظم أوضاعهم.
وكذلك في حال انتهاء عقد العمل أو إنهائه من قبل صاحب العمل وكذلك الوافد المرافق الذي تم نقل خدماته
ومن الحالات كذلك لم شمل الزوجين إذا كان أحدهما مرتبطا بعقد عمل ساري المفعول بالمملكة، أو كان أحد الزوجين سعودي الجنسية، أو قام العامل بالإبلاغ عن حالة تستر تجاري ضد صاحب العمل مع تقديم أدلة تثبت إدانته شرط أن لا يكون العامل مشتركا فيها.
المصدر : متابعات خاصة
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (17319) قراءة

Total time: 0.7474