أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

محاكمة إيران في واشنطن بتهمة تعذيب أمريكي حتى الموت على يد الحوثيين في صنعاء

قال موقع صحيفة أمريكية محلية أن دعوى قضائية اتحادية قدمتها أسر اثنين من الرجال الأمريكيين اللذان قتل أحدهم تحت تعذيب الحوثيين أثناء اختطافهم في صنعاء العام الماضي؛ تتهم إيران والحكومة السورية بالضلوع فيها.
وقال موقع (The Virginian-Pilot) إن رجلاً من ولاية فرجينيا قتل تحت تعذيب الحوثيين بتهمة أنهم جواسيس بعد وصولهم للبلد الذي مزقته الحرب على متن طائرة للأمم المتحدة وفقاً لدعوى قضائية اتحادية لأسر اثنين من الرجال.
الشكوى المقدمة هذا الشهر في واشنطن تتهم الحكومتين السورية والإيرانية بكونهما ترعيان الإرهاب من خلال توفير الدعم المادي للحوثيين وهي جماعة متمردة الشيعية.حسب ماقال الموقع.
وتنص الوثيقة المقدمة للمحكمة عن أول تقرير مفصل عن عملية القبض على جون همن وموته، وهي المرة الأولى التي تفتح فيها القضية علناً منذ نوفمبر/تشرين الثاني عندما نشرت زوجته في الفيسبوك عن الرجل الذي يعد من قدامى المحاربين في الجيش الأمريكي والأب لسبعة أطفال، والذي لقى حتفه بعد وقوعه في الأسر في غضون أسابيع من وصوله إلى دولة في الشرق الأوسط مقاولاً مع الخارجية الأمريكية والأمم المتحدة.
في ذلك الوقت، لا يزال الحوثيين لا يعطون معلومات حول المقاول إلى جانب مقاول آخر لوزارة الخارجية والأمم المتحدة: حول لماذا تم القبض على الرجال في مطار صنعاء في  20 أكتوبر وما حدث لهم. المقاول الآخر - مارك ماك أليستر من غرينفيلد، تنيسي – وصل إلى الولايات المتحدة في ابريل نيسان.
وحسب الموقع المحلي تزعم الدعوى أن همن وماك أليستر سجنوا لإجبار المملكة العربية السعودية لوقف قصف اليمن أو لاستخدام الرجال كتكتيك تفاوضي لتأمين الإفراج عن المقاتلين الآخرين. وتقول الدعوى كانت كل الجهود لضمان الإفراج عن همن من خلال المفاوضات "عقيمة".
نقل الحوثيون جسم همن إلى مستشفى محلي في  6 نوفمبر، ثم نقله الى السفارة الامريكية في مسقط حيث تم التعرف عليه من قبل وشم له، وتقول الدعوى. وقال مسؤولو وزارة الخارجية لزوجة "همن" إن الحوثيين وجدوا زوجها ميتا في غرفته.
"لكن تشريح الجثة في قاعدة دوفر الجوية في ولاية ديلاوير خلصت إلى أن سبب الوفاة هو الاختناق وكانت طريقة الموت بقتله، تقول الدعوى. وأشار تشريح الجثة أن همن عانى تمزقات كبيرة على رأسه، وأضلاعه اليمنى مكسورة والعديد من السحجات والكدمات".-حسب الموقع
وقالت وراندي المغني محامية من فرجينيا بيتش تمثل أسر همن وماك أليستر. "إن الأدلة الأولية تشير إلى التعذيب من تشريح الجثة جون همن"، مضيفةفي رسالة بالبريد الالكتروني: "على الرغم من أن ماك أليستر لم يشهد التعذيب الجسدي، منذ أن تم فصلهما تقريبا بعد أن احتجزوا كرهائن".
وتقول الدعوى أن خاطفيهم -الحوثيين- فصلا ماك أليستر وهمن في غضون ساعات بعد اعتقالهم. الحوثيون بحثوا عن أجهزة تجسس وأي أدلة لكنهم لم يلقوا شيئاً.
بقى ماك أليستر في ظروف غير إنسانية طوال مدة أسره، ولم يتصل مع أي شخص آخر عدا خاطفيه الذين استجوبوه لساعات كل ليلة، وتقول الدعوى. تم وضعه في زنزانة ملموسة 12-ب-9½ قدم مع عدم وجود ضوء وجود ثقب في باب المرحاض. سمح الحوثيين لماك أليستر بالخروج لساحة السجن ثلاث مرات خلال أسره - الأوقات الوحيدة التي شهد أشعة الشمس.
وتقول الدعوى إن ماك أليستر أجبر على ارتداء نفس الملابس لمدة ستة أشهر، واستخدام الحمام دون ورق التواليت والعيش على كمية قليلة من الغذاء والماء. في حين فقد ماك أليستر الكثير من الوزن فأضلاعه والعمود الفقري كانت واضحة للعيان، تقول الدعوى.
"، وتم استجوابه مرارا وتعرض للتهديد والترهيب نفسيا وللاعتداء الجسدي والحرمان، والتلاعب" وتقول الدعوى.
ماك أليستر وعائلته تسعى 319 مليون دولار في الأضرار. تسعى عائلة همن أكثر من 350 مليون دولار.
لم ترد على الدعوى - سوريا وإيران - التي ليست لها سفارات في الولايات المتحدة.
"بصراحة، نحن لا نتوقع أي من البلدين تكريم الحكم من محكمة أمريكية طوعا" قالت المغني في بريدها الإلكتروني.
إذا أصدرت المحكمة حكما للأسر، يمكن أن تدفع من ضحايا الولايات المتحدة برعاية صندوق الدولة للإرهاب. وقالت المغنى إن فريقها القانوني أيضا  يبحث عن الأصول أو الأموال التي يمكن عزوها إلى إيران أو سوريا لتنتهزها الحكومة الأمريكية.
تستشهد الدعوى تقرير سري للامم المتحدة 2015 يقول أن إيران قدمت الدعم العسكري للحوثيين في اليمن من خلال عمليات نقل الأسلحة وجلب الآلاف من الجنود الحوثيين في معسكرات الجيش في جنوب سوريا للحصول على القتال والأسلحة الخبرة.
"إيران وسوريا دعمت الأنشطة العسكرية الحوثيين بهدف إضعاف حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، بما في ذلك الحكومة المعترف بها دوليا من اليمن وحليفتها الوثيقة المملكة العربية السعودية"، وتقول الدعوى. "وعلى هذا النحو، وفر المتهمون" الدعم العسكري والاقتصادي المادي للحوثيين، الوحشي، والعمد، مع فهم أن العنف ضد الأمريكيين مثل جون همن هو المتوقع كنتيجة لهذا الدعم. "
المصدر : وكالات

Total time: 0.0699