أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

القبض على محمد سعيد ابن أخ “فتح الله غولن” وتسجيلات جديدة تظهر لمحاولة اغتيال أردوغان

- متابعة
افادت وكالة انباء الاناضول الرسمية التركية السبت ان ابن اخ الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه انقرة بتدبير الانقلاب الفاشل، اوقف على ذمة التحقيق.
 
واوقف محمد سعيد غولن ابن اخ الداعية الاسلامي في ارضروم (شمال-شرق) في اطار التحقيق حول محاولة الانقلاب في تركيا ليل 15-16 تموز/يوليو كما اضافت الوكالة بدون اعطاء المزيد من التوضيحات.
 
في سياق متصل  ندد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت ب”تحيز″ و”تحامل” الاتحاد الاوروبي ازاء تركيا وذلك ردا على الانتقادات الموجهة الى اجراءات القمع التي تتخذها السلطات التركية في اعقاب محاولة الانقلاب.
 
وصرح اردوغان لقناة “فرانس 24″ الفرنسية “يدلون بتصاريح متناقضة انهم منحازون ومتحاملون وسيظلون على احكامهم المسبقة ازاء تركيا”، مضيفا “مضى علينا 53 عاما ونحن ننتظر على ابواب اوروبا”، بحسب الترجمة الفرنسية لاقواله.
 
وكان الاتحاد الاوروبي حذر من ان اعادة العمل بعقوبة الاعدام الذي اثارته تركيا بعيد الانقلاب الفاشل سيضع حدا لامالها بالانضمام الى هذه الكتلة.
 
وقال اردوغان “اذا كان شعبي ووطني يطالب دون توقف بتطبيق عقوبة الاعدام واذا وافق ممثلو الشعب في البرلمان فانا اسف، علينا تلبية هذا الطلب”. واضاف “في الانظمة الديموقراطية السيادة تعود الى الشعب”.
 
وتابع ان “اي بلد لم يعاني الى هذا الحد في مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي حتى في ما يتعلق بالغاء تأشيرات الدخول”، للرعايا الاتراك، مضيفا ان بلاده “في موقع افضل” من غالبية الدول التي انضمت الى الاتحاد.
 
وحول ازمة المهاجرين، قال اردوغان “لقد كنا بمثابة دروع لاوروبا. لقد قدموا وعودا لم يتم الايفاء بها”.
 
أظهرت اليوم السبت تسجيلات جديدة لكاميرات المراقبة، لحظات وصول انقلابيين تابعين لمنظمة “فتح الله جولن” إلى الفندق الذي كان يقيم فيه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 15 تموز/ يوليو، في منطقة مرمريس بولاية موجلا غربي البلاد، لاغتياله في إطار محاولة الانقلاب الفاشلة.
 
وحصلت وكالة أنباء الأناضول التركية على تسجيلات لكاميرات مراقبة تابعة لفندق قريب من مكان إقامة الرئيس أردوغان، حيث تُظهر تقدم الانقلابيين عبر طريق ساحلي باتجاه الشارع الرئيسي في منطقة “توربان”، بعد اشتباكات مع الحرس الرئاسي.
 
وتظهر التسجيلات 22 جنديًا من الانقلابيين مجهّزين بعتاد كامل وهم يراقبون محيط المنطقة بين الحين والآخر عبر مناظير وأجهزة ليزر موضوعة على الأسلحة الموجودة بحوزتهم.
 
يذكر انه تم احباط محاولة الانقلاب التي قامت بها عناصر من الجيش التركي يوم الجمعة الخامس عشر من الشهر الجاري بعد ساعات قليلة القيام بها.

Total time: 0.0538