أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الرئيس صالح يرفض الإستسلام لمعارضيه وتسليم السلطة إلا إذا كانوا خارجها

- مصادر

قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في مقابلة مع صحيفة أمريكية نشرت يوم الجمعة انه لن يتنحى الا اذا لم يتقلد خصومه مناصب هامة وقد يعقد هذا الموقف من اتفاق تعثر كثيرا لنقل السلطة في البلاد.

وقال صالح لواشنطن بوست "اذا نقلنا السلطة وكانوا هناك (في السلطة) فهذا يعني اننا استسلمنا لانقلاب."

وتشبث صالح بالسلطة رغم احتجاجات بدأت قبل ثمانية أشهر تطالب بانهاء حكمه المستمر منذ 33 عاما ورغم محاولة فاشلة لاغتياله في يونيو حزيران مما استدعى نقله الى السعودية للعلاج بعد اصابته بحروق خطيرة.

وأوقفت عودة صالح المفاجئة لليمن الاسبوع الماضي المفاوضات حول خطة لنقل السلطة توسطت فيها دول خليجية وظهرت مجددا على السطح رغم أعمال عنف استمرت لايام في صنعاء.

وقتل أكثر من مئة شخص في أعمال عنف هزت صنعاء لاسبوعين. واشتبكت القوات الحكومية مع قوات اللواء علي محسن وأنصار الزعيم القبلي صادق الاحمر اللذين انضما الى صفوف المعارضة.

ويريد صالح أن يحرم محسن الذي كان انشقاقه في مارس اذار ضربة قوية لنظامه والاحمر وشقيقه حميد الاحمر من تولي مناصب مهمة. وقد يكون هذا الامر صعبا لان حميد الاحمر عبر عن تطلعه للرئاسه كما يقود محسن قوة كبيرة في شتى أنحاء اليمن.

ويبحث دبلوماسيون خطة تبعد فيها عائلة صالح ومحسن والاحمر عن المشهد بل وربما يغادرون البلاد. وعبر محسن عن موافقته.

وقال صالح ان حزبه لا يسعى لابطاء الاتفاق وألقى اللوم على المعارضة في التأخير. وأضاف أنه لن يخوض انتخابات مبكرة تضمنتها خطة الانتقال الخليجية.

وقال صالح في المقابلة "بالنسبة لي سأتقاعد بما أن المعارضة ساعدت على تقريب الرئيس من التقاعد من خلال العمل الاجرامي الذي وقع في مسجد قصر الرئاسة."

وأشار صالح الى ان أفرادا من قبيلتي محسن والاحمر يمكن أن يكونوا ضالعين في التفجير الذي تعرض له وأدى الى اصابته بحروق خطيرة وقال انهم قد يمثلون للمحاكمة بعد ظهور نتائج تحقيق تجريه الولايات المتحدة في الهجوم.

وحث صالح الذي أحجم عن التوقيع على المبادرة الخليجية ثلاث مرات المجتمع الدولي على التحلي بمزيد من الصبر الى حين التوصل لاتفاق وأشار الى أن غيابه عن المشهد سيزيد من قوة الاحزاب الاسلامية والجناح الاقليمي لتنظيم القاعدة ومقره اليمن.

وتخشى القوى الاجنبية من تنامي الاضطرابات في البلد المجاور للسعودية حيث توجد أكبر احتياطيات للنفط في العالم. وسيطر متشددون اسلاميون على عدة مدن في محافظة يمنية تقع شرقي ممر شحن رئيسي.

وقال صالح "لكن ما نراه هو أننا نتعرض لضغوط من أمريكا والمجتمع الدولي للاسراع في عملية تسليم السلطة .. ونحن نعلم الى أين ستذهب السلطة. ستذهب الى القاعدة التي تربطها صلات مباشرة وكاملة بالاخوان المسلمين."

وتتهم جماعات المعارضة صالح بالسماح بزيادة قوة المتشددين لاثارة مخاوف الغرب واقناعه بأنه أفضل دفاع ضد القاعدة

تعليقات الزوار
1)
شكرى عبد الرحمن المسراخى -   بتاريخ: 30-09-2011    
إذاكان الرئيس صالح يريد ان يكفر عن ذنبه ويرد الجميل لشعب اليمنى ان لايسلم اليمن لقمة سائغه لى ال الاحمر ويسلمها الى قيادة شابه وجديده تقود اليمن الى بر الامان فى هذه المرحله الخطيره التى تمر بها اليمن

Total time: 0.0558