أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

الذهب يرتفع ويتجه لتسجيل أكبر مكاسبه الاسبوعية منذ سبتمبر

- رويترز

ارتفع سعر الذهب يوم الجمعة في طريقه لتسجيل أكبر مكاسبه الاسبوعية منذ أكثر من شهر وسط حالة تحفظ في السوق قبيل اجتماع مجموعة العشرين التي ستهيمن على جدول أعماله أزمة ديون منطقة اليورو والخطوات اللازمة لمواجهة انتشارها.

وارتفع الذهب في السوق الفورية 0.6 بالمئة الى 1676.10 دولار للأوقية (الاونصة) بحلول الساعة 1026 بتوقيت جرينتش من 1666.20 في أواخر تعاملات نيويورك يوم الخميس.

وفي تطور يعكس القلق المتنامي بشأن أزمة الديون الاوروبية خفضت مؤسسة ستاندرد اند بورز التصنيف الائتماني طويل الاجل لاسبانيا درجة واحدة في الوقت الذي يستعد فيه المسؤولون الماليون للضغط على أوروبا للتحرك بسرعة لحل مشكلاتها المالية في اجتماع يعقد يومي الجمعة والسبت.

وبالرغم من أن المستثمرين لا يتوقعون أي حلول ملموسة لازمة الديون الا أنهم يأملون أن يتيح الاجتماع فرصة للمسؤولين للاتفاق على خطوط عامة لخطة قبل قمة الاتحاد الاوروبي المقررة في 23 أكتوبر تشرين الاول.

وقال روس نورمان من شركة شاربس بيكسلي "الصورة الكلية مازالت ايجابية بالنسبة للذهب. العوامل الاساسية المتمثلة في العرض والطلب متينة الى حد بعيد وهناك زيادة في هذا الصعود بفعل المخاوف الاقتصادية."

واستفادت أسعار الذهب أيضا من تراجع الدولار أمام سلة عملات. وضعف الدولار يجعل السلع الاولية المقومة بالعملة الامريكية أقل تكلفة لاصحاب العملات الاخرى.

وبلغ ارتفاع أسعار الذهب على مدى الاسبوع حتى الآن 2.3 بالمئة وهي تتجه لتسجيل أقوى مكاسبها الاسبوعية منذ بداية سبتمبر أيلول.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب الامريكي أيضا بنسبة 0.6 بالمئة الى 1677.90 دولار للاوقية.

وصعدت الفضة في السوق الفورية واحدا بالمئة الى 32.07 دولار للأوقية.

وزاد سعر البلاتين 0.9 بالمئة الى 1541.25 دولار للاوقية مسجلا أكبر زيادة أسبوعية في نحو شهرين بعد خمسة أسابيع متتالية من الخسائر.

وارتفع سعر البلاديوم اثنين بالمئة الى 601.75 دولار للاوقية. وبلغ ارتفاعه على مدى الاسبوع 2.4 بالمئة بعد خمسة أسابيع من الخسائر

Total time: 0.0627