أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

تعرف على الدول العربية الأقل فساداً والدولة الأولى عالمياً

- متابعة
أظهر تقرير دولي تصدر قطر ثم الإمارات الدول العربية الأقل فساداً في العام 2016 في حين احتلت الدنمارك القائمة على مستوى العالم.
 
ووفقاً لتقرير مصور نشره موقع "روسيا اليوم"، أظهر التقرير الصادر عن منظمة الشفافية العالمية، أن قطر جاءت في المركز الأول عربياً في تصنيف الدول العربية الأقل فساداً، في حين حلت والإمارات ثانياً والأردن ثالثاً والسعودية رابعاً والبحرين خامساً والكويت سادساً وسلطنة عمان سابعاً.
 
وعلى مستوى العالم، جاءت الدنمارك في المركز الأول لدول العالم الأقل فساداً، وحلت فنلندا ثانياً والسويد ثالثاً ونيوزيلندا رابعاً وهولندا خامساً والنرويج سادساً وسويسرا سابعاً وسنغافورة ثامناً وكندا تاسعاً وألمانياً عاشراً.
 
ومنذ العام 1995، تقوم منظمة الشفافية الدولية بإصدار سنوي لمؤشر دولي لملاحظة الفساد يرمز له اختصاراً بـ (CPI) يقوم بترتيب الدول حول العالم حسب درجة مدى ملاحظة وجود الفساد في الموظفين والسياسيين. تعرف المنظمة الفساد بأنه إساءة استغلال السلطة المؤتمنة من اجل المصلحة الشخصية.
 
ومنظمة الشفافية الدولية، (Transparency International) أو (TI) اختصاراً، هي منظمة دولية غير حكومية معنية بالفساد الذي يتضمن الفساد السياسي وغيره من أنواع الفساد. وتشتهر عالمياً بتقريرها السنوي مؤشر الفساد، وهو قائمة مقارنة للدول من حيث انتشار الفساد حول العالم. ومقر المنظمة الرئيسي يقع في برلين، ألمانيا.

Total time: 0.0969