أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليدومي يوجه رسالة للجميع عن مسار الاحداث باليمن

- صنعاء
حذر رئيس الهيئة العليا لحزب التجمع اليمني للإصلاح، محمد اليدومي، من نجاح سياسة إيران في اليمن وتعقيد المشهد اليمني سيزيد من كلفة إعادة الدولة، واستنزاف دول التحالف وضربها في عمقها الاجتماعي.

وقال في منشور له عبر صفحته (بالفيس بوك) قبل قليل" أسابيع تمر على اللقاء التشاوري الذي جمع وفد الحكومة مع مليشيات الإنقلابيين في الكويت دون تقدم يستحق الذكر .

وحذر اليدومي من نهج الحوثيين في المشاورات وطريقتهم الذي وصفها بالمدرسة الايرانية والذي تعتبر ضياع للوقت ومع من الوصول الى اي اتفاق.

واضاف اليدومي:"ان إيران من خلال عملائها في التشاور أو في الميدان القتالي تحقق مكاسب سياسية في ظل تقلبات بعض القوى الدولية والتي بدورها تقوم بإضعاف قرار مجلس الأمن ( 2216 ) ، ومنع مجلس الأمن من المتابعة الجادة لتنفيذ قراره آنف الذكر.

وعدن الاتفاق في المفاوضات حتى الان، قال اليدومي: ان عدم الوصول إلى آلية متفق عليها لتنفيذ القرار ( 2216 ) والعمل على إطالة زمن الصراع والإقتتال يجعل الباب مفتوحاً على مصراعيه لإيران وحلفائها في الإقليم أو في الساحة الدولية وحتى في بلادنا يساعدها على أداء دورها المباشر والمؤثر باستخدام عدة أوراق كالحراك الانفصالي المسلح الذي أشرفت على تدريبه وداعش والمليشيات الإنقلابية ذات الوجهين والتناقضات الإجتماعية والمناطقية والمذهبية .

وقال رئيس الهيئة العليا للإصلاح: "إنّ من له أدنى إلمام بالسياسة الإيرانية يعلم أنها ستبذل كل جهودها من أجل إطالة المعركة في اليمن بهدف ترتيب وضعها والمفاوضة على حضورها في المنطقة وتوسيع مساحة دورها في الترتيبات القادمة ؛ سواء بطريقة مباشرة من خلال الدعم المتعدد الأشكال وخاصة السلاح ، أو من خلال أصدقاءها الفاعلين في المشهد الدولي.

وواصل اليدومي كلامه على صفحته بالفيس بوك:" لا استبعد أن تمارس ايران دورها في اليمن بنفس الأسلوب الذي تمارسه في العراق وسوريا ولبنان ، وستعمل على أن يضل دورها فاعل مالم يحدث تغير جوهري وحاسم في سياسة الشرعية وتحالفاتها الإقليمية".

واختتم منشوره بالقول: "ولهذا فإن سرعة الحسم ضرورية لإضعاف الدور الإيراني، سواء في محيطها الإستراتيجي أو بقطع الطريق أمامها لمنعها من تطوير تدخلها في بلادنا أكثر مما هو عليه الآن، وحتى لا يتغوَّل دورها في المنطقة عموماً وليس في اليمن وحده".

Total time: 0.0622