أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

دولة جديدة تعلن أنها ستتدخل في اليمن لإيقاف الحرب وجلب السلام للمنطقة (تعرف عليها)

- صنعاء

قال وزير الإعلام والاتصالات الإثيوبي، جيتاشو رضا، في حوار أجرته معه صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الجمعة 27 مايو/آيار 2016، إن بلاده تضررت من الحرب الدائرة في اليمن، وإنها ستعمل على استغلال علاقتها الجيدة بطرفي النزاع لجلب السلام للمنطقة، ووقف الحرب في اليمن.

و أشار جيتاشو  إلى أن إقليم البحر الأحمر يشهد «متغيرات جذرية» تتمثل في النزاع اليمني الذي تتأثر به أيضاً دول الخليج والصومال وجيبوتي وإثيوبيا، إلى جانب مشكلة الإرهاب.

و شدد على حل النزاعات في المنطقة «عبر الطرق السلمية من حيث المبدأ، مؤكداً أن العلاقات بين البلدان أكثر تعقيدًا مما قد يتصوره الناس عادة».

 و أضاف إن حكومة بلاده توشك على إكمال 70% من بناء “سد النهضة”، قائلا: “من يرى أنه سيتضرر فهذه ليست مشكلتنا”.

و أكد أن ما تم إنجازه يتضمن الأعمال الإنشائية والهندسة المدنية، وتركيب التوربينات وعمليات هندسة المياه، مشيرًا إلى أن الأعمال الكاملة قد تنتهي في أي وقت.

و تعليقًا على تقارير مصرية بأن بلاده تعمل على كسب الوقت بانتظار اكتمال دراسات المكاتب الاستشارية، أوضح جيتاشو رضا أن «عمل اللجان لا علاقة له بإنشاء السد، بل على معرفة مدى إضراره بمصالح شركاء الحوض؛ لأن السد قائم ولن يتأثر بناؤه بتقاريرها. أما إذا كان هناك من يرى بعد إعداد الدراسات، أنه سيتضرر، فهذه ليست مشكلتنا في إثيوبيا».

و عن العلاقات مع السودان قال رضا إنه لا يوجد نزاع حدودي بين البلدين “لكن هناك بعض الناس الذين يسعون إلى تعقيد الأوضاع على الحدود من الجانبين، وعلينا معًا محاربتهم؛ لأننا لم نحل مشكلة الحدود بعد، وهذا يوجب علينا إكمال ترسيم الحدود المشتركة بيننا وفقًا لما تنص عليه المعاهدات الدولية”.

 

Total time: 0.077