أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بان كي مون : إحلال السلام في اليمن لا يزال هشا ولابد من تكثيف جهود الوساطة.

 

 

قدم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مقترح خطة لتكثيف وساطة الأمم المتحدة في اليمن للتغلب على الخلافات العميقة بين الأطراف في محادثات السلام.

وعرض "بان" اقتراحه في رسالة إلى مجلس الأمن قبل أن يقدم المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد تقريره إلى أعضاء المجلس الـ15 حول محادثات السلام التي يشرف عليها في الكويت.

وكتب بان: "في حين يلتزم الجانبان التوصل إلى اتفاقات في الكويت، لا تزال هناك خلافات عميقة بين الجانبين يجب التغلب عليها من أجل الوصول إلى نتيجة ناجحة".

واقترح بان زيادة عدد موظفي بعثة السلام الأممية في اليمن ونقلها من نيويورك إلى عمان لتكثيف جهود الوساطة.

وأوضح أن الفريق الموسع سيقدم الخبرة الفنية للأطراف اليمنية حول العديد من القضايا وخصوصا سبل تعزيز وقف إطلاق النار المطبق منذ 10 نيسان/ أبريل والذي أدى إلى خفض الهجمات من دون أن يضع حدا لها.

وكتب بان كي مون أن "إنهاء الأعمال العدائية في البلاد بكاملها لا يزال هشا للغاية، ويتطلب تقديم دعم إضافي عاجل من الأمم المتحدة".

وأكد أن تصاعد العنف "يقوض محادثات الكويت ويعيق التقدم نحو تحقيق قدر أكبر من الاستقرار والأمن".

ومن المقرر أن يتخذ أعضاء المجلس قرارا بشأن اقتراح بان كي مون بحلول الخميس.

وبدأت آخر جولة من محادثات السلام بشأن اليمن في الكويت في 21 نيسان/ أبريل، لكن الوفد الحكومي علق مشاركته فيها مرارا، كما أنها لم تحقق أي اختراق.

واستؤنفت المحادثات المباشرة بين الأطراف، الاثنين، للمرة الأولى منذ نحو أسبوع.

وأعلن ولد الشيخ أحمد، الأربعاء، أن وفدي الحكومة والمتمردين اقتربوا من التوصل إلى "انفراج شامل" في مشاورات السلام.

وأدى النزاع، بحسب أرقام الأمم المتحدة، إلى مقتل أكثر من 6400 شخص وتهجير 2,8 مليون، وذلك منذ بدأ التحالف العربي بقيادة السعودية عملياته في اليمن دعما للقوات الحكومية، نهاية آذار/ مارس 2015

المصدر : ا ف ب

Total time: 0.0629