أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

‏تفاصيل صفقة مقاتلات "تايفون" متعددة المهام التي اقتربت المملكة من إتمامها

- متابعة
ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية أن المملكة ستوقِّع خلال الشهور القادمة صفقة بقيمة 4 مليارات جنيه إسترليني مع شركة "بي أيه إي" البريطانية لأنظمة الدفاع والطيران لشراء 48 طائرة.

والصفقة هي جزء من اتفاق سابق بين المملكة والشركة البريطانية كان تم الاتفاق عليه منذ عدة سنوات لشراء حوالي 70 طائرة من طراز "تايفون"، لدعم قدرات المملكة العسكرية على مدى خمس سنوات، وشمل الاتفاق إقامة مصنع لصيانة هذا الطراز من الطائرات في المملكة، ليكون المصنع الأول من نوعه خارج أوروبا.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته الجمعة (26 أغسطس 2016)، إن المملكة العربية السعودية ستوقّع الاتفاق بقيمة 4 مليارات جنيه إسترليني لشراء 48 طائرة خلال الأشهر الستة المقبلة. ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن هناك أيضًا الكثير من المؤشرات الأخرى، مثل تحركات لتجديد عقد الدعم والصيانة لمدة خمس سنوات جديدة، وزيادة نشاطها في المملكة.

وتعد شركة "بي آي إيه" واحدة من الشركات المصنعة لطائرة التايفون الأوروبية متعددة المهام؛ ساعدت شركة "بي آي إيه" و"شركة الإلكترونيات المتقدمة" السعوديتين على الحصول على النسخ الأصلية من المعدات المطلوبة؛ لتمكين الشركتين السعوديتين من صيانة صناديق إلكترونيات الطائرات في المملكة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك تكتمًا من جانب الشركة حول الصفقة الجديدة، لكن المحللة في شؤون الدفاع والأمن شارلوت كيويس، أشارت إلى وجود مناقشات جادة بين الشركة البريطانية والسعودية ودول خليجية.

و"يوروفايتر تايفون" (Eurofighter Typhoon) هي طائرة قتالية متعددة المهامّ، ذات محركين، وبقدرة عالية على المناورة، صممت وبنيت من قبل شركة يوروفايتر المحدودة، وهي كيان يضمّ شركات من أربع دول أوروبية تأسس في عام 1986.

وصممت المقاتلة بشكل يعطيها مزيجًا من خفة الحركة، وقدرات تخفٍّ، وزودت بأنظمة طيران متقدمة، وتصنف على أنها واحدة من أفضل المقاتلات المتوفرة في الخدمة اليوم.

Total time: 0.0634