أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

عاجل : الإتفاق على تبادل 1000 أسير من طرفي المفاوضات بالكويت قبل شهر رمضان المبارك

 
نقلت قناة المنار على لسان قيادات حوثية أن هناك اتفاق على تبادل 1000 أسير من طرفي المفاوضات اليمنية في الكويت قبل شهر رمضان المبارك .
 
وذكرت مصادر ان الاتفاق يتضمن آلية لتشكيل لجان محلية تتولى تنفيذ تبادل الأسرى بعد استلام كل طرف كشوفات الطرف الآخر
 
وتأتي هذه المعلومات وسط توقعات بإنهيار مشاورات الكويت التي اقتربت من شهرها الثاني دون التوصل لاي اتفاق بين الحكومة الشرعية واطراف الحوثي وصالح  
 
وقالت تقرير صحيفة نقلا عن محللون إن موقف جماعة الحوثي التصعيدي يكشف أن الوفد المفاوض لا يملك من أمره شيئا في هذه المفاوضات وأن التعليمات بالقبول أو بالموافقة تأتيه من الخارج.
 
 
ويعتبر التهديد بتشكيل حكومة جديدة من "جانب واحد" الحوثيين شكل من اشكال الرفض النهائي للالتزام بشروط الحوار كما هي مبينة سلفا قبل الشروع فيه وخاصة في ما يتعلق بالعودة عن الفوضئ  وتطبيق القرار الأممي 2216.
 
 
ويؤكد المحلّلون طبقا لموقع صحيفة" ميدل إيست أونلاين" الأمريكية أن دور الحوثي معلوم أنه من الأول وجد ليخدم أجندة إيرانية إقليمية، وأن نتائج المفاوضات في الكويت لابد ألا تخرج عن هذه الخدمة لا سيما وأن ايران تسعى للمواجهة الإقليمية مستخدمة نفوذها في جميع بؤر التوتر المفتوحة من العراق الى سوريا واليمن وهي لا تريد ان تسمح بحلّ هذه الأزمات كل على حدة لأن ذلك يضعف موقفها ومواقف حلفائها من جبهة إلى أخرى.
 
 
وجدليا يخدم تشدد الحوثيين وتأجيل الحلّ في اليمن موقف النظام السوري في مزيد المماطلة ورفض الحوار السياسي ونتائجه التي من ابرز اهدافها النهائية رحيل بشار الاسد عن السلطة، كما ان استمرار مأزق الجبهتين اليمنية والسورية يساعد شيعة العراق على استكمال مخططاتهم لتغيير خارطة العراق الديمغرافية على أساس طائفي وهي مخططات تهدف إلى تشييع أكثر ما يمكن من المحافظات والمدن العراقية ذات الأغلبية السنية باستخدام الحرب على إرهاب تنظيم الدولة الإسلامية لقتل وتهجير الآلاف من الابرياء السنة من منازلهم ومدنهم.
 
المصدر : متابعات خاصة

Total time: 0.0581