أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ماهي "جمرة القيض" التي ينتظرها المواطنين والمقيمين على الاراضي السعودية ؟!

- الرياض
دخلت السعودية في يومها الأول ما يُعرف بـ "جمرة القيض" وهي أكثر أيام السنة ارتفاعاً في درجات الحرارة، إذ أن درجة الحرارة تصل إلى أعلى مستوياتها على أجزاء الكرة الأرضية الشمالية.
 
وقال مختصون إن أمس الأثنين كان أول أيام موسم المرزم، وهو ثاني أحر مواسم السنة الثلاثة، وهي الجوزاء والمرزم والكليبين، إذ يعد دخول المرزم مع آخر باكورة القيظ وأول القدحة التي تتسم بشدة سطوع الشمس، ويقول المزارعون "إذا طلع المرزم إملاء المحزم"، وهو يعني بداية التمور.
 
وذكر الدكتور خالد الزعاق، وفقاً لصحيفة "الرياض" أن في المرزم تكثر العواصف الرملية في الساحل والطرق المؤدية منها إلى جدة، وتنشط عادة قبيل الظهر وتستمر حتى مغيب الشمس بشكل يومي، ويستمر معها هبوب الرياح الشمالية أو الشمالية الغربية المشوبة بالسموم اللافح في المنطقة الشمالية والوسطى والشرقية من السعودية.
 
وتستمر جمرة القيض حتى دخول سهيل بعد 26 يوما من هذا اليوم في السابع عشر من ذي القعدة، وفي موسم المرزم تتلون النخيل ويكثر التمر، وفي المرزم يستخرج اللؤلؤ من أعماق البحر في الخليج، ويستمر الجزر طوال الليل، وهي بداية هبوط درجات حرارة مياه البحر، وفي المرزم تهيج الأفاعي وتخرج من جحورها، ولذلك يجب أخد الحيطة والحذر، حيث في المرزم يكثر اللدغ، خصوصا ممن يرتادون الصحراء أو يسكنون في المزارع.

Total time: 0.0634