أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

معارك عنيفة في شبوة وسقوط 50 قتيل من الطرفين (تفاصيل)

- متابعة
قتل العشرات من مسلحي الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح وكذلك من المقاومة الشعبية في المعارك المندلعة في محافظة شبوة (جنوب شرق اليمن)، في حين يدفع الحوثيون بتعزيزات من صنعاء إلى المحافظة.
 
وقالت مصادر للجزيرة إن المعارك التي اندلعت صباح اليوم في مناطق الهجر والصفراء والسليم بمديريتي عسيلان وبيحان في شبوة أسفرت عن مقتل ثلاثين شخصا من مسلحي الحوثي وقوات صالح، بالإضافة إلى مقتل عشرين مسلحا من قوات الجيش والمقاومة الشعبية.
 
وأفادت المصادر بأن قوات صالح والحوثي تدفع بتعزيزات عسكرية من العاصمة صنعاء عبر طريق مالح والقندع إلى مديريتي بيحان وعسيلان.
 
وكان الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في محافظة شبوة سيطرا على خمسة مواقع عسكرية في منطقة العلم وشمال السليم وحيد بن عقيل.
 
وتأتي هذه المعارك في ظل وقف هش لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ في العاشر من أبريل/نيسان الماضي، ومهد لمشاورات سلام بين طرفي النزاع برعاية الأمم المتحدة بدأت في الكويت في 21 من الشهر ذاته.
 
ووفق مصادر إعلامية مقربة من وفد الحكومة الشرعية في المشاورات، فإن وفد الحوثي وصالح  قدّم قائمة طويلة بأكثر من 3700 اسم يقول إنهم أسرى ومفقودون، من بينهم نجل صالح وقيادات حوثية، قتلت في معارك بجنوب اليمن.
 
وأضافت المصادر أن وفد الحكومة قدم قائمة بأكثر من 2600 اسم لمعتقلين ومختطفين ومختفين قسريا، على رأسهم وزير الدفاع محمود الصبيحي.
 
يشار إلى أن المشاورات لم تتوصل إلى تحقيق أي تقدم ملموس، إلا أن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أعلن الأسبوع الماضي أن المفاوضين اقتربوا من التوصل إلى "انفراج شامل

Total time: 0.0732