أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

من هي الدولة التي تورطت بحرب وتطلب من الآخرين انقاذها.. وتحدث عنها وزير خارجية عُمان؟

- متابعة
أثارت مقابلة تلفزيونية أجرتها قناة "روسيا اليوم" مع وزير الخارجية في سلطنة عُمان جدلا واسعا على الإنترنت بعد أن قال فيها أنه "من غير المقبول أن تقوم دولة عربية بتوريط نفسها في مشاكل وأزمات ثم تطلب المساعدة لإخراجها من أزمتها"، وهو ما فهمه الكثيرون على الانترنت بأنه تلميح للسعودية التي بدأت الحرب لاعادة الشرعية في اليمن قبل نحو عام ونصف ولم تتمكن حتى اللحظة من تحقيق أهدافها كاملة.
 
وقال الوزير العُماني يوسف بن علوي في المقابلة إنه "في بداية الأزمات يجد الكل نفسه هو الأقوى والأصدق والقادر على حسم القضية، وبالتالي من الصعب إقناعه بالعدول عما هو عليه، وهذا رأيناه عند احتلال الكويت وما آل إليه العراق بعد احتلال الكويت، وكيف حاول الناس إقناع القيادة العراقية بعدم الاستمرار في ذلك الوضع، والآن نشاهد ما آل إليه الوضع في العراق".
 
ورآى الكثير من المعلقين في كلام بن علوي انتقاداً مبطناً للسعودية وحربها ضد الحوثيين في اليمن، كما قرأ البعض تصريحاته بأنها تلميح على أن الرياض طلبت من دول عربية، وربما سلطنة عُمان من بينها، أن تتوسط لإنهاء الأزمة في اليمن، ووقف القتال.
 
وقال بن علوي: "ما قيل في العديد من الاجتماعات وفي الجامعة العربية أنه ليس مقبولاً أن تقوم دولة عربية بالتورط في حرب ما بمكان ما ثم تأتي وتقول للعرب أنتم عليكم مسؤولية أن تخرجوني من هذه الأزمة، وهم لم يتشاوروا مع غيرهم من الدول العربية.. لو أنت تريد من الآخرين الوقوف معك فعليك أن تتشاور معهم". 
 
وتابع بن علوي: "وقعنا فيما وقعنا فيه، لكن على كل حال هذا الوضع ليس عندنا فقط في البلدان العربية وإنما موجود أيضاً في أوروبا، فهي معرضة لمثل هذه الحالات". 
 
واعتبر أستاذ العلوم السياسية الإماراتي والمقرب من السلطات عبد الخالق عبد الله في تغريدة له على "تويتر" تصريحات بن علوي بأنها "انتقاد دبلوماسي"، وقال: "يستحق أخذ هذا النقد الدبلوماسي بصدر رحب".

المصدر : عربي 21

Total time: 0.0743