أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أمريكا وبريطانيا تردان سريعا على محاولة ولد الشيخ الغاء قرار مجلس الأمن (تفاصيل)

بالتزامن مع تصريحات ولد الشيخ اليوم عن تقديمه مقترحا لتشكيل فريق اقتصادي مشترك من الحكومة الشرعية والحوثيين وهو ما اعتبره مراقبون ايذانا بتشكيل حكومة اقتصادية، التقى رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر اليوم مع كل من نائب السفير الامريكي ريتشارد ليري وممثل وزارة التنمية البريطانية سايمون جاكسون ومستشار وكاله التنمية الامريكية لويس لوك.
 
وجرى خلال اللقاء بحث عدد من المستجدات السياسية والاقتصادية على الساحة اليمنية.
 
وأكد بن دغر على ان وفد الشرعية لن ينسحب من مشاورات السلام في الكويت لأن الحكومة حريصة على إنجاحها والتوصل الى اتفاق سلام دائم وشامل وهذا لن يتحقق الا بتنفيذ المرجعيات الثلاث المتفق عليها من كل الأطراف وهي المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن 2216 ومخرجات الحوار الوطني .
 
كما أكد أنه من اجل إحلال الاستقرار لابد ان تنسحب قوات الحوثي وصالح  من المدن وتسلم سلاحها وتعود السلطة الشرعية بقياده الرئيس عبد ربه منصور هادي الى صنعاء لممارسه مهامها دون إقصاء لاحد .
 
وأشار رئيس الوزراء الى مراوغه وفد الحوثيين وصالح في مشاورات الكويت من اجل كسب المزيد من الوقت في محاوله لتحقيق انتصارات عسكرية على الارض لذلك لم يلتزموا حتى بالهدنه التي بدأت في العاشر من ابريل الماضي.
 
وحمل رئيس الوزراء الحوثيين وصالح مسؤولية استنزاف الاحتياطي النقدي للبنك المركزي حين سيطرت ميليشياتهم على العاصمة صنعاء .. مؤكداً ان الحكومة التزمت بما يسمى بالهدنة الاقتصادية الا ان الطرف الآخر ينهب الأموال وأوقف مرتبات الموظفين في المناطق المحررة والمعارضين وأوقفوا النفقات التشغيلية للخدمات الأساسية مثل الصحة والكهرباء والمياه .
 
من جهته أكد نائب السفير الامريكي حرص المجتمع الدولي على إنجاح مشاورات السلام في الكويت كونها فرصه حقيقية لاحلال سلام دائم وشامل في اليمن.. مجدداً دعم بلاده لجهود الامم المتحدة والمبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ وضرورة انسحاب القوات  المسلحه من المدن .
 
وقال ” ان المشاورات صعبة خاصة وان الجانب الحوثي وصالح لا يبدي تنازلات لكن نؤمن ان هذه المحادثات هي الفرصة لليمن وتكاد الفرصة الاخيرة للسلام في اليمن لذلك نحن نقدر حق تقدير التزام الحكومة في مشاورات الكويت ونيابة عن الولايات المتحدة الامريكية والدول الخمس الدائمة العضوية نتفق ان المحادثات يجب الا تخرج عن المرجعيات الثلاث وهي قرار مجلس الامن الدولي ٢٢١٦والمبادرة الخليجية وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني وندعم جهود المبعوث الخاص للامم المتحدة بهذا الخصوص “.
 
وأكد نائب السفير الامريكي ان لامجال للجدل حول الخمس النقاط ولا يمكن ان يكون هناك مليشيا تملك السلاح.
 
فيما اشار ممثل وزارة التنمية البريطانية الى ان بلاده تتفق مع الموقف الامريكي في تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي 2216 والمبادرة الخليجية وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني
 
حضر اللقاء وزير الكهرباء والطاقة المهندس عبد الله الاكوع و وزير النفط المهندس سيف الشريف.
 
المصدر : متابعات خاصة

Total time: 0.0542